دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
الفرق بين ض ......... ظ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين ض ......... ظ
ض ......... ظ
حرفان يلخبط بينهما الكثيرون فيكتبون : ظربته ، والضلم وغيرها .
كيفيةِ التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . وهي مسألةٌ لم يزل الناسُ قديمًا وحديثًا يقعونَ في لبسٍ منها ، وخلطٍ . حتى أُلّفت في ذلك كتبٌ خاصّةٌ ؛ ككتابِ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء لأبي البركات الأنباريّ ، وكتاب الغُنية في الضاد والظاء لابن الدهان ، وثمَّ كتبٌ غيرُها كثيرةٌ .
أما سُبُلُ التفريقِ بينهما فأرى أنها أربعٌ :
الأولى : حفظُ الظاءاتِ ؛ فإنك إذا حفظتَها علمتَ من طريقِ ( النظر في البواقي ) أن ما خلاها ضاداتٌ . ولابنِ مالكٍ قصيدةٌ في ذلك . وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في فرقِ ما بينهما ؛ قالَ :
أيها السائلي عـنِ الضّـادِ والظّـاء لكَيْـلا تُضِلّـهُ الألْفـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والمظالِمُ والإظْـلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّحـاظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظمُ والتقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّنّـةُ والكاظِمـونَ والمُغْـتـاظُ
ووَظيـفٌ وظالِـعٌ وعظيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْـنُ والمَـظُّ والحنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشـاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والعُنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْعـاظُ
الثانية : كثرةُ النظرِ في بطونِ الكتبِ ، وتصوّرُ الكلمةِ حينَ كتابتِها ؛ فالكثيرُ القراءةِ لا يستسيغُ كتابةَ ( الظبي ) هكذا ( الضبي )،لأن الرسمَ الأولَ محفوظٌ في ذهنِه ؛ ومتى عرَضه عليهِ قبِله وأجازَه ، على خلافِ الثاني .
الثالثة : تصريفُ الكلمةِ ،وتقليبُها ، ومعرفةُ نظائرِها في الاشتقاقِ ؛ فإذا مرّت عليك كلمة ( ظلمات ) ؛ فلم تدرِ كيفَ تُكتب = تنظرُ إلى معناها ؛ فتدرك أنها من ( أظلم يظلم ؛ فهو مظلِم ... ) . ومثالٌ آخرُ : كلمة ( ظِل ) ؛ فإنك تعرفها بنظائرها ، كـ ( الظِّلال ) ، و ( المِظلّة ) .
الرابعة : شدةُ العنايةِ ، ومحاسبةِ النفس عند كلمةٍ يُشتبَه فيها ، والرجوعُ إلى معجماتِ اللغةِ ، لمعرفتِها . ثم بانقضاء الزمنِ تجد أنك أحطتَّ بالفروقِ بينهما .
.
.
من الصعب حفظ جميع الكلمات التي تحتوي على أحد هذين الحرفين ومعرفة أيهما يكتب فيها ، لذلك قمت بتقسيم الكلمات - التي استطعت جمعها - إلى كلمات رئيسية ويندرج تحتها بعض مشتقاتها ، فإذا حفظت الكلمة الرئيسية تستطيع كتابتها ومشتقاتها بشكل صحيح إن شاء الله .
نبدأ على بركة الله :
ملاحظة : بالنسبة للأفعال كتبت الفعل المضارع فقط للاختصار .
يظهر : ظهور ، إظهار ، مظهر ، ظواهر ، ظاهر ، ظهر ( عكس بطن ) .
ظل ( عكس نور ) : مظلة .
ضلال ( عكس هدى ) : يضل ، ضال ، مُضِل .
نظير ( ند ) :نظائر ، مناظرة ، يناظر .
النظر : نظارة ، منظار ، منظر ، ينظر .
نضر ( مشرق ) : نضارة .
ظلم ( عكس العدل ) : ظالم ، مظلوم ، يظلم ، مظالم ، مظلمة .
ظلام ( عكس النور ) : مظلم ، يُظلم ، ظلمة ، ظلمات .
ضوء : مضيء ، ضوء ، ضياء ،إضاءة ، مُضاء .
عضو : أعضاء ، عضوية .
ظفر ( نهاية الأصبع ) : أظافر .
يظفر ( يفوز ) : ظافر .
يضرب : ضارب ، مضروب ، مضرب .
إضراب ( عن الطعام مثلا ) : يُضرب ، مُضرب .
ضرورة : ضروري .
مضطر : اضطرار ، يضطر .
ضرر : متضرر ، يضر .
الفضل : تفضل ، التفاضل ، يفضل ، مفضّل .
فضلات : فضلة .
حضور : يحضر .
ضبط : بالضبط ، ضابط ، يضبط ، مضبوط .
يضيع : ضائع ، مضيع .
ضع : الوضع .
يضم : انضمام ، ينضم .
غض ( البصر مثلا ) : يغض ، غاض .
ضمير : ضمائر ، يضمر ( الشر مثلا ) .
مضمار .
ضرير ( أعمى ) .
ظبي .
ضيف : ضيوف ، ضيافة ، مضيف .
إضافة : يضيف ، إضافات .
يرضي : رضا ، رضوان .
نظافة : نظيف ، ينظف .
ضخم: يضخّم ( الأمور مثلا )، تضخم ، ضخامة .
يفضح : فاضح، فضيحة ، فضائح .
ضمان : يضمن ، مضمون .
ضحى ( وقت الضحى ) : أضحى .
ضرس : أضراس .
حظ : محظوظ .
يُوظف : وظائف ، وظيفة ، توظيف ، موظف .
نظام : ينظم ، تنظيم ، منظم ، أنظمة ، نظم .
اضغط : يضغط ، ضغطة ، ضغط .
.
حرفان يلخبط بينهما الكثيرون فيكتبون : ظربته ، والضلم وغيرها .
كيفيةِ التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . وهي مسألةٌ لم يزل الناسُ قديمًا وحديثًا يقعونَ في لبسٍ منها ، وخلطٍ . حتى أُلّفت في ذلك كتبٌ خاصّةٌ ؛ ككتابِ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء لأبي البركات الأنباريّ ، وكتاب الغُنية في الضاد والظاء لابن الدهان ، وثمَّ كتبٌ غيرُها كثيرةٌ .
أما سُبُلُ التفريقِ بينهما فأرى أنها أربعٌ :
الأولى : حفظُ الظاءاتِ ؛ فإنك إذا حفظتَها علمتَ من طريقِ ( النظر في البواقي ) أن ما خلاها ضاداتٌ . ولابنِ مالكٍ قصيدةٌ في ذلك . وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في فرقِ ما بينهما ؛ قالَ :
أيها السائلي عـنِ الضّـادِ والظّـاء لكَيْـلا تُضِلّـهُ الألْفـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والمظالِمُ والإظْـلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّحـاظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظمُ والتقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّنّـةُ والكاظِمـونَ والمُغْـتـاظُ
ووَظيـفٌ وظالِـعٌ وعظيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْـنُ والمَـظُّ والحنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشـاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والعُنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْعـاظُ
الثانية : كثرةُ النظرِ في بطونِ الكتبِ ، وتصوّرُ الكلمةِ حينَ كتابتِها ؛ فالكثيرُ القراءةِ لا يستسيغُ كتابةَ ( الظبي ) هكذا ( الضبي )،لأن الرسمَ الأولَ محفوظٌ في ذهنِه ؛ ومتى عرَضه عليهِ قبِله وأجازَه ، على خلافِ الثاني .
الثالثة : تصريفُ الكلمةِ ،وتقليبُها ، ومعرفةُ نظائرِها في الاشتقاقِ ؛ فإذا مرّت عليك كلمة ( ظلمات ) ؛ فلم تدرِ كيفَ تُكتب = تنظرُ إلى معناها ؛ فتدرك أنها من ( أظلم يظلم ؛ فهو مظلِم ... ) . ومثالٌ آخرُ : كلمة ( ظِل ) ؛ فإنك تعرفها بنظائرها ، كـ ( الظِّلال ) ، و ( المِظلّة ) .
الرابعة : شدةُ العنايةِ ، ومحاسبةِ النفس عند كلمةٍ يُشتبَه فيها ، والرجوعُ إلى معجماتِ اللغةِ ، لمعرفتِها . ثم بانقضاء الزمنِ تجد أنك أحطتَّ بالفروقِ بينهما .
.
.
من الصعب حفظ جميع الكلمات التي تحتوي على أحد هذين الحرفين ومعرفة أيهما يكتب فيها ، لذلك قمت بتقسيم الكلمات - التي استطعت جمعها - إلى كلمات رئيسية ويندرج تحتها بعض مشتقاتها ، فإذا حفظت الكلمة الرئيسية تستطيع كتابتها ومشتقاتها بشكل صحيح إن شاء الله .
نبدأ على بركة الله :
ملاحظة : بالنسبة للأفعال كتبت الفعل المضارع فقط للاختصار .
يظهر : ظهور ، إظهار ، مظهر ، ظواهر ، ظاهر ، ظهر ( عكس بطن ) .
ظل ( عكس نور ) : مظلة .
ضلال ( عكس هدى ) : يضل ، ضال ، مُضِل .
نظير ( ند ) :نظائر ، مناظرة ، يناظر .
النظر : نظارة ، منظار ، منظر ، ينظر .
نضر ( مشرق ) : نضارة .
ظلم ( عكس العدل ) : ظالم ، مظلوم ، يظلم ، مظالم ، مظلمة .
ظلام ( عكس النور ) : مظلم ، يُظلم ، ظلمة ، ظلمات .
ضوء : مضيء ، ضوء ، ضياء ،إضاءة ، مُضاء .
عضو : أعضاء ، عضوية .
ظفر ( نهاية الأصبع ) : أظافر .
يظفر ( يفوز ) : ظافر .
يضرب : ضارب ، مضروب ، مضرب .
إضراب ( عن الطعام مثلا ) : يُضرب ، مُضرب .
ضرورة : ضروري .
مضطر : اضطرار ، يضطر .
ضرر : متضرر ، يضر .
الفضل : تفضل ، التفاضل ، يفضل ، مفضّل .
فضلات : فضلة .
حضور : يحضر .
ضبط : بالضبط ، ضابط ، يضبط ، مضبوط .
يضيع : ضائع ، مضيع .
ضع : الوضع .
يضم : انضمام ، ينضم .
غض ( البصر مثلا ) : يغض ، غاض .
ضمير : ضمائر ، يضمر ( الشر مثلا ) .
مضمار .
ضرير ( أعمى ) .
ظبي .
ضيف : ضيوف ، ضيافة ، مضيف .
إضافة : يضيف ، إضافات .
يرضي : رضا ، رضوان .
نظافة : نظيف ، ينظف .
ضخم: يضخّم ( الأمور مثلا )، تضخم ، ضخامة .
يفضح : فاضح، فضيحة ، فضائح .
ضمان : يضمن ، مضمون .
ضحى ( وقت الضحى ) : أضحى .
ضرس : أضراس .
حظ : محظوظ .
يُوظف : وظائف ، وظيفة ، توظيف ، موظف .
نظام : ينظم ، تنظيم ، منظم ، أنظمة ، نظم .
اضغط : يضغط ، ضغطة ، ضغط .
.
عاشقة التحدي- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 2465
العمر : 32
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
رد: الفرق بين ض ......... ظ
بارك الله فيك
عَ‘ــنيد إْلمشإعَ‘ـر ٍ- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 2357
العمر : 32
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
مواضيع مماثلة
» over*و *above الفرق بينهما
» ما الفرق بين المثقف والمتعلم ؟
» الفرق بين الشعر والخاطرة
» الفرق بين الخجل والحياء
» الفرق بين زياني ومغني
» ما الفرق بين المثقف والمتعلم ؟
» الفرق بين الشعر والخاطرة
» الفرق بين الخجل والحياء
» الفرق بين زياني ومغني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي