دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
كيفية دفن الميت والسنة في اللحد......
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية دفن الميت والسنة في اللحد......
ويجب دفنه مستقبِلا وسن في لحد ويرفع قيد شبر مسنمًا، ويكره تجصيصه والبناء عليه والاتكاء عليه والوطء عليه، ولا يدخله خشبًا ولا ما مسته نار، وينصب عليه اللبن، ويحسو عليه التراب ثلاثًا، ثم يهال التراب.
"يجب دفنه مستقبلا" إذا وضع في اللحد يوضع على جنبه الأيمن، ويجعل وجهه إلى القبلة، ففي بلادنا يكون وجهه إلى القبلة إذا كان رأسه للشمال، وفي المدينة ونحوها يكون رأسه إلى الغرب ورجلاه إلى الشرق؛ حتى يكون وجهه إلى القبلة وفي جدة ونحوها يجعل رأسه إلى الجنوب ورجلاه إلى الشمال حتى يكون وجهه إلى القبلة، وفي الطائف ونحوها يجعل رأسه إلى الشرق ورجلاه إلى الغرب، وهكذا.. "يجب دفنه مستقبلا" يعني: مستقبلا القبلة.
"ويسن في لحد" اللحد: هو أنهم إذا حفروه مثلا مترا أو مترا ونصفا جعلوا في جهته التي تلي القبلة حفرا يسع الميت في الجهة التي تلي القبلة، فيسمونه لحدا؛ وذلك لأنه مائل عن سمت القبر، يعني بعدما يصلون إلى مستوى القبر ينظرون إلى الجهة التي تلي القبلة فيلحدون، يعني: يحفرون فيها: ذكر أنه لما مات النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في المدينة اثنان أحدهما يلحد والآخر يشق، أرسلوا إليهما وقالوا: من أتى منهما فإنه يعمل عمله للرسول -صلى الله عليه وسلم-، فجاء الذي يلحد فلحد للنبي -صلى الله عليه وسلم- .
أما الشق فإنهم إذا وصلوا إلى مستوى القبر شقوا في أصله -يعني: في نهايته- شقا في الوسط، ثم يتسع للميت إذا وضع فيه الميت جعل اللبن عليه مصفوفا، يصفونه صفا، وأما اللحد فإنهم ينصبونه نصبا، يقول سعد: "الحدوا لي لحدا وانصبوا علي اللبن نصبا كما فعل برسول الله -صلى الله عليه وسلم-".
بعد ما يدفن يرفع القبر قدر شبر، وإن خيف أنه ينزل إذا نزل مطر زِيدَ وجُعل شبرين حتى يكون علامة، يكون له أمارة يعرف بها، هذا معنى "يرفع قيد شبر" يكون مُسَنَّمًا، أي: رأسه دقيقا، فلا يجعل رأس القبر مصفحا؛ لأنه قد يستقر عليه نحو المطر مما يسبب هبوطه ونزوله، ولكن يجعل مسنما، أي: رأسه دقيق كسنم الدابة، حتى إذا جاء المطر يَزِلُ من هنا ومن هنا يخفى هذا على كثير من الناس تسنيم القبر.
"يكره تجصيصه والبناء عليه" هكذا قالوا، والصحيح أنه حرام، أنه يحرم تجصيصه -بناؤه بالجص الذي هو قصة البيضة-؛ وذلك لأن فيه ما يسبب الفتنة إذا رآه العامة اعتقدوا أنه قبر شريف أو قبر ولي فيفتتنون به، كذلك يحرم البناء عليه، يعني: رفعه أكثر من غيره، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعلي: لا تدع صورة إلا طمثتها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته مشرفا: يعني مرتفعا، إلا سويته: أي جعلته مساويا لبقية القبور، فلا يجوز رفع القبور -يعني- بالبناء عليها، ولا يجوز تجصيصها، أي: طلاؤها بذلك الجص الأبيض.
ولا يجوز امتهانها، فلا يجوز الاتكاء عليه، يعني: يتكئ عليه كما يتكئ على متكأ على ظهره أو على جنبه؛ لأن في ذلك امتهان له، ولا يجوز الوطء عليه، الوطء عليه بالدابة أو الوطء عليه بالحذاء، جاء في الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: لأن يجلس أحدكم على جمرة فتخرق ثيابه وتخلص إلى جلده خير من أن يجلس على القبر فذلك لأن جلوسه يعتبر امتهانا لقبر أخيه المسلم فيحترم قبر المسلم ولا يجلس عليه ولا يطأ عليه، هذا إذا كان له علامة ظاهرة، أما إذا فني وطالت المدة أو صارت القبور مساكن كما في بعض البلاد فذلك +.
"ولا يدخل القبر خشبا" يعني أنواعا من الخشب الذي هو خشب الشجر، هكذا جاء النهي عنه وعلل بأن الخشب مما توقد به نار الدنيا، فلا يدخل خشبا تفاؤلا بأن الإنسان لا يدخل النار التي يوقد بها؛ ولهذا قالوا: "ولا ما مسته النار" أي: الشيء الذي مسته النار لا يدخل القبر: كالحديد أيا كان، والبلاط الذي قد مسته النار، والخزف الذي قد مسته النار، وما أشبه ذلك.
يوضع عليه اللبن، واللبن من الطين، وأما اللبن الذي مسته النار كالبلوك فإنه مست أصله الذي هو الأسمنت، قد مسته النار فلا يدخل في القبر، ينصب عليه اللبن إذا وضع في قبره، فاللبن ينصب على اللحد، كل لبنة يوضع أصلها على مستوى القبر وأعلاها على منتهى اللحد، هذا معنى كلام سعد في قولـه: "الحدوا لي لحدا وانصبوا علي اللبن نصبا".
يسن لمن حضره أن يحثو عليه التراب ثلاث حثيات، يمسك بيده ثم يحثو ويقول: "بسم الله وعلى ملة رسول الله" ثم يقبض حفنة ويحثو بها، "بسم الله وعلى ملة رسول الله" ثلاث حثيات، ثم بعد ذلك يُهال عليه التراب، يعني: يدفن إلى أن يعرف. وكانوا يستحبون أن يدفن بكل ترابه الذي حفر منه، أي: لا يتركون من ترابه شيئا ولا يزيدونه على ترابه، وإن خيف أنه يرتفع كثيرا اقتصر على رفعه قدر شبر أو شبرين
رد: كيفية دفن الميت والسنة في اللحد......
<p><b><font size="5" color="#FF0000">
<marquee direction="right" scrollamount="8"> بارك الله فيك </marquee></font></b>
<marquee direction="right" scrollamount="8"> بارك الله فيك </marquee></font></b>
مواضيع مماثلة
» كيفية تغسيل الميت
» كيفية الصلاة على الميت
» كيفية حفر القبر ودفن الميت
» حكم الصلاة على الميت الغائب....
» الجن في سطور (بالدليل من الكتاب والسنة)
» كيفية الصلاة على الميت
» كيفية حفر القبر ودفن الميت
» حكم الصلاة على الميت الغائب....
» الجن في سطور (بالدليل من الكتاب والسنة)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي