دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
+7
ملك الحزين
اللؤلؤة السوداء
karim1980
ايوان
الإمبراطور
عاشقة التحدي
hamza28
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾
قال الله تعالى في سورة يوسف:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾(يوسف: 30) .
الســـؤال :
لماذا قال تعالى :﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾ ، لم يقل :( وقالت نسوة ) ؟ وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب :
أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة . كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان . والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة . والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :
1- أن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر ، أو مؤنث ؛ كقولك : قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم . ومن الأول قوله تعالى :﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ ﴾(الجن: 6) ، وقوله تعالى :﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ﴾(الحجرات: 14) . ومن الثاني قوله تعالى :﴿ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ﴾(ص: 73) ، وقوله تعالى :﴿ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ ﴾(آل عمران: 42) .
والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث ، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل ، غير ( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة .. والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا ) ، وجب تذكير الفعل ؛ كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي : ليس بضمير ؛ كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا ، والفعل ( نعم ) ، أو ( بئس ) ، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ، وبئس هند . وساءت هند ، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ، وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث .
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛ كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك : الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ، وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك : قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر ، وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ، أو القوم ، أو الرهط ، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾(يوسف: 30) .. فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾(يوسف: 50)
قال الله تعالى في سورة يوسف:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾(يوسف: 30) .
الســـؤال :
لماذا قال تعالى :﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾ ، لم يقل :( وقالت نسوة ) ؟ وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب :
أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة . كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان . والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة . والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :
1- أن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر ، أو مؤنث ؛ كقولك : قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم . ومن الأول قوله تعالى :﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ ﴾(الجن: 6) ، وقوله تعالى :﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ﴾(الحجرات: 14) . ومن الثاني قوله تعالى :﴿ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ﴾(ص: 73) ، وقوله تعالى :﴿ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ ﴾(آل عمران: 42) .
والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث ، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل ، غير ( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة .. والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا ) ، وجب تذكير الفعل ؛ كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي : ليس بضمير ؛ كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا ، والفعل ( نعم ) ، أو ( بئس ) ، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ، وبئس هند . وساءت هند ، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ، وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث .
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛ كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك : الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ، وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك : قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر ، وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ، أو القوم ، أو الرهط ، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾(يوسف: 30) .. فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾(يوسف: 50)
رد: ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
بارك الله فيك
عاشقة التحدي- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 2465
العمر : 32
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
رد: ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
بارك الله فيك
ايوان- مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية
- عدد الرسائل : 1550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
رد: ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
بارك الله فيك
اللؤلؤة السوداء- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 254
العمر : 33
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
ملك الحزين- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 146
العمر : 39
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
ملك الحزين- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 146
العمر : 39
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
LAMARQUISE- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3280
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
رد: ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
جزاك الله خيرا
azb5000- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 176
العمر : 114
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
رد: ســـؤال وجـــواب: وقال نسوة في المدينة
بوركت على موضوعك
mbc.max- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
nabil ess- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 4672
العمر : 39
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
مواضيع مماثلة
» ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم
» ب الدنيا في المنديال مع الكبار وقال لزوجتو اي امها تقعدي في الدار
» البتراء المدينة الوردية
» صور المدينة الزرقاء - جودهبور - الهند
» سيدي عيسى فضاء روحاني بأسماء من ذهب *** وبركة الصالحين تصنع أجاندا المدينة !!
» ب الدنيا في المنديال مع الكبار وقال لزوجتو اي امها تقعدي في الدار
» البتراء المدينة الوردية
» صور المدينة الزرقاء - جودهبور - الهند
» سيدي عيسى فضاء روحاني بأسماء من ذهب *** وبركة الصالحين تصنع أجاندا المدينة !!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي