دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 192 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 192 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
الاصمعي
+5
البرهومي
هشام
mbc.max
اميرة
فارس
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاصمعي
الاصمعي :
إنه أبو سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ، من مشاهير علماء اللغة ، ولد بالبصرة عام 122هـ / 740 م ومات فيها عام 213 هـ / 821 م .
نسب إلى جد له يدعى الأصمع ، ونشأ في ظروف مضطربة ، وانكب على التحصيل في جد ونشاط في مسقط رأسه ، وأفاد من دروس الخليل وأبي عمرو عيسى بن عمر وأبي عمرو بن العلاء ، وسرعان ما أصبح شيخاً يسمع له الناس في البصرة ، فأخذ عنه أبو الفضل الرياشي وأبو عبيد وأبو هاشم السجستاني وأبو سعيد السكري .
كان ضليعاً في لغة الأعراب ولهجاتهم ، كما كان على دراية تامة بفنون الشعر .
وقد وصلت شهرته إلى أسماع هارون الرشيد ، فاستدعاه إلى بلاطه ببغداد ، وجعله مؤدباً لولي عهده ، وهناك تزعم الحياة العقلية الناشطة ، التي كان يحياها في بلاط الخليفة ، ثم لم يلبث أن غادر بغداد حاملاً ثروته التي جمعها بحسن تدبيره ، منتقلاً إلى البصرة مسقط رأسه ، حيث أمضى بقية حياته فيها .
وقد نال الأصمعي حظوة الوزير جعفر بن يحيى البرمكي ، وكان يمثل دور المضحّك في مجتمع الخلافة ، وإن لم يتيسر له أن يضحّك علي بن سعيد ناظر الأموال للمأمون .
وكان الأصمعي ، مثال المسلم الواعي ، الدقيق في درسه ، فلم ينشر ولم يفسر ما فيه من ذكر الأنواء ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذكرها لتعلقها بأديان الجاهلية ، وكان إلى ذلك ، معظماً للسنة والرواية ، كارهاً للبدعة والرأي .
وللأصمعي مؤلفات شتى سردها ابن النديم في الفهرست ، وقد طبع منها : كتاب خلق الإنسان ، خلق الإبل ، الخيل ، الشاء ، الوحوش ، الأضداد ،القلب والإبدال ، النبات ، الدراسات ، النخل والكرم ، فحولة الشعراء .
ومما لم يطبع بعد : الأنواء ، الصفات ، الميسر والقداح ، الأمثال ، مياه العرب ، جزيرة العرب ، الرحل ، نوادر أعراب .
والحق يقال ، أن معظم مصنفي العرب ، يستقون اليوم ، كما في الماضي ، من مصنفات الأصمعي ، حتى إننا نستطيع أن نستخرج بعض كتبه مما رووه عنه ، فهو لم يقتصر في مصنفاته على إيراد أبيات منفردة من الشعر العربي القديم ، بل أورد أيضاً دواوين وقصائد برمتها .
فإلى الأصمعي إذن ، يرجع الفضل في جمع دواوين معظم الشعراء العرب ، التي وصلت إلينا ، إلى جانب مجموعته العظيمة الفائدة والكثيرة الأهمية هذه ، المعروفة بالأصمعيات ، التي وضعها ، أصلاً ، لتأديب ولي عهد الخليفة هارون الرشيد ...
طبعا احلى قصدية حبيت حطها هي صوت صفير البلبلي لانها كما وصفت من اعجاز اللغة العربيه لدى الاصمعي
يحكى بأن الأصمعي سمع بأن الشعراء قد ضيق من قبل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فهو يحفظ كل قصيدة
يقولونها ويدعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من قول القصيدة يقوم الأمير
بسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجاري عندي يحفظها فيأتي الجاري كان يحفظ الشعر بعد تكراره القصيدة مرتين فيسرد
القصيدة مرة أخرى ويقول الأمير ليس الأمر كذلك فحسب بل إن عندي جارية هي
تحفظها أيضاً .والجارية تحفظه بعد المرة الثالثة ويعمل هذا مع كل الشعراء.
فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط ، حيث أنه كان يتوجب على الأمير دفع مبلغ من المال
لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهباً. فسمع الأصمعي بذلك فقال
إن بالأمر مكر. فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني . فلبس لبس الأعراب وتنكر
حيث أنه كان معروفاً لدى الأمير. فدخل على الأمير وقال إن لدي قصيدة أود أن ألقيها
عليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له الأمير هات ما عندك ، فقال القصيده..
صَـــــوْتُ صَـــفيرِ البُلــبُلِ هَـــيَّــجَ قَــلْـبَ الــثَّـمِــلِ
المــاءُ و الـــزَّهْــرُ مَعــــاً مــع زهــرِ لَحــظِ المُقَـلِ
وأنـــتَ يا سـَــــــيْدَدَلي و سـَــيْدَدي و مَوْلَلـــي
و كَــــمْ و كَــــمْ تَيَّمَـني غُـــزَيـِّـلُ الـعَــقَــنْـقَـــلِ
قطــفتُ مــن وَجْـنَتِــــهِ بالـَّـثـْــمِ وَرْدَ الــخَـجـَــلِ
و قُـلتُ بُسْ بَسْـبَسْتَني فـَلـَمْ يـَجُــــدْ بالـقُــبـــَلِ
و قــــــــــــال لا لا لَـلَّــلا وقـَـــدْ غَــــــدا مُــهـَرْوِلِ
والخَـــوْدُ مالَتْ طَـــرَباً مـن فِعــلِ هـذا الرَّجُــــلِ
و وَلْوَلَــتْ وَلْـــوَلـَــــــةً وَلي وَلي ، يا وَيْـــلَ لـي
فَقُــلْتُ : لا تُــوَلْــوِلــي و بَـيـِّــــني الـُـؤلـُـؤَ لـي
لَمَّـا رأتـــهُ أشْـــمَــــطـاً يــريــدُ غَـــيْـرَ الــقـُـبَـــلِ
و بَعــــــدَهُ لا يَـكْــتَـفــي إلا بطــــيبِ الـــوَصْــلَـلِ
قالت لــه: حِين كـــــذا إنهَـضْ و جُــدْ بالـنُـقُـــــلِ
و فِـتْيَــــةٍ يَسقُـــونَـنـي قُهَيـْــوَةً كـالـعَــسـْـــلَـلِ
شـَــمَمْـتُها في أنْفُـفـي أزكَــى مِــنَ الــقُــرَنْفُـلِ
في وسْـط بُستانٍ حَلي بالــزهــرِ و السَّــــرَوْلَـلِ
و العُــــودُ دَنْدَنْ دَنْدَلـي و الطَّـبْلُ طَبْ طَبْ طَـبْلَلِ
والرَّقـــصُ قَدْ طَبْطَبَلي السَّـقْفُ قَدْ سَــقْسـَقَلي
شَوَوْا شَوَوْا و شاهَشُوا علـى ورَق سَـــفَــرْجَـلِ
و غَرَّدَ القُمْـــــري يَصيحُ مـن مَـــلَلٍ فــــي مَـــلَلِ
فلـَـــــوْ تـَـــراني راكـبــاً عـلـى حـمــارٍ أهـْـــــزَلِ
يمشــي على ثلاثــــــةٍ كَـمِـشْــــيَةِ العَـــرَنْجَــلِ
و النـــاسُ تَرْجُمْجُمُــلي فـي السـُوقِ بالقَـلْقـَـلَلِ
و الــــــكــلُّ كَعْكَعْ كَعْكَعٌ خَــــلفي و مِنْ حَوْلَلَلـي
لكــن مَشَــيْتُ هــــارِبـاً مِـنْ خَشْــيَةِ العَـقَـنْـقـَلِ
إلــــــى لقــــاء مَـلِــــكٍ مُـــعَـظَّـــمٍ مُــبَــجـَّــــلِ
يأمُـــــــرُ لي بِخــلعَــــةٍ حـمــراءَ كــالـدَّمْــدَمَلي
أجُـــــرُّ فيــــها ماشِـــياً مُــبَــغْــــــدِداً لِلـــذَّيـْـلَلِ
أنا الأديبُ الألـْــــمَعي من حيِّ أرضِ المَوْصِــلِ
نَظَمْـتُ قِطْــعاً زُخْرِفَـتْ تُعَجَّـــــــــــزُ الأدَبْـــلَـلي
حينها اسقط في يد الأمير فقال يا غلام يا جارية. قالوا لم نسمع بها من قبل يا مولاي.
فقال الأمير احضر ما كتبتها عليه فنزنه ونعطيك وزنه ذهباً. قال ورثت عمود رخام من
أبي وقد كتبتها عليه ، لا يحمله إلا عشرة من الجند. فأحضروه فوزن الصندوق كله. فقال
الوزير يا أمير المؤمنين ما أضنه إلا الأصمعي فقال الأمير أمط لثامك يا أعرابي. فأزال
الأعرابي لثامه فإذا به الأصمعي. فقال الأمير أتفعل ذلك بأمير المؤمنين يا أصمعي؟ قال يا
أمير المؤمنين قد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا. قال الأمير أعد المال يا أصمعي قال لا
أعيده. قال الأمير أعده قال الأصمعي بشرط. قال الأمير فما هو؟ قال أن تعطي الشعراء
على نقلهم ومقولهم. قال الأمير لك ما تريد
مع كل احترماتي
إنه أبو سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ، من مشاهير علماء اللغة ، ولد بالبصرة عام 122هـ / 740 م ومات فيها عام 213 هـ / 821 م .
نسب إلى جد له يدعى الأصمع ، ونشأ في ظروف مضطربة ، وانكب على التحصيل في جد ونشاط في مسقط رأسه ، وأفاد من دروس الخليل وأبي عمرو عيسى بن عمر وأبي عمرو بن العلاء ، وسرعان ما أصبح شيخاً يسمع له الناس في البصرة ، فأخذ عنه أبو الفضل الرياشي وأبو عبيد وأبو هاشم السجستاني وأبو سعيد السكري .
كان ضليعاً في لغة الأعراب ولهجاتهم ، كما كان على دراية تامة بفنون الشعر .
وقد وصلت شهرته إلى أسماع هارون الرشيد ، فاستدعاه إلى بلاطه ببغداد ، وجعله مؤدباً لولي عهده ، وهناك تزعم الحياة العقلية الناشطة ، التي كان يحياها في بلاط الخليفة ، ثم لم يلبث أن غادر بغداد حاملاً ثروته التي جمعها بحسن تدبيره ، منتقلاً إلى البصرة مسقط رأسه ، حيث أمضى بقية حياته فيها .
وقد نال الأصمعي حظوة الوزير جعفر بن يحيى البرمكي ، وكان يمثل دور المضحّك في مجتمع الخلافة ، وإن لم يتيسر له أن يضحّك علي بن سعيد ناظر الأموال للمأمون .
وكان الأصمعي ، مثال المسلم الواعي ، الدقيق في درسه ، فلم ينشر ولم يفسر ما فيه من ذكر الأنواء ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذكرها لتعلقها بأديان الجاهلية ، وكان إلى ذلك ، معظماً للسنة والرواية ، كارهاً للبدعة والرأي .
وللأصمعي مؤلفات شتى سردها ابن النديم في الفهرست ، وقد طبع منها : كتاب خلق الإنسان ، خلق الإبل ، الخيل ، الشاء ، الوحوش ، الأضداد ،القلب والإبدال ، النبات ، الدراسات ، النخل والكرم ، فحولة الشعراء .
ومما لم يطبع بعد : الأنواء ، الصفات ، الميسر والقداح ، الأمثال ، مياه العرب ، جزيرة العرب ، الرحل ، نوادر أعراب .
والحق يقال ، أن معظم مصنفي العرب ، يستقون اليوم ، كما في الماضي ، من مصنفات الأصمعي ، حتى إننا نستطيع أن نستخرج بعض كتبه مما رووه عنه ، فهو لم يقتصر في مصنفاته على إيراد أبيات منفردة من الشعر العربي القديم ، بل أورد أيضاً دواوين وقصائد برمتها .
فإلى الأصمعي إذن ، يرجع الفضل في جمع دواوين معظم الشعراء العرب ، التي وصلت إلينا ، إلى جانب مجموعته العظيمة الفائدة والكثيرة الأهمية هذه ، المعروفة بالأصمعيات ، التي وضعها ، أصلاً ، لتأديب ولي عهد الخليفة هارون الرشيد ...
طبعا احلى قصدية حبيت حطها هي صوت صفير البلبلي لانها كما وصفت من اعجاز اللغة العربيه لدى الاصمعي
يحكى بأن الأصمعي سمع بأن الشعراء قد ضيق من قبل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فهو يحفظ كل قصيدة
يقولونها ويدعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من قول القصيدة يقوم الأمير
بسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجاري عندي يحفظها فيأتي الجاري كان يحفظ الشعر بعد تكراره القصيدة مرتين فيسرد
القصيدة مرة أخرى ويقول الأمير ليس الأمر كذلك فحسب بل إن عندي جارية هي
تحفظها أيضاً .والجارية تحفظه بعد المرة الثالثة ويعمل هذا مع كل الشعراء.
فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط ، حيث أنه كان يتوجب على الأمير دفع مبلغ من المال
لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهباً. فسمع الأصمعي بذلك فقال
إن بالأمر مكر. فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني . فلبس لبس الأعراب وتنكر
حيث أنه كان معروفاً لدى الأمير. فدخل على الأمير وقال إن لدي قصيدة أود أن ألقيها
عليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له الأمير هات ما عندك ، فقال القصيده..
صَـــــوْتُ صَـــفيرِ البُلــبُلِ هَـــيَّــجَ قَــلْـبَ الــثَّـمِــلِ
المــاءُ و الـــزَّهْــرُ مَعــــاً مــع زهــرِ لَحــظِ المُقَـلِ
وأنـــتَ يا سـَــــــيْدَدَلي و سـَــيْدَدي و مَوْلَلـــي
و كَــــمْ و كَــــمْ تَيَّمَـني غُـــزَيـِّـلُ الـعَــقَــنْـقَـــلِ
قطــفتُ مــن وَجْـنَتِــــهِ بالـَّـثـْــمِ وَرْدَ الــخَـجـَــلِ
و قُـلتُ بُسْ بَسْـبَسْتَني فـَلـَمْ يـَجُــــدْ بالـقُــبـــَلِ
و قــــــــــــال لا لا لَـلَّــلا وقـَـــدْ غَــــــدا مُــهـَرْوِلِ
والخَـــوْدُ مالَتْ طَـــرَباً مـن فِعــلِ هـذا الرَّجُــــلِ
و وَلْوَلَــتْ وَلْـــوَلـَــــــةً وَلي وَلي ، يا وَيْـــلَ لـي
فَقُــلْتُ : لا تُــوَلْــوِلــي و بَـيـِّــــني الـُـؤلـُـؤَ لـي
لَمَّـا رأتـــهُ أشْـــمَــــطـاً يــريــدُ غَـــيْـرَ الــقـُـبَـــلِ
و بَعــــــدَهُ لا يَـكْــتَـفــي إلا بطــــيبِ الـــوَصْــلَـلِ
قالت لــه: حِين كـــــذا إنهَـضْ و جُــدْ بالـنُـقُـــــلِ
و فِـتْيَــــةٍ يَسقُـــونَـنـي قُهَيـْــوَةً كـالـعَــسـْـــلَـلِ
شـَــمَمْـتُها في أنْفُـفـي أزكَــى مِــنَ الــقُــرَنْفُـلِ
في وسْـط بُستانٍ حَلي بالــزهــرِ و السَّــــرَوْلَـلِ
و العُــــودُ دَنْدَنْ دَنْدَلـي و الطَّـبْلُ طَبْ طَبْ طَـبْلَلِ
والرَّقـــصُ قَدْ طَبْطَبَلي السَّـقْفُ قَدْ سَــقْسـَقَلي
شَوَوْا شَوَوْا و شاهَشُوا علـى ورَق سَـــفَــرْجَـلِ
و غَرَّدَ القُمْـــــري يَصيحُ مـن مَـــلَلٍ فــــي مَـــلَلِ
فلـَـــــوْ تـَـــراني راكـبــاً عـلـى حـمــارٍ أهـْـــــزَلِ
يمشــي على ثلاثــــــةٍ كَـمِـشْــــيَةِ العَـــرَنْجَــلِ
و النـــاسُ تَرْجُمْجُمُــلي فـي السـُوقِ بالقَـلْقـَـلَلِ
و الــــــكــلُّ كَعْكَعْ كَعْكَعٌ خَــــلفي و مِنْ حَوْلَلَلـي
لكــن مَشَــيْتُ هــــارِبـاً مِـنْ خَشْــيَةِ العَـقَـنْـقـَلِ
إلــــــى لقــــاء مَـلِــــكٍ مُـــعَـظَّـــمٍ مُــبَــجـَّــــلِ
يأمُـــــــرُ لي بِخــلعَــــةٍ حـمــراءَ كــالـدَّمْــدَمَلي
أجُـــــرُّ فيــــها ماشِـــياً مُــبَــغْــــــدِداً لِلـــذَّيـْـلَلِ
أنا الأديبُ الألـْــــمَعي من حيِّ أرضِ المَوْصِــلِ
نَظَمْـتُ قِطْــعاً زُخْرِفَـتْ تُعَجَّـــــــــــزُ الأدَبْـــلَـلي
حينها اسقط في يد الأمير فقال يا غلام يا جارية. قالوا لم نسمع بها من قبل يا مولاي.
فقال الأمير احضر ما كتبتها عليه فنزنه ونعطيك وزنه ذهباً. قال ورثت عمود رخام من
أبي وقد كتبتها عليه ، لا يحمله إلا عشرة من الجند. فأحضروه فوزن الصندوق كله. فقال
الوزير يا أمير المؤمنين ما أضنه إلا الأصمعي فقال الأمير أمط لثامك يا أعرابي. فأزال
الأعرابي لثامه فإذا به الأصمعي. فقال الأمير أتفعل ذلك بأمير المؤمنين يا أصمعي؟ قال يا
أمير المؤمنين قد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا. قال الأمير أعد المال يا أصمعي قال لا
أعيده. قال الأمير أعده قال الأصمعي بشرط. قال الأمير فما هو؟ قال أن تعطي الشعراء
على نقلهم ومقولهم. قال الأمير لك ما تريد
مع كل احترماتي
فارس- مشرف القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 246
العمر : 43
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/10/2008
رد: الاصمعي
السلام عليكم شكرا وبارك الله فيك على الموضوع
اميرة- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 309
العمر : 38
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
رد: الاصمعي
مشكورررررررررررررررررررررر
موضوعك رائع و قيم
موضوعك رائع و قيم
mbc.max- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: الاصمعي
مشكورررررررررررررررررررررر
موضوعك رائع و قيم
موضوعك رائع و قيم
mbc.max- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: الاصمعي
جزاكم الله خير
فارس- مشرف القسم الترفيهي
- عدد الرسائل : 246
العمر : 43
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/10/2008
رد: الاصمعي
مو ضوعك ردييييييييييييييييييييييييييييييييء يل اخي سحن
هشام- شهاب جديد
- عدد الرسائل : 1
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
رد: الاصمعي
واش فهم روحك هشوووووووووووووووووووووووووم
واش راك تحكي
فهمنا على الاقل واش راك تحكي
مشكور اخ فارس على الموضوع
واش راك تحكي
فهمنا على الاقل واش راك تحكي
مشكور اخ فارس على الموضوع
رد: الاصمعي
مو ضوعك ردييييييييييييييييييييييييييييييييء يل اخي سحن
والله مافهمتك يا هشوووووووووووووووووووووووووووم
فهم روحك ... واش حاب تقول .... ماتحشمش قول برك وما تخافش .. المهم نفهمو
والله مافهمتك يا هشوووووووووووووووووووووووووووم
فهم روحك ... واش حاب تقول .... ماتحشمش قول برك وما تخافش .. المهم نفهمو
إبداع- مشرف القسم العام وقسم الأنترنيت
- عدد الرسائل : 631
العمر : 40
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
رد: الاصمعي
الموضوع رائع وانا تعجبت لما مافهمتوهش هذا الشعر هو اللي غلب بيه الاديب الاصمعي الملك وافهم الموضوع تفهم الكلمات
????- زائر
فيصل28- مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
- عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
رد: الاصمعي
انا راني حافظو
ziani- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 506
العمر : 37
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي