دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 182 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 182 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
قوله تعالى : الله يستهزئ بهم، وقوله:سخر الله منهم، الإمام الألباني رحمه الله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قوله تعالى : الله يستهزئ بهم، وقوله:سخر الله منهم، الإمام الألباني رحمه الله
[b]قوله تعالى : الله يستهزئ بهم، وقوله:سخر الله منهم،
الإمام الألباني
السؤال الأوَّل: ما القول في قوله -تعالى-: {الله يستهزئ بهم}، وقوله: {سخر الله منهم}، وأمثالها من الآيات المتشابهة؟!
الجواب: السلف كانوا يقولون في مثل هذه الآية وأشباهها: أمرُّوها كما جاءت.
وهم لا يعنون أمرُّوها لدون فهم! وإنَّما أمرُّوها كما جاءت، بفهم صحيح، بدون تشبيه أو تكييف أو تأويل أو تعطيل.
قال تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} ففي هذه الآية تنزيهٌ، وفيها -أيضاً- إثبات لصفتي السمع والبصر.
فمعنى التنزيه أنَّنا نثبت الصفة التي وصف الله بها نفسه أو وصفه بها رسوله × كما يليق بعظمته سبحانه وتعالى، ولا نكيف ذلك فنقول: سمعه كسمعنا، وبصره كبصرنا، كما أنَّنا لا نتأول ذلك كما فعل بعض غلاة المعتزلة حيث أوَّلوا السمع والبصر بالعلم، مع أن الله قد وصف نفسه في غير ما آية في القرآن الكريم بالعلم، فتأويل أولئك للسمع والبصر بالعلم تعطيلٌ، قال عنه العلماء: المعطل يعبد عدماً، والمجسم يعبد صنماً.
وعلى هذا نقول في الآيتين السابقتين -الواردتين في السؤال- من استهزاء الله عزَّ وجل وسخريته: أنَّه استهزاء وسخرية يليق بالله عزَّ وجل، ليس كما تتوهَّمه الأفهام القاصرة ممّا فيه تشبيه بالمخلوقين.
السؤال الثاني: هل آيات الصفات من المتشابهات أم من المحكمات؟
الجواب: هي من جهة من المتشابهات، وذلك فيما يتعلق بالكيفيَّة المتعلِّقة بالله سبحانه، وليست -من جهة أخرى- من المتشابهات؛ من حيثُ أنَّ لها معنى ظاهراً، أي أن لها معاني معروفة باللغة العربيَّة.
فهي إذن باعتبار الكيفيّة متشابهة، لأنَّه لا يمكن أن نعرف كيفية ذات الله، فبالتالي لا يُمكن أن نعرف كيفية صفاته عزَّ وجل، إذ الكلام في الصفات فرع عن الكلام الذات.
ولهذا قال بعض أئمة الحديث -وهو أبو بكر الخطيب-: يقال في الصفات ما يُقال في الذات سلباً وإيجاباُ.
وكما أننا نُثبت الذات ولا ننفيها -فإن هذا النفي هو الجحد المطلق-، كذلك نقول في الصفات؛ نثبتها ولا ننفيها، ولكنَّنا كما لا نكيف الذات لا نكيف الصفات
الإمام الألباني
السؤال الأوَّل: ما القول في قوله -تعالى-: {الله يستهزئ بهم}، وقوله: {سخر الله منهم}، وأمثالها من الآيات المتشابهة؟!
الجواب: السلف كانوا يقولون في مثل هذه الآية وأشباهها: أمرُّوها كما جاءت.
وهم لا يعنون أمرُّوها لدون فهم! وإنَّما أمرُّوها كما جاءت، بفهم صحيح، بدون تشبيه أو تكييف أو تأويل أو تعطيل.
قال تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} ففي هذه الآية تنزيهٌ، وفيها -أيضاً- إثبات لصفتي السمع والبصر.
فمعنى التنزيه أنَّنا نثبت الصفة التي وصف الله بها نفسه أو وصفه بها رسوله × كما يليق بعظمته سبحانه وتعالى، ولا نكيف ذلك فنقول: سمعه كسمعنا، وبصره كبصرنا، كما أنَّنا لا نتأول ذلك كما فعل بعض غلاة المعتزلة حيث أوَّلوا السمع والبصر بالعلم، مع أن الله قد وصف نفسه في غير ما آية في القرآن الكريم بالعلم، فتأويل أولئك للسمع والبصر بالعلم تعطيلٌ، قال عنه العلماء: المعطل يعبد عدماً، والمجسم يعبد صنماً.
وعلى هذا نقول في الآيتين السابقتين -الواردتين في السؤال- من استهزاء الله عزَّ وجل وسخريته: أنَّه استهزاء وسخرية يليق بالله عزَّ وجل، ليس كما تتوهَّمه الأفهام القاصرة ممّا فيه تشبيه بالمخلوقين.
السؤال الثاني: هل آيات الصفات من المتشابهات أم من المحكمات؟
الجواب: هي من جهة من المتشابهات، وذلك فيما يتعلق بالكيفيَّة المتعلِّقة بالله سبحانه، وليست -من جهة أخرى- من المتشابهات؛ من حيثُ أنَّ لها معنى ظاهراً، أي أن لها معاني معروفة باللغة العربيَّة.
فهي إذن باعتبار الكيفيّة متشابهة، لأنَّه لا يمكن أن نعرف كيفية ذات الله، فبالتالي لا يُمكن أن نعرف كيفية صفاته عزَّ وجل، إذ الكلام في الصفات فرع عن الكلام الذات.
ولهذا قال بعض أئمة الحديث -وهو أبو بكر الخطيب-: يقال في الصفات ما يُقال في الذات سلباً وإيجاباُ.
وكما أننا نُثبت الذات ولا ننفيها -فإن هذا النفي هو الجحد المطلق-، كذلك نقول في الصفات؛ نثبتها ولا ننفيها، ولكنَّنا كما لا نكيف الذات لا نكيف الصفات
forzasolo- شهاب جديد
- عدد الرسائل : 21
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
رد: قوله تعالى : الله يستهزئ بهم، وقوله:سخر الله منهم، الإمام الألباني رحمه الله
بارك الله فيك كما بورك في الزيت اكلا و دهنا و نورا
جزاك الله خيرا اخي
جزاك الله خيرا اخي
ايوان- مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية
- عدد الرسائل : 1550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
شهاب2008- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 704
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
مواضيع مماثلة
» القرآن الكريم كاملاً بصوت الشيخ مصطفى اسماعيل - رحمه الله -
» قصيدة بقلم رئيس العراق رحمه الله
» حكم قيادة المرأة للسيارة للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
» صور من دورة المرحوم خاوي سامي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
» تفسير سورة الزلزلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» قصيدة بقلم رئيس العراق رحمه الله
» حكم قيادة المرأة للسيارة للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
» صور من دورة المرحوم خاوي سامي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه
» تفسير سورة الزلزلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي