دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية
افتراضي تربية الفلسفة أم فلسفة التربية
من المشكلات التي يحتدم الجدل حولها و تختلف حولها الآراء هي علاقة الفلسفة بالتربية، بين قبول وجود علاقة بينهما أو عدم وجود العلاقة أو وجود علاقة جزئية، ويقود البحث إلى القول أن التربية وليدة المذاهب الفلسفية و أن رجال التربية هم في حقيقة الأمر فلاسفة، و ذلك من عدة أمثلة:
أن أفلاطون وضع نظرية تربوية كاملة : جمهوريته
و كانت أراء روسو التربوية مستمدة من فلسفة الطبيعة، " الحركة الطبيعية في التربية"
ووضح هربرت بنسر العلاقة بقوله أن التربوية الحقة لا تكون عملية إلا عن طريق الفلسفة الحقة.
ويؤكد جون ديوي بأن مشكلات الفلسفة تنشأ نتيجة صعوبات و مشاكل في الحياة الاجتماعية.
و يقودنا هذا لتعريف التربية فهي:
أولا معنى التربية في اللغـة : فكلمة التربية لها ثلاث أصول لغوية :
الأصل الأول: ربا، يربي بمعنى زاد و نما
الأصل الثاني: ربا يربي بمعنى نشأ و ترعرع
الأصل الثالث: رب يرب بوزن مد يمد ، بمعنى أصلحه و تولى أمره
و صفوة القول أن التربية عند العرب تفيد السياسة و القيادة و التنمية
ثانيا: معنى التربية في الاصطلاح :
تعرف التربية بأنها: عملية اجتماعية خلقية يضطلع بها المجتمع من أجل بناء أفراده على نحو يمكنهم من مواصلة حياة الجماعة و تحريرها و تطوريها من ناحية، و تنمية شخصياتهم المتفردة للقيام بادوار اجتماعية متكاملة الوظائف و المسؤوليات من ناحية أخرى، ذلك أن التربية هي العملية الواعية الموجهة توجيها قائما على بعد من أدجل إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد ، و بالتالي في سلوك الجماعة التي ينتمي إليها.
و يعرفها جون بياجيه :" التربية هي تكييف الفرد مع البيئة الاجتماعية المحيطة به"
و يعرف جون ديوي التربية بأنها: " إعادة تكوين الخبرة بإعطائها مزيدا من القيمة الاجتماعية عن طريق مزيد من الكفاية الشخصية"
و يعرفها إيميل دوركايم: " بأن التربية عمل تمارسه أجيال الراشدين على أجيال ليست ناضجة من حيث الحياة الاجتماعية، و غرض التربية هو خلق و تطوير بعض الحالات الطبيعية و العقلية و الروحية عند الطفل"
و مما سبق يمكن تعريف التربية: بأنها عملية عقلانية هادفة تستغرق جميع جوانب الفرد المعرفية و الخلقية و الروحية و الاجتماعية و اللغوية، و ذلك بتنميتها و توجيهها نحو الهدف الإيجابي و الفعل العقلاني، و تعميق معاني التعديل الصحيح و الفهم المعتدل له.
فهل نستيطع أن نقول أن التربية هي فلسفة ؟؟؟؟
أو الفسفة هي تربية ؟؟؟؟
افتراضي تربية الفلسفة أم فلسفة التربية
من المشكلات التي يحتدم الجدل حولها و تختلف حولها الآراء هي علاقة الفلسفة بالتربية، بين قبول وجود علاقة بينهما أو عدم وجود العلاقة أو وجود علاقة جزئية، ويقود البحث إلى القول أن التربية وليدة المذاهب الفلسفية و أن رجال التربية هم في حقيقة الأمر فلاسفة، و ذلك من عدة أمثلة:
أن أفلاطون وضع نظرية تربوية كاملة : جمهوريته
و كانت أراء روسو التربوية مستمدة من فلسفة الطبيعة، " الحركة الطبيعية في التربية"
ووضح هربرت بنسر العلاقة بقوله أن التربوية الحقة لا تكون عملية إلا عن طريق الفلسفة الحقة.
ويؤكد جون ديوي بأن مشكلات الفلسفة تنشأ نتيجة صعوبات و مشاكل في الحياة الاجتماعية.
و يقودنا هذا لتعريف التربية فهي:
أولا معنى التربية في اللغـة : فكلمة التربية لها ثلاث أصول لغوية :
الأصل الأول: ربا، يربي بمعنى زاد و نما
الأصل الثاني: ربا يربي بمعنى نشأ و ترعرع
الأصل الثالث: رب يرب بوزن مد يمد ، بمعنى أصلحه و تولى أمره
و صفوة القول أن التربية عند العرب تفيد السياسة و القيادة و التنمية
ثانيا: معنى التربية في الاصطلاح :
تعرف التربية بأنها: عملية اجتماعية خلقية يضطلع بها المجتمع من أجل بناء أفراده على نحو يمكنهم من مواصلة حياة الجماعة و تحريرها و تطوريها من ناحية، و تنمية شخصياتهم المتفردة للقيام بادوار اجتماعية متكاملة الوظائف و المسؤوليات من ناحية أخرى، ذلك أن التربية هي العملية الواعية الموجهة توجيها قائما على بعد من أدجل إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد ، و بالتالي في سلوك الجماعة التي ينتمي إليها.
و يعرفها جون بياجيه :" التربية هي تكييف الفرد مع البيئة الاجتماعية المحيطة به"
و يعرف جون ديوي التربية بأنها: " إعادة تكوين الخبرة بإعطائها مزيدا من القيمة الاجتماعية عن طريق مزيد من الكفاية الشخصية"
و يعرفها إيميل دوركايم: " بأن التربية عمل تمارسه أجيال الراشدين على أجيال ليست ناضجة من حيث الحياة الاجتماعية، و غرض التربية هو خلق و تطوير بعض الحالات الطبيعية و العقلية و الروحية عند الطفل"
و مما سبق يمكن تعريف التربية: بأنها عملية عقلانية هادفة تستغرق جميع جوانب الفرد المعرفية و الخلقية و الروحية و الاجتماعية و اللغوية، و ذلك بتنميتها و توجيهها نحو الهدف الإيجابي و الفعل العقلاني، و تعميق معاني التعديل الصحيح و الفهم المعتدل له.
فهل نستيطع أن نقول أن التربية هي فلسفة ؟؟؟؟
أو الفسفة هي تربية ؟؟؟؟
رد: مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية
شكرا وبارك الله فيك على الاشكالية
اميرة- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 309
العمر : 38
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
مواضيع مماثلة
» سلسلة استعد للبكالوريا في العلوم الطبيعية - العلوم الفيزيائية - اللغة العربية
» قناة الانسانية على قمر عرب سات 26
» اختبار مادة الفلسفة مع الحل
» مفاهيم في لغة باسكال
» كتاب في الفلسفة ( تهافت التهافت ) لإبن رشد
» قناة الانسانية على قمر عرب سات 26
» اختبار مادة الفلسفة مع الحل
» مفاهيم في لغة باسكال
» كتاب في الفلسفة ( تهافت التهافت ) لإبن رشد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي