دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
الإسلام في الصين ج1
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإسلام في الصين ج1
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
ملاحضة : الموضوع طويييييييييييييييييييييييييييييييييل
الصبن هذا البلد الذي يعتبره الكثيرقارة لوحده وليس دولة وهذا بسبب التعداد السكاني
هذا التعداد السكاني الكبير فيه إختلافات كبيرة فتوجد إختلاف في اللغة حيث توجد أكثر من 100 لهجة إختلاف العادات والتقاليد إختلاف الديانات..........
مايهمنا هو الجانب الديني
وبا التحديد الدين الإسلامي
فكيف إنتشر الإسلام في الصين
مع ان عدد المسلمين لا يشكل الا 1.5فى المائة من تعداد الصين، فان عددهم الكلى لا يمكن الاستخفاف به أكثر من: 20مليونا.
الاحياء الاسلامية تنتشر فى عموم الصين بيد ان اغلبهم فى شمال غربالصين لا سيما فى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى ومنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور.
ان عشر قوميات من 56 قومية تدين بالاسلام، وهى: هوى والويغور والقازاق والقرغيز والاوزبك والتتار والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وبونان.با ال وفى الصين اكثر من 34 الف مسجد وما يزيد عن 45 الف امام. واغلب المسلمين الصينيين هم من اهل السنة.
جاء الاسلام الى الصين فى اواسط القرن السابع الميلادى بعد وفاة النبى محمد (ص) بوقت قليل، اذ بدأ مبعوثون وتجار عرب يفدون الى الصينحاملين معهم الاسلام الى المملكة الوسطى. ووصل التجار العرب والفرس الى جنوب وجنوب غرب الصين عبر البحر ووصلوا الى تشانغآن (سيآن الحالية) عبر طريق الحرير.
وبموافقة اسرة تانغ الملكية ( 618 -907 ) واسرة سونغ الملكية (960 - 1127 )انشأ العرب والفرس احياء فى مدن قوانغتشو ويانغتشو وتشيوانتشو وهانغنشو وتشانغآن وكايفنغ ولويانغ. وقد حافظوا على ديانتهم وتزاوجوا مع الصينيين مع التزامهم بالقوانين الصينية.
فى خلال عهد اسرة يوان ( 1271 -1368 ) انتقل الى الصين مئات الآلاف من الجند والحرفيين وعلماء الدين من غرب ووسط آسيا مما ساعد اكثر فاكثر فى انتشار الاسلام فى الصين.
وفى عهد اسرة مينغ (1368 _ 1644 ) ظهر اول سجل مدون لاداء المسلمين الصينيين فريضة الحج الى مكة المكرمة. ويرى بعض المؤرخين ان البحار والدبلوماسى المسلم الصيني الشهير تشنغ خه (1371 -1433 ) قد ادى فريضة الحج فى خلال رحلاته الى بلاد العرب.
وبعد تأسيس الصين الجديدة بعام 1949، تأسست الجمعية الاسلامية الصينية عام 1953.
ان عدد المسلمين الصينيين الذين يؤدون فريضة الحج قد ازداد فى السنوات الاخيرة. وقد تجاوز العدد عشرة آلاف لاول مرة بالسنة الماضية. (شينخوا)
كيف تم إنشاء المساجد في الصين ؟
كما أسلفت في السابق أنه يوجد أكثرمن 34 ألف مسجد حيث أنه عندما كانت
التبادلات الاقتصادية والثقافية بين الصين وبلاد العرب في أوج ازدهارها في عهد أسرة تانغ (618-907)، توارد عدد كبير من التجار العرب إلى مدينة قوانغتشو ¨C إحدى المدن الساحلية في الصين وأبرز موانئها ¨C مرورا بالخليج العربي وخليج البنغال ومضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي وكان من ضمنهم جماعة استوطنوا هذه المدينة فبنوا فيها مساجد لأداء الصلاة ومعالجة شؤونهم المتعلقة بالدين والعبادات. ويعتقد بأن مسجد هوايشينغ (المسمى أيضا "مسجد قوانغتا" ¨C المنارة ¨C لفخامة منارته) هو من المساجد التي تم بناؤها على أيدي الجاليات العربية الإسلامية آنذاك. ولكن الرواية التي سبق ذكرها في صدر الكتاب تقول بأنه سيد على يد الصحابي الجليل سعد ابن أبي وقاص رضى الله عنه الذي جاء إلى الصين لنشر الإسلام بأمر من النبي. أما الكتابات العربية المنقوشة على اللوح الرخامي في مسجد هوايشنغ، فتتفق وما ورد في الرواية، إذ جاء فيها:
"هذا هو أول مسجد في الصين بناه سيدنا وقاص رضى الله عنه، إذ دخل هذه الدار لإظهار الإسلام بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة. قد حفظه الله تعالى إلى الآن سليما من الآفات. وهو في الصين مبدأ الإسلام ومنبع العلوم. فينبغي لمسلمي الصين أن يزينوا ظهره بالعمارة الحسنة، ويصلحوا باطنه بإقامة الجماعة. وعلى مسلمي هذا البلد خصوصا إنشاء مدرسة. فاعتبروا يا أولى الأبصار .. التوقيع: الوصي سليمان عند الكريم"
إن هذه الكتابات العربية سليمة ومتماسكة لغويا. فمن المحتمل أن تكون من كتابات أحد المسلمين العرب الذين استوطنوا مدينة قوانغتشو في وقت مبكر. ولكن ليس هناك سبيل إلى معرفة الزمن الذي نقشت فيه هذه الكتابات غير المؤرخة. ومع ذلك فإن كلمات "ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة" الواردة في الكتابات توحي إلينا بأنها كتبت بعد زمن طويل من بناء المسجد. أما الصحابي سعد وقاص الوارد في الرواية، فبالإضافة إلى ورود ذكره في الكتابات العربية المنقوشة ما يزال ضريحه قائما على مقربة من جسر ليوهوا في ضواحي قوانغتشو. وجرت العادة على تسميته "ضريح الحكيم المرحوم" تعظيما لشأن صاحبه. وأكثر من ذلك أن المسلمين هناك يقومون عادة بزيارة هذا الضريح في الأعياد الإسلامية، سائلين الله أن يتغمد صاحبه برحمته ومغفرته. وقد تبين لنا أن مجيء شخص إلى الصين يدعى وقاص لإظهار الإسلام قد حدث فعلا ودون أدنى شك. وبيد أن "وقاص" الذي يتردد اسمه على ألسنة المسلمين الصينيين ليس الصحابي سعد ابن أبي وقاص الذائع الصيت في عهد النبي عليه السلام. إذ أن كل من له دراية بتاريخ الإسلام لا يخفى عليه أن هذا الأخير كان قائدا عسكريا بجوار النبي عليه السلام، ظل ملازما له في غزواته لمحاربة أعداء الإسلام من مكان لآخر، وساهم بقسط كبير في الكثير من المعارك التي جرت في فجر الإسلام. وإثر ذلك انتقل إلى القادسية في العراق اليوم بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ورضى الله عنه، حيث قاد معركة عنيفة ضد الفرس، عقد له فيها لواء النصر، واظهر الكثير من المواهب العسكرية المثيرة للإعجاب. وقد أبلى في القتال بلاء حسنا على امتداد حياته، وخاض غمار الكثير من المعارك الحامية الوطيس قبل أن توافيه المنية في المدينة المنورة سنة 675م. وأهم من ذلك ان المصادر العربية لم تذكر قط أن الصحابي الجليل سعد ابن أبي وقاص قد وطئت قدماه الصين. فغاية ما يمكن أن يقال في أمر وقاس الوارد ذكره في الرواية أنه مجرد تشابه في التسمية، ليس الا.
أن "تاريخ تينغ" الذي ألفه يوه كه هو أول كتاب صيني ذكر فيه مسجد هوايشنغ. وقد بدا المؤلف يدون ذكرياته في العاشرة من عمره (أي في سنة 1192م) قائلا: "في المسجد منارة، ارتفاعها عشرات الأمتار. وكل ما نقش عليها كتابات غربية" دون ان يشير إلى تاريخ بنائه .. وبعد أربع عشرة سنة من ذلك (أي في سنة 1206م) تم للشاعر فانغ شين رو تأليف ديوان شعر بعنوان ((مائة أنشودة لبحر الصين الجنوبي)) وبين دفتيه قصيدة بعنوان ((تمجيد المنارة الأجنبية)) ورد في حاشيته الختامية ما يلي: "بدى ببناء المنارة الأجنبية في عهد أسرة تانغ. وجرت العادة على تسميتها ،منارة هوايشنغ،، وتبدو على شكل اسطوانة. ويبلغ ارتفاعها عشرات الأمتار". زد على ذلك أن الكتابات المنقوشة على ((نصب تجديد بناء مسجد هوايشنغ)) والمسجلة بيد قوه جيا في سنة 1350م، تشير إلى أن المسجد "قائم من عهد أسرة تانغ". ونستدل من ذلك على أهمية القول ببنائه في تلك الفترة! غير أن التدوينات التاريخية المذكورة أعلاه ظهرت بعد 300-400 سنة من تاريخ بناء المسجد المبين في الرواية الشائعة، فلا يمكن اعتبارها مستندا لتحديد تاريخ المسجد من حيث وجهة النظر التاريخية. هذا ما دفع بعض المؤرخين إلى القول بأن تاريخه قد يعود إلى القرن الثاني عشر الذي ظهرت فيه تدوينات يوه كه وفانغ شين رو. وبدهي أن هذا الرأي ليس له أساس من الصحة كما ذكرنا سابقا. وهناك فريق من المؤرخين رأوا أن المكان الذي كان ذلك المسلم الصيني يؤم فيه المصلين بتعيين من الإمبراطور الصيني هو سلف مسجد هوايشنغ على الأرجح، وان كانت المنارة غير مذكورة في كتاب ((رحلة سليمان)) الذي تم تأليفه في القرن التاسع. وهؤلاء المؤرخون لا يعتبرونها دليلا يؤكد وجود المسجد أو عدم وجوده، ذلك أنها لا تؤثر في كيان المسجد أبدا سواء أكانت موجودة أم غير موجودة. اذ يمكن اعتبار المسجد قائما بمجرد قيام مبناه الرئيسي ¨C قاعة الصلاة. أما المنارة ¨C وهي مبنى جانبي للمسجد ¨C فيجوز بناؤها خلال بناء قاعة الصلاة، ويجوز بناؤها بعد ذلك بفترة من الزمن. وتحليل المسالة على هذا النحو يبين لنا أن القول ببنائه في عهد أسرة تانغ له ما يسوغه، وليس مجرد تلفيق.
وفيما يختص بتسمية المسجد يشير كتاب ((فصول تانغ الستة)) إلى أنه "بني على يد الجنرال هواي شنغ، فأطلق عليه اسمه"، بينما تفيدنا المنقوشات على ((نصب تجديد بناس المسجد)) أنه: "سمي بذلك (أي هوايشنغ وهي تحمل معنى الحنين إلى النبي) تعبيرا عن الحنين إلى النبي عليه الصلاة والسلام". وتعد المقولة الثانية مما يتفق عليه المؤرخون عموما. ذلك أن المسلمين العرب الذين استوطنوا مدينة قوانغتشو في فجر الإسلام إما أن يكونا قد نشئوا في عهد ليس بعيدا عن عهد النبي (ص)، وإما أن يكونوا قد سبق لهم ان اهتدوا إلى الإسلام على يده مباشرة. فبعد أن هاجروا إلى الصين، لم يستطيعوا كبح جماح حنينهم إلى النبي (ص). وهذا ما حداهم إلى تسمية المسجد الذي بنوه "هوايشنغ" تعبيرا عن مشاعرهم العميقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
لي معكم عودة في ج 2
إن شاء الله
king
ملاحضة : الموضوع طويييييييييييييييييييييييييييييييييل
الصبن هذا البلد الذي يعتبره الكثيرقارة لوحده وليس دولة وهذا بسبب التعداد السكاني
هذا التعداد السكاني الكبير فيه إختلافات كبيرة فتوجد إختلاف في اللغة حيث توجد أكثر من 100 لهجة إختلاف العادات والتقاليد إختلاف الديانات..........
مايهمنا هو الجانب الديني
وبا التحديد الدين الإسلامي
فكيف إنتشر الإسلام في الصين
مع ان عدد المسلمين لا يشكل الا 1.5فى المائة من تعداد الصين، فان عددهم الكلى لا يمكن الاستخفاف به أكثر من: 20مليونا.
الاحياء الاسلامية تنتشر فى عموم الصين بيد ان اغلبهم فى شمال غربالصين لا سيما فى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى ومنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور.
ان عشر قوميات من 56 قومية تدين بالاسلام، وهى: هوى والويغور والقازاق والقرغيز والاوزبك والتتار والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وبونان.با ال وفى الصين اكثر من 34 الف مسجد وما يزيد عن 45 الف امام. واغلب المسلمين الصينيين هم من اهل السنة.
جاء الاسلام الى الصين فى اواسط القرن السابع الميلادى بعد وفاة النبى محمد (ص) بوقت قليل، اذ بدأ مبعوثون وتجار عرب يفدون الى الصينحاملين معهم الاسلام الى المملكة الوسطى. ووصل التجار العرب والفرس الى جنوب وجنوب غرب الصين عبر البحر ووصلوا الى تشانغآن (سيآن الحالية) عبر طريق الحرير.
وبموافقة اسرة تانغ الملكية ( 618 -907 ) واسرة سونغ الملكية (960 - 1127 )انشأ العرب والفرس احياء فى مدن قوانغتشو ويانغتشو وتشيوانتشو وهانغنشو وتشانغآن وكايفنغ ولويانغ. وقد حافظوا على ديانتهم وتزاوجوا مع الصينيين مع التزامهم بالقوانين الصينية.
فى خلال عهد اسرة يوان ( 1271 -1368 ) انتقل الى الصين مئات الآلاف من الجند والحرفيين وعلماء الدين من غرب ووسط آسيا مما ساعد اكثر فاكثر فى انتشار الاسلام فى الصين.
وفى عهد اسرة مينغ (1368 _ 1644 ) ظهر اول سجل مدون لاداء المسلمين الصينيين فريضة الحج الى مكة المكرمة. ويرى بعض المؤرخين ان البحار والدبلوماسى المسلم الصيني الشهير تشنغ خه (1371 -1433 ) قد ادى فريضة الحج فى خلال رحلاته الى بلاد العرب.
وبعد تأسيس الصين الجديدة بعام 1949، تأسست الجمعية الاسلامية الصينية عام 1953.
ان عدد المسلمين الصينيين الذين يؤدون فريضة الحج قد ازداد فى السنوات الاخيرة. وقد تجاوز العدد عشرة آلاف لاول مرة بالسنة الماضية. (شينخوا)
كيف تم إنشاء المساجد في الصين ؟
كما أسلفت في السابق أنه يوجد أكثرمن 34 ألف مسجد حيث أنه عندما كانت
التبادلات الاقتصادية والثقافية بين الصين وبلاد العرب في أوج ازدهارها في عهد أسرة تانغ (618-907)، توارد عدد كبير من التجار العرب إلى مدينة قوانغتشو ¨C إحدى المدن الساحلية في الصين وأبرز موانئها ¨C مرورا بالخليج العربي وخليج البنغال ومضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي وكان من ضمنهم جماعة استوطنوا هذه المدينة فبنوا فيها مساجد لأداء الصلاة ومعالجة شؤونهم المتعلقة بالدين والعبادات. ويعتقد بأن مسجد هوايشينغ (المسمى أيضا "مسجد قوانغتا" ¨C المنارة ¨C لفخامة منارته) هو من المساجد التي تم بناؤها على أيدي الجاليات العربية الإسلامية آنذاك. ولكن الرواية التي سبق ذكرها في صدر الكتاب تقول بأنه سيد على يد الصحابي الجليل سعد ابن أبي وقاص رضى الله عنه الذي جاء إلى الصين لنشر الإسلام بأمر من النبي. أما الكتابات العربية المنقوشة على اللوح الرخامي في مسجد هوايشنغ، فتتفق وما ورد في الرواية، إذ جاء فيها:
"هذا هو أول مسجد في الصين بناه سيدنا وقاص رضى الله عنه، إذ دخل هذه الدار لإظهار الإسلام بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة. قد حفظه الله تعالى إلى الآن سليما من الآفات. وهو في الصين مبدأ الإسلام ومنبع العلوم. فينبغي لمسلمي الصين أن يزينوا ظهره بالعمارة الحسنة، ويصلحوا باطنه بإقامة الجماعة. وعلى مسلمي هذا البلد خصوصا إنشاء مدرسة. فاعتبروا يا أولى الأبصار .. التوقيع: الوصي سليمان عند الكريم"
إن هذه الكتابات العربية سليمة ومتماسكة لغويا. فمن المحتمل أن تكون من كتابات أحد المسلمين العرب الذين استوطنوا مدينة قوانغتشو في وقت مبكر. ولكن ليس هناك سبيل إلى معرفة الزمن الذي نقشت فيه هذه الكتابات غير المؤرخة. ومع ذلك فإن كلمات "ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة" الواردة في الكتابات توحي إلينا بأنها كتبت بعد زمن طويل من بناء المسجد. أما الصحابي سعد وقاص الوارد في الرواية، فبالإضافة إلى ورود ذكره في الكتابات العربية المنقوشة ما يزال ضريحه قائما على مقربة من جسر ليوهوا في ضواحي قوانغتشو. وجرت العادة على تسميته "ضريح الحكيم المرحوم" تعظيما لشأن صاحبه. وأكثر من ذلك أن المسلمين هناك يقومون عادة بزيارة هذا الضريح في الأعياد الإسلامية، سائلين الله أن يتغمد صاحبه برحمته ومغفرته. وقد تبين لنا أن مجيء شخص إلى الصين يدعى وقاص لإظهار الإسلام قد حدث فعلا ودون أدنى شك. وبيد أن "وقاص" الذي يتردد اسمه على ألسنة المسلمين الصينيين ليس الصحابي سعد ابن أبي وقاص الذائع الصيت في عهد النبي عليه السلام. إذ أن كل من له دراية بتاريخ الإسلام لا يخفى عليه أن هذا الأخير كان قائدا عسكريا بجوار النبي عليه السلام، ظل ملازما له في غزواته لمحاربة أعداء الإسلام من مكان لآخر، وساهم بقسط كبير في الكثير من المعارك التي جرت في فجر الإسلام. وإثر ذلك انتقل إلى القادسية في العراق اليوم بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ورضى الله عنه، حيث قاد معركة عنيفة ضد الفرس، عقد له فيها لواء النصر، واظهر الكثير من المواهب العسكرية المثيرة للإعجاب. وقد أبلى في القتال بلاء حسنا على امتداد حياته، وخاض غمار الكثير من المعارك الحامية الوطيس قبل أن توافيه المنية في المدينة المنورة سنة 675م. وأهم من ذلك ان المصادر العربية لم تذكر قط أن الصحابي الجليل سعد ابن أبي وقاص قد وطئت قدماه الصين. فغاية ما يمكن أن يقال في أمر وقاس الوارد ذكره في الرواية أنه مجرد تشابه في التسمية، ليس الا.
أن "تاريخ تينغ" الذي ألفه يوه كه هو أول كتاب صيني ذكر فيه مسجد هوايشنغ. وقد بدا المؤلف يدون ذكرياته في العاشرة من عمره (أي في سنة 1192م) قائلا: "في المسجد منارة، ارتفاعها عشرات الأمتار. وكل ما نقش عليها كتابات غربية" دون ان يشير إلى تاريخ بنائه .. وبعد أربع عشرة سنة من ذلك (أي في سنة 1206م) تم للشاعر فانغ شين رو تأليف ديوان شعر بعنوان ((مائة أنشودة لبحر الصين الجنوبي)) وبين دفتيه قصيدة بعنوان ((تمجيد المنارة الأجنبية)) ورد في حاشيته الختامية ما يلي: "بدى ببناء المنارة الأجنبية في عهد أسرة تانغ. وجرت العادة على تسميتها ،منارة هوايشنغ،، وتبدو على شكل اسطوانة. ويبلغ ارتفاعها عشرات الأمتار". زد على ذلك أن الكتابات المنقوشة على ((نصب تجديد بناء مسجد هوايشنغ)) والمسجلة بيد قوه جيا في سنة 1350م، تشير إلى أن المسجد "قائم من عهد أسرة تانغ". ونستدل من ذلك على أهمية القول ببنائه في تلك الفترة! غير أن التدوينات التاريخية المذكورة أعلاه ظهرت بعد 300-400 سنة من تاريخ بناء المسجد المبين في الرواية الشائعة، فلا يمكن اعتبارها مستندا لتحديد تاريخ المسجد من حيث وجهة النظر التاريخية. هذا ما دفع بعض المؤرخين إلى القول بأن تاريخه قد يعود إلى القرن الثاني عشر الذي ظهرت فيه تدوينات يوه كه وفانغ شين رو. وبدهي أن هذا الرأي ليس له أساس من الصحة كما ذكرنا سابقا. وهناك فريق من المؤرخين رأوا أن المكان الذي كان ذلك المسلم الصيني يؤم فيه المصلين بتعيين من الإمبراطور الصيني هو سلف مسجد هوايشنغ على الأرجح، وان كانت المنارة غير مذكورة في كتاب ((رحلة سليمان)) الذي تم تأليفه في القرن التاسع. وهؤلاء المؤرخون لا يعتبرونها دليلا يؤكد وجود المسجد أو عدم وجوده، ذلك أنها لا تؤثر في كيان المسجد أبدا سواء أكانت موجودة أم غير موجودة. اذ يمكن اعتبار المسجد قائما بمجرد قيام مبناه الرئيسي ¨C قاعة الصلاة. أما المنارة ¨C وهي مبنى جانبي للمسجد ¨C فيجوز بناؤها خلال بناء قاعة الصلاة، ويجوز بناؤها بعد ذلك بفترة من الزمن. وتحليل المسالة على هذا النحو يبين لنا أن القول ببنائه في عهد أسرة تانغ له ما يسوغه، وليس مجرد تلفيق.
وفيما يختص بتسمية المسجد يشير كتاب ((فصول تانغ الستة)) إلى أنه "بني على يد الجنرال هواي شنغ، فأطلق عليه اسمه"، بينما تفيدنا المنقوشات على ((نصب تجديد بناس المسجد)) أنه: "سمي بذلك (أي هوايشنغ وهي تحمل معنى الحنين إلى النبي) تعبيرا عن الحنين إلى النبي عليه الصلاة والسلام". وتعد المقولة الثانية مما يتفق عليه المؤرخون عموما. ذلك أن المسلمين العرب الذين استوطنوا مدينة قوانغتشو في فجر الإسلام إما أن يكونا قد نشئوا في عهد ليس بعيدا عن عهد النبي (ص)، وإما أن يكونوا قد سبق لهم ان اهتدوا إلى الإسلام على يده مباشرة. فبعد أن هاجروا إلى الصين، لم يستطيعوا كبح جماح حنينهم إلى النبي (ص). وهذا ما حداهم إلى تسمية المسجد الذي بنوه "هوايشنغ" تعبيرا عن مشاعرهم العميقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
لي معكم عودة في ج 2
إن شاء الله
king
king- شهاب
- عدد الرسائل : 117
العمر : 40
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
رد: الإسلام في الصين ج1
بارك الله فيك اخي
ايوان- مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية
- عدد الرسائل : 1550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
مواضيع مماثلة
» الإسلام في الصين ج 2
» الحمد لله على نعمة الإسلام
» علوم الإسلام الدفينه
» لماذا يحرم الإسلام اكل لحم الخنزير ؟
» في الصين يأكلون كل شيء
» الحمد لله على نعمة الإسلام
» علوم الإسلام الدفينه
» لماذا يحرم الإسلام اكل لحم الخنزير ؟
» في الصين يأكلون كل شيء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي