دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
فضل الصيام
قال تعالى
"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ
وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ
الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ
مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ
بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ
عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
الصوم طاعة لله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم:
"من صام رمضان أيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه"
وينال الصائم رضى الله سبحانه وتعالى. قال محمد صلى الله عليه وسلم:
"للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح وإذا لقي ربّه فرح"
يعلم المسلم الصبر على العطش والجوع وتحمل المصاعب في سبيل الله.
يشعر المسلم بشعور الفقراء والمحتاجين عندما يحرم من الطعام والشراب.
ينمي ( يزيد) عند المسلم الانضباط ومحاسبة الذات فيلتزم الصائم الأخلاق الحميدة.
يشعر المسلمون بالأخوة والتعاون والتكافل بين الأغنياء والفقراء في رمضان.
ما هي الفوائد الصحية للصوم؟
أثبت الطب الحديث أن الصوم يريح المعدة وينظم عمل الجهاز الهضمي
ويخلص الجسم من الزوائد والسموم.
هذا إذا ما اتبع الصائم آداب الإفطار فتناول بعض التمر والماءأو الشوربة
والسلطة وارتاح قليلاً أو قام لصلاة المغرب ثم أتم تناول وجبته باعتدال ,
فلا يبالغ (أي يكثر) في طعامه أو شرابه.
أحاديث عن فضل رمضان
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل : " كُلُّ عَمَلِ
ابنِ آدْمَ له إلا الصيامَ فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جُنَّةٌ ، فإذا
كان يوم صوم أحدكم فلا يَرْفُثْ يومئذٍ ولا يَصْخَبْ، فإن سابَّه أحد أو
قاتله فَلْيَقُل إني صائم والذي نفس محمد بيده لَخُلُوْفُ فَمِ الصائمِ
أَطْيَبُ عند الله يوم القيامة من رِيحِ المِسْكِ. وللصائم فرحتان
يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه " رواه الشيخان
واللفظ لمسلم
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن في
الجنة باباً يقال له الرَّيَّانُ يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل
منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون فيقومون، لا يدخل منه أحد غير هم، فإذا
دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد " متفق عليه
هو شهر التوبة والمغفرة ، وتكفير الذنوب والسيئات ، فعن أبي هريرة رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الصلوات الخمس ،
والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت
الكبائر) رواه مسلم ، من صامه وقامه إيماناً بموعود الله ، واحتساباً
للأجر والثواب عند الله ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ، ففي الصحيح أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم
من ذنبه) ، وقال : (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من
ذنبه ) ، وقال أيضاً : (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما
تقدم من ذنبه) . ومن أدركه فلم يُغفر له فقد رغم أنفه وأبعده الله ، بذلك
دعا عليه جبريل عليه السلام ، وأمَّن على تلك الدعوة نبينا صلى الله عليه
وسلم ، فما ظنّك بدعوةٍ من أفضل ملائكة الله، يؤمّن عليها خير خلق الله .
وهو شهر العتق من النار، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه : قال صلى الله
عليه وسلم : ( وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ،
ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ) رواه الترمذي
وفيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران ، وتصفد الشياطين ، ففي
الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان
فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ) ، وفي لفظ
(وسلسلت الشياطين) ، أي أنهم يجعلون في الأصفاد والسلاسل ، فلا يصلون في
رمضان إلى ما كانوا يصلون إليه في غيره .
وهو شهر الصبر ، فإن الصبر لا يتجلّى في شيء من العبادات كما يتجلّى في
الصوم ، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها ، ولهذا كان الصوم
نصف الصبر ، وجزاء الصبر الجنة، قال تعالى : { إنما يوفى الصابرون أجرهم
بغير حساب **
ومن فضائل هذا الشهر ، مباركة الأعمال ، ومضاعفة أجر العمرة ، بدليل ما
رواه البخاري و مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم سنان الأنصارية
: ( .. فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي) .
وهو شهر الدعاء ، قال تعالى عقيب آيات الصيام : {وإذا سألك عبادي عني فإني
قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان** ، وقال صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا
ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، ودعوة المظلوم )رواه
أحمد
وهو شهر الجود والإحسان ولذا كان صلى الله عليه وسلم - كما ثبت في الصحيح - أجود ما يكون في شهر رمضان .
وهو شهر فيه ليلة القدر ، التي جعل الله العمل فيها خيراً من العمل ألف
شهر ، والمحروم من حرم خيرها ، قال تعالى : {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ
مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ** ، روى ابن ماجه عن أنس رضي الله عنه قال : دخل رمضان
، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن هذا الشهر قد حضركم ، وفيه
ليلة خير من ألف شهر ، من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا
محروم)
فانظر يا رعاك الله إلى هذه الفضائل الجمّة، والمزايا العظيمة في هذا
الشهر المبارك ، فحريّ بك - أخي المسلم - أن تعرف له حقه ، وأن تقدره حق
قدره ، وأن تغتنم أيامه ولياليه ، عسى أن تفوز برضوان الله، فيغفر الله لك
ذنبك وييسر لك أمرك، ويكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة، جعلنا الله
وإياكم ممن يقومون بحق رمضان خير قيام.
عدل سابقا من قبل الإمبراطور في الجمعة 21 أغسطس - 16:20 عدل 1 مرات
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
اداب الصيام
يُستحب للصائم أن يُراعى بعض الاداب وهي
السحور
و قد اجتمعت الأمة على استحباب و أنه إثم على من تركة , فعن أنس رضى الله
عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " تسحروا فإن السحور بركة " :::
رواة البخارى و مسلم ::: ,, و عن المقدام بن معد يكرب عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " عليكم بهذا السحور فإنة الغذاء المبارك " ::: رواة
النسائى ::: و سبب البركة : انه يقوى الصائم و ينشطة و يهون عليه الصيام .
و لكن هناك سؤال : بم يتحقق السحور ؟؟ يتحقق السحور بكثير الطعام و قليلة
و لو بجرعة ماء , فعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه " السحور بركة فلا
تدعوة و لو أن يجرع أحدكم ماء , فإن الله و ملائكتة يصلون على المتسحرين
"::: رواة أحمد ::: ,,,
ما هو وقت السحور ؟؟ وقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر , و
المستحب تأخيرة فعن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال " تسحرنا مع الرسول صلى
الله عليه و سلم , ثم قمنا إلى الصلاة , فقلت : كم ما كان بينهما ؟ قال :
خمسين آية " ::: رواة البخارى و مسلم ::: و عن عمرو بن ميمون رضى الله عنه
قال " كان أصحاب النبى محمد صلى الله عليه و سلم أعجل الناس إفطاراً و
ابطأهم سحوراً " ::: رواة البيهقى بسند صحيح ::: ,, و ماذا لو كان هناك شك
فى طلوع الفجر ؟؟ لو شك فى طلوع الفجر فله ان يأكل و يشرب حتى يستقين
طلوعة , ولا يعمل بالشك , فإن الله عز و جل جعل نهاية الأكل و الشرب
التبين نفسة , لا الشك فقال عز و جل " وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى
يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ " , و قال رجل لإبن عباس رضى الله عنه : إنى اتسحر فإذا شككت
أمسكت , فقال بن عباس : كُل ما شككت حتى لا تشك , و قال ابو داود و ابو
عبد الله " إذا شك فى الفجر يأكل حتى يستيقن طلوعة " و هذا مذهب بن عباس و
عطاء و الأوزاعى و أحمد و قال النووى : اتفق أصحاب الشافعى على جواز الأكل
للشاك فى طلوع الفجر .
تعجيل الفطر
يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس فعن سهل بن سعد رضى الله
عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال " لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر " ::: رواة البخارى و مسلم ::: ,, و ينبغى ان يكون الفطر رُطبات
وتراً فإن لم يجد فعلى الماء , فعن انس رضى الله عنه قال " كان رسول الله
صلى الله عليه و سلم يُفطر على رطبات قبل أن يُصلى , فإن لم يكن فعلى
تمرات , فإن لم تكن حسا حسوات من ماء " ::: رواة ابو داود و الحاكم و صححة
الترمزى و حسنة ::: , و عن سليمان بن عامررضى الله عنه أن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " إذا كان أحدكم صائماً , فليفطر على التمر , فإن لم يجد
التمر فعلى الماء فإن الماء طهور " ::: رواة أحمد و الترمزى و قال حسن
صحيح ::: .
الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام
روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى
الله عليه و سلم قال " إن للصائم عند فطرة دعوة ما تُرد " و كان عبد الله
إذا افطر يقول " اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ان تغفر لى " و
ثبت ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول " ذهب الظمأ و إبتلت العروق و
ثبت الأجر إن شاء الله " و رواى مرسلاً أنه صلى الله عليه و سلم كان يقول
" اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت " و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله
عليه و سلم قال " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل
و المظلوم " .
الكف عما يتنافى مع الصيام
الصيام عبادة من أفضل القربات , شرعة الله تعالى ليهذب النفس و يعودها
الخير , فينبغى ان يتحفظ الصائم من الأعمال التى تخدش صومة حتى ينتفع
بالصيام و تحصل له التقوى التى ذكرها الله عز و جل فى قولة " يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " , و ليس الصيام مجرد
الإمساك عن الأكل و الشرب و سائر ما نهى الله عنه , فعن ابى هريرة رضى
الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال " ليس الصيام من الأكل و الشرب
و إنما الصيام من اللغو و الرفث , فإن سابك أحد او جهل عليك , فقل إنى
صائم " ::: رواة بن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ::: و عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " رُب صائم ليس له من صيامة إلا الجوع و رُب قائم ليس له
من قيامة إلا السهر " رواة النسائى و ابن ماجة و الحاكم و قال صحيح على
شرط البخارى ::: .
السواك
يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم و لا فرق بين اول النهار و آخرة , و
قال الترمزى " و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار و آخرة بأساً " و كان
النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .
الجود و مدارسة القرآن
الجود و مدارسة القرآن مستحبان فى كل وقت , إلا أنهما آكدا فى رمضان , روى
البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما , كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام ,
و كان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و
سلم أجود بالخير من الريح المرسلة .
الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان
روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم
" كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ أهلة , و شد المئزر " و
فى رواية مسلم " كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرة " .
يُستحب للصائم أن يُراعى بعض الاداب وهي
السحور
و قد اجتمعت الأمة على استحباب و أنه إثم على من تركة , فعن أنس رضى الله
عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " تسحروا فإن السحور بركة " :::
رواة البخارى و مسلم ::: ,, و عن المقدام بن معد يكرب عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " عليكم بهذا السحور فإنة الغذاء المبارك " ::: رواة
النسائى ::: و سبب البركة : انه يقوى الصائم و ينشطة و يهون عليه الصيام .
و لكن هناك سؤال : بم يتحقق السحور ؟؟ يتحقق السحور بكثير الطعام و قليلة
و لو بجرعة ماء , فعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه " السحور بركة فلا
تدعوة و لو أن يجرع أحدكم ماء , فإن الله و ملائكتة يصلون على المتسحرين
"::: رواة أحمد ::: ,,,
ما هو وقت السحور ؟؟ وقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر , و
المستحب تأخيرة فعن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال " تسحرنا مع الرسول صلى
الله عليه و سلم , ثم قمنا إلى الصلاة , فقلت : كم ما كان بينهما ؟ قال :
خمسين آية " ::: رواة البخارى و مسلم ::: و عن عمرو بن ميمون رضى الله عنه
قال " كان أصحاب النبى محمد صلى الله عليه و سلم أعجل الناس إفطاراً و
ابطأهم سحوراً " ::: رواة البيهقى بسند صحيح ::: ,, و ماذا لو كان هناك شك
فى طلوع الفجر ؟؟ لو شك فى طلوع الفجر فله ان يأكل و يشرب حتى يستقين
طلوعة , ولا يعمل بالشك , فإن الله عز و جل جعل نهاية الأكل و الشرب
التبين نفسة , لا الشك فقال عز و جل " وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى
يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ " , و قال رجل لإبن عباس رضى الله عنه : إنى اتسحر فإذا شككت
أمسكت , فقال بن عباس : كُل ما شككت حتى لا تشك , و قال ابو داود و ابو
عبد الله " إذا شك فى الفجر يأكل حتى يستيقن طلوعة " و هذا مذهب بن عباس و
عطاء و الأوزاعى و أحمد و قال النووى : اتفق أصحاب الشافعى على جواز الأكل
للشاك فى طلوع الفجر .
تعجيل الفطر
يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس فعن سهل بن سعد رضى الله
عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال " لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر " ::: رواة البخارى و مسلم ::: ,, و ينبغى ان يكون الفطر رُطبات
وتراً فإن لم يجد فعلى الماء , فعن انس رضى الله عنه قال " كان رسول الله
صلى الله عليه و سلم يُفطر على رطبات قبل أن يُصلى , فإن لم يكن فعلى
تمرات , فإن لم تكن حسا حسوات من ماء " ::: رواة ابو داود و الحاكم و صححة
الترمزى و حسنة ::: , و عن سليمان بن عامررضى الله عنه أن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " إذا كان أحدكم صائماً , فليفطر على التمر , فإن لم يجد
التمر فعلى الماء فإن الماء طهور " ::: رواة أحمد و الترمزى و قال حسن
صحيح ::: .
الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام
روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى
الله عليه و سلم قال " إن للصائم عند فطرة دعوة ما تُرد " و كان عبد الله
إذا افطر يقول " اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ان تغفر لى " و
ثبت ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول " ذهب الظمأ و إبتلت العروق و
ثبت الأجر إن شاء الله " و رواى مرسلاً أنه صلى الله عليه و سلم كان يقول
" اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت " و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله
عليه و سلم قال " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل
و المظلوم " .
الكف عما يتنافى مع الصيام
الصيام عبادة من أفضل القربات , شرعة الله تعالى ليهذب النفس و يعودها
الخير , فينبغى ان يتحفظ الصائم من الأعمال التى تخدش صومة حتى ينتفع
بالصيام و تحصل له التقوى التى ذكرها الله عز و جل فى قولة " يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " , و ليس الصيام مجرد
الإمساك عن الأكل و الشرب و سائر ما نهى الله عنه , فعن ابى هريرة رضى
الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال " ليس الصيام من الأكل و الشرب
و إنما الصيام من اللغو و الرفث , فإن سابك أحد او جهل عليك , فقل إنى
صائم " ::: رواة بن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ::: و عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال " رُب صائم ليس له من صيامة إلا الجوع و رُب قائم ليس له
من قيامة إلا السهر " رواة النسائى و ابن ماجة و الحاكم و قال صحيح على
شرط البخارى ::: .
السواك
يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم و لا فرق بين اول النهار و آخرة , و
قال الترمزى " و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار و آخرة بأساً " و كان
النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .
الجود و مدارسة القرآن
الجود و مدارسة القرآن مستحبان فى كل وقت , إلا أنهما آكدا فى رمضان , روى
البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما , كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام ,
و كان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و
سلم أجود بالخير من الريح المرسلة .
الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان
روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم
" كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ أهلة , و شد المئزر " و
فى رواية مسلم " كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرة " .
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
فوائد الصيام
في الصيام حكم وفوائد كثيرة مدارها على التقوى التي ذكرها الله عز وجل في
قوله : " لعلكم تتقون " ، وبيان ذلك : أن النفس إذا امتنعت عن الحلال طمعا
في مرضاة الله تعالى وخوفا من عقابه فأولى أن تنقاد للامتناع عن الحرام .
وأن الإنسان إذا جاع بطنه اندفع جوع كثير من حواسه ، فإذا شبع بطنه جاع
لسانه وعينه ويده وفرجه ، فالصيام يؤدي إلى قهر الشيطان وكسر الشهوة وحفظ
الجوارح .
وأن الصائم إذا ذاق ألم الجوع أحس بحال الفقراء فرحمهم وأعطاهم ما يسدّ
جوعتهم ، إذ ليس الخبر كالمعاينة ، ولا يعلم الراكب مشقة الراجل إلا إذا
ترجّل .
وأن الصيام يربي الإرادة على اجتناب الهوى والبعد عن المعاصي ، إذ فيه قهر
للطبع وفطم للنفس عن مألوفاتها . وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد
مما يعالج فوضى الكثيرين لو عقلوا .
وفي الصيام إعلان لمبدأ وحدة المسلمين ، فتصوم الأمة وتُفطر في شهر واحد .
وفيه فرصة عظيمة للدعاة إلى الله سبحانه فهذه أفئدة الناس تهوي إلى
المساجد ومنهم من يدخله لأول مرة ومنهم من لم يدخله منذ زمن بعيد وهم في
حال رقّة نادرة ، فلا بدّ من انتهاز الفرصة بالمواعظ المرقِّقة والدروس
المناسبة والكلمات النافعة مع التعاون على البرّ والتقوى . وعلى الداعية
أن لا ينشغل بالآخرين كليّا وينسى نفسه فيكون كالفتيلة تضيء للناس وتُحرق
نفسها .
في الصيام حكم وفوائد كثيرة مدارها على التقوى التي ذكرها الله عز وجل في
قوله : " لعلكم تتقون " ، وبيان ذلك : أن النفس إذا امتنعت عن الحلال طمعا
في مرضاة الله تعالى وخوفا من عقابه فأولى أن تنقاد للامتناع عن الحرام .
وأن الإنسان إذا جاع بطنه اندفع جوع كثير من حواسه ، فإذا شبع بطنه جاع
لسانه وعينه ويده وفرجه ، فالصيام يؤدي إلى قهر الشيطان وكسر الشهوة وحفظ
الجوارح .
وأن الصائم إذا ذاق ألم الجوع أحس بحال الفقراء فرحمهم وأعطاهم ما يسدّ
جوعتهم ، إذ ليس الخبر كالمعاينة ، ولا يعلم الراكب مشقة الراجل إلا إذا
ترجّل .
وأن الصيام يربي الإرادة على اجتناب الهوى والبعد عن المعاصي ، إذ فيه قهر
للطبع وفطم للنفس عن مألوفاتها . وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد
مما يعالج فوضى الكثيرين لو عقلوا .
وفي الصيام إعلان لمبدأ وحدة المسلمين ، فتصوم الأمة وتُفطر في شهر واحد .
وفيه فرصة عظيمة للدعاة إلى الله سبحانه فهذه أفئدة الناس تهوي إلى
المساجد ومنهم من يدخله لأول مرة ومنهم من لم يدخله منذ زمن بعيد وهم في
حال رقّة نادرة ، فلا بدّ من انتهاز الفرصة بالمواعظ المرقِّقة والدروس
المناسبة والكلمات النافعة مع التعاون على البرّ والتقوى . وعلى الداعية
أن لا ينشغل بالآخرين كليّا وينسى نفسه فيكون كالفتيلة تضيء للناس وتُحرق
نفسها .
عدل سابقا من قبل الإمبراطور في الجمعة 21 أغسطس - 16:22 عدل 1 مرات
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
مبطلات الصيام
الأكل و الشرب عـمدآ : لقوله تعالي" و كلواواشربوا حتي يتبين لكم الخيط
الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثـم أتموا الصيام إلى الليل "
أما إن أكل أو شرب ناسيآ أو مكرهآ فلا قضاء عليه و لا كفارة , فعن أبى
هريرة رضي الله عنه أن النبى صلي الله عليه وسلم قال :"من نسى و هو صائم
فــأكـل أو شـرب فليتم صومه إنما أطعمه الله و سقاه " متفق عليه
التقيؤعـمدآ : لقوله صلي الله عليه وسلم " من ذرعه القئ فليس عليه قضاء و
من استقاء فليقض "
الحيض أو النفاس : ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس , و هذا مما أجمع عليه
أهل العلم . ويجب عليها قضاء هذه الأيام
عن عائشة رضي الله عنهما قالت"كنا نحيض على عهد الرسول صلي الله عليه وآله وسلم
فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة "
الإنزال بشهوة : سـوء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل
الصيام ويوجب القضاء و تجب الكفارة أيضآ فى قول بعض العلماء.
نية الفطر : من نوى الفطر و هو صائم , بطل صومه , و إن لم يتناول مفطرآ ,
فإن النيه ركن من أركان الصيام ,فإن نقضها قاصدآ الفطر
انتقض صيامه لا محالة .
تناول ما لا يتغذى به عن طريق المنفذ المعتاد و وصوله إلى الجوف .
مثل أكل الملح أو التراب أوغيره .
الجماع : و هو موجب للقضاء و الكفارة.
فعن أبى هريرة رضي الله عنه : جاء رجل إلى النبى صلي الله عليه وسلم فقال
: هلكت يا رسول الله، قال " وما أهلكك " , قال : وقعت على امرأتى فى رمضان
. فقال " هل تجد ما تعتق به رقبة ؟ "
قال : لا , قال " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ ", قال " هل تجد ما
تطعم به ستين مسكينآ؟ " قال :لا, قال : ثـم جـلس فأتى النبى صلي الله عليه
وسلم بعرق فيه تمر ,
فقال "تصدق بهذا ", فقال :هل على أفقر منا ؟
فضحك النبى صلي الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه
و قال : "اذهب فأطعمه أهلك "
أمور لا تفسد الصوم
الأكل أو الشرب ناسيا أو مخطئا أ مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله
صلى الله عليه وسلم " من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه
الله وسقاه " متفق عليه
ولقوله" إن الله وضع عن أمتى الخطأ والنسيان وما أستُكرهوا عليه " صحيح رواه الحاكم
لكن إذا أكل او شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس وعدم طلوع الفجر , فظهر خلاف
ذلك فعليه القضاء عند جمهور العلماء ,ومنهم الأئمة الأربعة .
التقيؤ بدون تعمد لقوله صلى الله عليه وسلم "من ذرعه القىء وهو صائم فليس عليه قضاء " صحيح رواه الحاكم
إستعمال السواك فى كل وقت ومثله فرشاة الأسنان والمعجون . والسواك أفضل و أطهر .
المضمضة والإستنشاق بغير مبالغة فعن لقيط إبن صبرة أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال " فإذا أستنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما " رواه أصحاب السنن
الإكتحال والقطرة فى الأذن والعين , وإن وجد الطعم فى الحلق .
تذوق الطعام بشرط أن لا يدخل شيئا الى جوفه .
الحقن بجميع أنواعها , لأنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل من غير المنفذ المعتاد.
استعمال الدواء الذى لا يدخل الى الجوف كالمرهم وبخاخ لمرض الربو .
خلع السن وإنزال الدم من الأنف والفم .
إذا طلع الفجر والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته لقوله صلى الله
عليه وسلم"إذا سمع أحدكم النداء والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته
منه" صحيح رواه أبو داود
تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفاس من الليل بعد طلوع الفجر . والأفضل تعجيله للصلاة .
إذا نام أثناء النهار وأحتلم فلا شىء عليه .
التطيب فى نهار رمضان سواء كان بالبخور او الدهن او الطيب .
الإغتسال للتبرد والعطش والحر وغيره .
الأكل و الشرب عـمدآ : لقوله تعالي" و كلواواشربوا حتي يتبين لكم الخيط
الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثـم أتموا الصيام إلى الليل "
أما إن أكل أو شرب ناسيآ أو مكرهآ فلا قضاء عليه و لا كفارة , فعن أبى
هريرة رضي الله عنه أن النبى صلي الله عليه وسلم قال :"من نسى و هو صائم
فــأكـل أو شـرب فليتم صومه إنما أطعمه الله و سقاه " متفق عليه
التقيؤعـمدآ : لقوله صلي الله عليه وسلم " من ذرعه القئ فليس عليه قضاء و
من استقاء فليقض "
الحيض أو النفاس : ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس , و هذا مما أجمع عليه
أهل العلم . ويجب عليها قضاء هذه الأيام
عن عائشة رضي الله عنهما قالت"كنا نحيض على عهد الرسول صلي الله عليه وآله وسلم
فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة "
الإنزال بشهوة : سـوء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل
الصيام ويوجب القضاء و تجب الكفارة أيضآ فى قول بعض العلماء.
نية الفطر : من نوى الفطر و هو صائم , بطل صومه , و إن لم يتناول مفطرآ ,
فإن النيه ركن من أركان الصيام ,فإن نقضها قاصدآ الفطر
انتقض صيامه لا محالة .
تناول ما لا يتغذى به عن طريق المنفذ المعتاد و وصوله إلى الجوف .
مثل أكل الملح أو التراب أوغيره .
الجماع : و هو موجب للقضاء و الكفارة.
فعن أبى هريرة رضي الله عنه : جاء رجل إلى النبى صلي الله عليه وسلم فقال
: هلكت يا رسول الله، قال " وما أهلكك " , قال : وقعت على امرأتى فى رمضان
. فقال " هل تجد ما تعتق به رقبة ؟ "
قال : لا , قال " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ ", قال " هل تجد ما
تطعم به ستين مسكينآ؟ " قال :لا, قال : ثـم جـلس فأتى النبى صلي الله عليه
وسلم بعرق فيه تمر ,
فقال "تصدق بهذا ", فقال :هل على أفقر منا ؟
فضحك النبى صلي الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه
و قال : "اذهب فأطعمه أهلك "
أمور لا تفسد الصوم
الأكل أو الشرب ناسيا أو مخطئا أ مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله
صلى الله عليه وسلم " من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه
الله وسقاه " متفق عليه
ولقوله" إن الله وضع عن أمتى الخطأ والنسيان وما أستُكرهوا عليه " صحيح رواه الحاكم
لكن إذا أكل او شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس وعدم طلوع الفجر , فظهر خلاف
ذلك فعليه القضاء عند جمهور العلماء ,ومنهم الأئمة الأربعة .
التقيؤ بدون تعمد لقوله صلى الله عليه وسلم "من ذرعه القىء وهو صائم فليس عليه قضاء " صحيح رواه الحاكم
إستعمال السواك فى كل وقت ومثله فرشاة الأسنان والمعجون . والسواك أفضل و أطهر .
المضمضة والإستنشاق بغير مبالغة فعن لقيط إبن صبرة أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال " فإذا أستنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما " رواه أصحاب السنن
الإكتحال والقطرة فى الأذن والعين , وإن وجد الطعم فى الحلق .
تذوق الطعام بشرط أن لا يدخل شيئا الى جوفه .
الحقن بجميع أنواعها , لأنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل من غير المنفذ المعتاد.
استعمال الدواء الذى لا يدخل الى الجوف كالمرهم وبخاخ لمرض الربو .
خلع السن وإنزال الدم من الأنف والفم .
إذا طلع الفجر والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته لقوله صلى الله
عليه وسلم"إذا سمع أحدكم النداء والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته
منه" صحيح رواه أبو داود
تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفاس من الليل بعد طلوع الفجر . والأفضل تعجيله للصلاة .
إذا نام أثناء النهار وأحتلم فلا شىء عليه .
التطيب فى نهار رمضان سواء كان بالبخور او الدهن او الطيب .
الإغتسال للتبرد والعطش والحر وغيره .
عدل سابقا من قبل الإمبراطور في الجمعة 21 أغسطس - 16:25 عدل 2 مرات
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
ثمرات الصيام
إن ثمرات الصيام كثيرة فهناك صحة الأبدان فقد ورد في الحديث الذي أخرجه الطبراني من حديث أبي هريرة
" اغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا " فالصوم يذهب بفضلات الجسم
ويصفه من رواسب السموم ويعالج كثيرا من الأمراض المستعصية خاصة ما يتصل
بأمراض المعدة .. ثم أمراض الدم ثم الأمراض النفسية الأخرى التي يسهم
الصيام في علاجها وإعادة توازن المسلم مع نفسه من خلال الالتزام بالطاعات
في أوقاتها وتنقية النفس من أدرائها .
وهناك إجابة الدعاء وذلك من علامة اللطف والاعتناء فقد ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي أخرجه ابن ماجه
" ثلاث لا ترد دعوتهم : الإمام العادل ، والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم
يرفعها الله دون الغمام ويقول لها وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " .
وهناك فرح الصائم بصيامه فهناك فرحتان له فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء
ربه أما فرحة عند فطره فيفرح بما أنعم الله عليه من القيام بعبادة الصيام
الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة وأما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين
يجد جزاءه عند الله تعالى حين يقال :
أين الصائمون ليدخلوا الجنة من باب الريان الذي لا يدخله أحد غيرهم .
ومن ثمراته كذلك أنه يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة كما ورد في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قائلا :
" أي رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه " .
وهناك تهذيب الجوارح وصيانتها عن الاسترسال في المخالفات وهذا هو أعظم
ثمرات الصوم بل هو الأصل في تحقيق المعنى فإن النفس إذا ذاقت ألم الجوع
انقادت وأذعنت واشتغلت بما هي فيه عن امتداد أملها إلى الفكر الدنية فتسكن
جوارحها عن الحركات لا ردية وتمتنع عن انتهاك المحارم المردية فيأتي كف
الجوارح " العين والأذن واللسان والبطن والفرج واليد والرجل " ومن معاني
الحياء والاستقامة حفظ هذه الجوارح وصومها عن الباطل والأذى.
وهناك المباهاة به يوم القيامة مما ورد في الأحاديث الصحيحة " إن الله
سبحانه وتعالى يقول يا ملائكتي انظروا إلى عبدي ترك شهوته ولذته وكعامه
وشرابه من أجلي " .
ومن ثمرات الصيام كذلك خذلان أعوان الشيطان ونصر أحباء الرحمن فإن كثرة
الأغذية مما يقوي مذموم الشهوات ومن ثمراته رقة القلب وغزارة الدمع وذلك
من أسباب السعادة ومن ثمراته كذلك تدريب المسلم على قيام الليل والإكثار
من الصدقات واعتياد المساجد والتفطن إلى تعاقب الليل والنهار وهما من آيات
الله.
وهناك الشعور بالتغيير الذي يجده الصائم هذا التغيير في قوة عزيمة المسلم
وسيطرته على شهواته ومكابدة المشاق والآلام فيحدث انقلاب داخل الصائم الذي
يعتاد من قبل على أوقات للطعام فإذا به الآن يتغلب على ذلك
" إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ
وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
وهناك تكفير الذنوب ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال " من صام
رمضان إيمانا واحتساب غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا
واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
وفيها أيضا من حديث أبي هريرة
" من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " وما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة
" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر"
وهناك العتق من النار فرمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند طلوع الشمس عتقاء يعتقهم من النار
عبيدا وإماء كما تواترت الأحاديث على ذلك وتأتي مغفرة الله تعالى لهم
جميعا في آخر الشهر ففي آخر ليلة من رمضان يغفر الله لهم جميعا .
وهناك حديث جامع لهذه الفضائل والثمرات وهو حديث سلمان المرفوع " من تطوع
فيه بخصلة من خصال الخير كان كم أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فريضة كان
كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " وما أخرجه الإمام أحمد من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه " أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم يعطها أمة غيرهم "
اللهم لا تردنا خائبين .. ولا من عطاياك مفلسين ولا عن بابك مطرودين وآمنا من فزع يوم الدين يا أرحم الراحمين.
إن ثمرات الصيام كثيرة فهناك صحة الأبدان فقد ورد في الحديث الذي أخرجه الطبراني من حديث أبي هريرة
" اغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا " فالصوم يذهب بفضلات الجسم
ويصفه من رواسب السموم ويعالج كثيرا من الأمراض المستعصية خاصة ما يتصل
بأمراض المعدة .. ثم أمراض الدم ثم الأمراض النفسية الأخرى التي يسهم
الصيام في علاجها وإعادة توازن المسلم مع نفسه من خلال الالتزام بالطاعات
في أوقاتها وتنقية النفس من أدرائها .
وهناك إجابة الدعاء وذلك من علامة اللطف والاعتناء فقد ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي أخرجه ابن ماجه
" ثلاث لا ترد دعوتهم : الإمام العادل ، والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم
يرفعها الله دون الغمام ويقول لها وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " .
وهناك فرح الصائم بصيامه فهناك فرحتان له فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء
ربه أما فرحة عند فطره فيفرح بما أنعم الله عليه من القيام بعبادة الصيام
الذي هو من أفضل الأعمال الصالحة وأما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين
يجد جزاءه عند الله تعالى حين يقال :
أين الصائمون ليدخلوا الجنة من باب الريان الذي لا يدخله أحد غيرهم .
ومن ثمراته كذلك أنه يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة كما ورد في الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قائلا :
" أي رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه " .
وهناك تهذيب الجوارح وصيانتها عن الاسترسال في المخالفات وهذا هو أعظم
ثمرات الصوم بل هو الأصل في تحقيق المعنى فإن النفس إذا ذاقت ألم الجوع
انقادت وأذعنت واشتغلت بما هي فيه عن امتداد أملها إلى الفكر الدنية فتسكن
جوارحها عن الحركات لا ردية وتمتنع عن انتهاك المحارم المردية فيأتي كف
الجوارح " العين والأذن واللسان والبطن والفرج واليد والرجل " ومن معاني
الحياء والاستقامة حفظ هذه الجوارح وصومها عن الباطل والأذى.
وهناك المباهاة به يوم القيامة مما ورد في الأحاديث الصحيحة " إن الله
سبحانه وتعالى يقول يا ملائكتي انظروا إلى عبدي ترك شهوته ولذته وكعامه
وشرابه من أجلي " .
ومن ثمرات الصيام كذلك خذلان أعوان الشيطان ونصر أحباء الرحمن فإن كثرة
الأغذية مما يقوي مذموم الشهوات ومن ثمراته رقة القلب وغزارة الدمع وذلك
من أسباب السعادة ومن ثمراته كذلك تدريب المسلم على قيام الليل والإكثار
من الصدقات واعتياد المساجد والتفطن إلى تعاقب الليل والنهار وهما من آيات
الله.
وهناك الشعور بالتغيير الذي يجده الصائم هذا التغيير في قوة عزيمة المسلم
وسيطرته على شهواته ومكابدة المشاق والآلام فيحدث انقلاب داخل الصائم الذي
يعتاد من قبل على أوقات للطعام فإذا به الآن يتغلب على ذلك
" إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ
وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"
وهناك تكفير الذنوب ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال " من صام
رمضان إيمانا واحتساب غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا
واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
وفيها أيضا من حديث أبي هريرة
" من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر " وما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة
" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر"
وهناك العتق من النار فرمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند طلوع الشمس عتقاء يعتقهم من النار
عبيدا وإماء كما تواترت الأحاديث على ذلك وتأتي مغفرة الله تعالى لهم
جميعا في آخر الشهر ففي آخر ليلة من رمضان يغفر الله لهم جميعا .
وهناك حديث جامع لهذه الفضائل والثمرات وهو حديث سلمان المرفوع " من تطوع
فيه بخصلة من خصال الخير كان كم أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فريضة كان
كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " وما أخرجه الإمام أحمد من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه " أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم يعطها أمة غيرهم "
اللهم لا تردنا خائبين .. ولا من عطاياك مفلسين ولا عن بابك مطرودين وآمنا من فزع يوم الدين يا أرحم الراحمين.
رمضان كريم الى الكل
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
اخواني واخواتي في الله
تم تجميع هذه المعلومات في ملف واحد
لكي يستفيد منها الاعضاء في مساهمة واحدة
وهي مجمعه ومنتقاة من مشاركات الاخوة الاعضاء
اتمنى ان تستفيدوا منها وتعملوا بها في هذا الشهر المبارك
اتمنى ان يكون مبارك عليكم وعلينا
وعلى الامة الاسلامية
اللهم آمين
وعلى الامة الاسلامية
اللهم آمين
رد: رمضان ... فوائد.. آداب .. فضائل .. ثمار..
بارك الله فيك موضوع
شامل كامل وافي تام ......
يرجى تثبيته من المشرف
شامل كامل وافي تام ......
يرجى تثبيته من المشرف
AimeRoo- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 2960
العمر : 31
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
مواضيع مماثلة
» رمضان.. فضائل وأحكام
» من ثمار الاستغفار
» :: فضائل الاستغفار ::
» لحفظ الصيام في رمضان..نصيحه لعشاق النت..اللهم بلغنا رمضان
» آداب الصيام
» من ثمار الاستغفار
» :: فضائل الاستغفار ::
» لحفظ الصيام في رمضان..نصيحه لعشاق النت..اللهم بلغنا رمضان
» آداب الصيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي