برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 339 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 9:43

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي / من اعداد : رضا سالـم الصـامـت

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  Empty نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي / من اعداد : رضا سالـم الصـامـت

مُساهمة من طرف رضا سالم الصامت الأربعاء 18 يوليو - 19:03

نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي
نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  Bnrlefrimd


من اعداد : رضا سالـم الصـامـت .

نسمات عطرة

انها نسمات تحمل عطرا ، في شهر الصيام و الغفران و رمضان هذا العام 1433 هجري - يوليو - أغسطس2012 ، ميلادي فيه نسمات رقيقة تهب علينا في صيف حار فتأسر القلوب بالعبادة و ترتيل القرآن و فعل الخير ، نسمات عطرة ينشرح لها الصدر، محملة بالرحمة و المغفرة ،هي نسمات سريعة الرحيل كصيفنا و عندنا مثل عامي في تونس يقول الصيف ضيف و رمضان ضيف هو الآخر يزورنا في كل عام و نحن لا ندري إن كنا أحياء لنستقبله من جديد أم لا . فلنستغله جميعنا في البر و الطاعة و في رمضان العديد من محطات للتأمل والتفكير التي يمكنك الانطلاق بعدها إلى حياة جديدة،هي كالشموع تضيء الطريق وتوضح معالمه، قف وتأمل واعتبرها الفرصة الأخيرة لتتمكن من اللحاق بركب السعداء... كل عام و الجميع بخير و الأمة الإسلامية و العربية

التقويم الإسلامي الشهري

تقويم إسلامي1433 هجرى (2012) ميلادي

تقويم إسلامي 1433 / تقويم هجري 1433 (2012)ميلادي يعتمد هذا التقويم على توقعات رؤية الهلال الجديد و أهم الأعياد الإسلامية تم تحديدها فيه. يحدد هذا التقويم تاريخ بداية كل شهر إسلامي فقط المواسم الدينية التاريخ الهجري التاريخ الميلادي رأس السنة 1 محرم 27 - نوفمبر/ تشرين الثاني - 2011 عاشوراء 10 محرم 06 - ديسمبر/ كانون الأول - 2011 المولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول 04 - فبراير / شباط - 2012 الإسراء والمعراج 27 رجب 17 - يونيو / حزيران - 2012 ليلة البراءة 15 شعبان 05 - يونيو/ تموز - 2012 رمضان 1 رمضان 21 - يوليو / تموز - 2012 غزوة بدر 17 رمضان 06 - أغسطس / آب - 2012 ليلة القدر 27 رمضان 16 - أغسطس / آب - 2012 عيد الفطر بداية شـــوال 1 شوال 19 - أغسطس / آب - 2012 وقوف عرفة 9 ذو الحجة 25 - أكتوبر/ تشرين الأول - 2012 عيد الأضحى 10 ذو الحجة 26 - أكتوبر/ تشرين الأول - 2012


هلال رمضان

قد يهل هلال رمضان في 20 أو 21 يوليو 2012 ميلادي

بسم الله الرحمان الرحيم


شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخرَ يُرِيد اللّه بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)سورة البقرة

المسحراتي أو بوطبيلة

مسحراتي أو المسحر او الطبال او بوطبيلة هي مهنة يتوارثها بعض الأشخاص عن اجدادهم و آبائهم و يطلقها المسلمون على الشخص الذي يوقظ المسلمين في ليل شهر رمضان لتناول وجبة السحور.والمشهور عن المسحراتي هو حمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر بقوله : قم تسحروا الله دائم حي ... وعادة مايكون النداء مصحوب ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية. مع تقدم الزمن وتطور المجتمع تكنولوجيا أصبحت هذه المهنة شبه منقرضة بعدما كانت مشهورة ومتزاولة بقوة وخصوصاً في بلدان الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت...) وبعض بلدان شمال أفريقيا مثل: مصر و تونس والسودان وليبيا سوريا وغيرها.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم رواه الأمام أحمد والنسائي


جاء شهر الصوم

قد جاء شهر الصوم فيه الأمان *** والعتق والفوز بسكنى الجنان

شـهر شـريف فيـه نيـل المنى *** وهو طراز فوق كم الزمـــــان

طوبى لمن قـد صامه واتـــقى *** مولاه في الفعل ونطق اللسـان

ويا هنا مـن قــام في ليــــــلة *** ودمـعه في الخد يحكي الجمان

ذاك الــذي قـد خصــه ربــه *** بجــنة الخلـــد وحور حســــان

هنــاكم الله بشـــهر أتـــــــى *** في مدحه القــرآن نص عيــــان


مدفع رمضان

هو مدفع يستخدم كأسلوب إعلان عن موعد الإفطار وإخبار العامة عن هذا الموعد. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية و العربية .


تعجيل الفطر والدعاء عند الإفطار

فقد روى الترمذي أن النبي ص ع س قال: * ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم اللهم تقبل من الصائمين صيامهم، ومن المتصدقين صدقاتهم، ومن القائمين قيامهم، ومن الداعين دعائهم، واغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وأخرجنا من هذا الشهر مغفور لنا،وأعتقنا من النار اللهم آمين....


أسماء الله الحسنى

هو الله - الرحمن - الرحيم - الملك - القدوس - السلام - المؤمن- المهيمن - العزيز- الجبار- المتكبر- الخالق- البارىء - المصور- الغفار- القهار - الوهاب - الرزاق- الفتاح- العليم- القابض- الباسط -الخافض- الرافع - المعز - المذل- السميع- البصير- الحكم-العدل - اللطيف- الخبير- الحليم- العظيم -الغفور- الشكور- العلي -الكبير- الحفيظ -المقيت -الحسيب -الجليل- الكريم -الرقيب- المجيب- الواسع- الحكيم -الودود -المجيد- الباعث- الشهيد- الحق- الوكيل- القوي- المتين- الولي- الحميد- المحصي- المبدىء -المعيد -المحيي -المميت -الحي - القيوم- الواجد -الماجد- الواحد- الصمد- القادر -المقتدر- المقدم -المؤخر- الاول- الاخر- الظاهر -الباطن- الوالي- المتعالي- البرّ -التواب- المنتقم -العفو -الرؤوف- مالك الملك - ذو الجلال والاكرام - المقسط - الجامع- الغني -المغني -المعطي -المانع -الضار- النافع -النور- الهادي- البديع -الباقي- الوارث- الرشيد -الصبور


من أسماء الله الحسنى و صفاته العظيمة


هو الله

وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبح هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى أسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو أسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى

الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقي على صورة (لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما في قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء

الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة

الرحمن

كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين الرحمن : من أسماء الله الحسنى المتعلقه به وحده لا شريك له ، فكل خير للعباد ينسب له ولرحمته الله و الأعتقاد أن ما نزل من رحمته فهو قدر وجزء بسيط من ما سخرها الله لعباده في الجنه وما أنزله من رحمة فهو رحمة لجميع الخلائق عباده وغير عباده من الجن والأنس ومن خلقه الذين نعلمهم ولا نعلمهم من حيوانات وغيرها

قال الله : { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم } سورة الفاتحة قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي الرحمن ، الرحيم، والبر، الكريم، الجواد، الرؤوف، الوهاب – هذه الأسماء تتقارب معانيها، وتدل كلها على اتصاف الرب، بالرحمة، والبر، والجود، والكرم، وعلى سعة رحمته ومواهبه التي عمّ بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته. وخص المؤمنين منها ، بالنصيب الأوفر، والحظ الأكمل ، ذكر القرآن: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} الآية والنعم والإحسان، كله من آثار رحمته، وجوده، وكرمه. وخيرات الدنيا و الآخرة، كلها من آثار رحمته


الرحيم

هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي قال الله : { الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم } سورة الفاتحة قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي : الرحمن ، الرحيم، والبر، الكريم، الجواد، الرؤوف، الوهاب – هذه الأسماء تتقارب معانيها، وتدل كلها على اتصاف الرب، بالرحمة، والبر، والجود، والكرم، وعلى سعة رحمته ومواهبه التي عمّ بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته. وخص المؤمنين منها ، بالنصيب الأوفر، والحظ الأكمل ، ذكر القرآن: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} الآية. والنعم والإحسان، كله من آثار رحمته، وجوده، وكرمه. وخيرات الدنيا و الآخرة، كلها من آثار رحمته


الملك


هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله


القدوس


هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول . هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول . هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول


شهر رمضان ، و صلاة التراويح


صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان، هي صلاة في الإسلام للرجال والنساء تؤدى في كل يوم من أيام شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر, وقد حث الرسول ص ع س على قيام رمضان فقال (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري . وهو شهر مميز عند المسلمين عن باقي شهور السنة الهجرية. انه شهرالصوم ، يمتنع في أيامه المسلمون عن الشراب والطعام والجماع من الفجر وحتى غروب الشمس كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين ؛ لأنهم يؤمنون أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد ابن عبد الله كان في ليلة القدر و ما أدراك ما ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م ،حيث كان رسول الله علية الصلاة و السلام في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل ، وقال له اقرأ ... قال : ما أنا بقارئ - قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم وكانت هذه هي أول آية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم - والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة


تعجيل الفطر والدعاء عند الإفطار

فقد روى الترمذي أن النبي ص ع س قال: * ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم اللهم تقبل من الصائمين صيامهم، ومن المتصدقين صدقاتهم، ومن القائمين قيامهم، ومن الداعين دعائهم، واغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وأخرجنا من هذا الشهر مغفور لنا،وأعتقنا من النار اللهم آمين...

مائدة الرحمن أو مائدة الافطار

مائدة الرحمن هي مائدة تقام في أيام الصيام لدى المسلمين في شهر رمضان ، وهناك من يتبرع للقيام بها في أوقات أخرى, ويعتقد البعض أنها خاصة بالفقراء والمساكين فقط، ولكن قد يستخدمها من لا يسعفه الطريق في الوصول إلى بيته بسبب العمل أو ما شابه, و قد إنتشرت في الأونة الأخيرة في عدة بلدان عربية و اسلامية و منها مصر و تونس .

أطباق شعبية في شهر مضان

أطباق شعبية في شهر مضان الكريم تظل معروفة حيث تحتفظ موائد منذ عقود من الزمان بأطباق مختلفة وقد واصلت الأجيال المتعاقبة من سكان الجزيرة العربيه و المحافظة على معظمها حتى وقتنا الحاضر. كذلك سكان، دول الخليج مثل قطر والبحرين والأمارات والكويت وعُمان و بلدان شمال افريقيا كتونس و ليبيا و الجزائر حيث تجد البريكة أو الملصوقة و هي تقلى على زيت بنار هادئة و تكون محشوة بالتن و الخضار و الهريسة و تجد ايضا الشربة أو الشوربة من القمح أو الشعير و في المغرب الحريرة و هي ايضا لذيذة الطعم هناك أيضا أطباق رئيسية نادرا ما تخلو منها الموائد التي تقدم في شهر رمضان، الهريس التي تعد واحدة من الأكلات الرمضانية المعروفة خلال شهر رمضان والتي تشكل طبقا رئيسيا وأساسيا فيها، وهى تصنع من القمح المهروس مع اللحم ويضاف السمن البلدي والدارسين القرفة المطحونة الكسرى و تعجن بعجين مع حبات من الزيتون كل حسب رغبته . طبق الثريد وهو عبارة عن خبز يسمى الرّقاقَ مقطعا قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذى يحتوي بالغالب على أصناف من الخضراوات مثل البطاطس والقرع والباذنجان والكوسى و القرع و الفلفل وأساس أكلة الثريد هو خبز التنور إلا انه في الوقت الحاضر يستخدم خبز الرقاق وهو خبز رقيق يحضر بواسطة التاوة وهي صفيحة من الحديد السميك دائرية الشكل تقريبا حيث تقوم المرأة بمسح طبقة رقيقة من العجين فوقها بعد ان تحمى جيدا كما تقوم بين فترة وأخرى بمسح التاوة بطبقة خفيفة من الشحم كي لا تلتصق بها العجينة ويكثر الطلب على خبز الرقاق فى شهر رمضان المبارك و هناك ايضا خبز الطابونة المعروف كثيرا في ارياف تونس و المبسوطة و هو ايضا نوعا من الخبز الذي يعجن بالسميد و لذيذ جدا


( تسحروا فان في السحور بركة )

عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095). الحديث دليل على أن الصائم مأمور بالسحور لأن فيه خيراً كثيراً وبركة عظيمة دينية ودنيوية ، وذكره صلى الله عليه وسلم للبركة من باب الحض على السحور ، والترغيب فيه .. والسَّحور بفتح السين ما يؤكل في وقت السحر ، وهو آخر الليل .. وبضم السين ( السُحور ) أكل السحور . عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصُومَ فَلْيَتَسَحَّرْ بِشَيْءٍ " رواه أحمد (14533) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2309) وفي السحور بركة عظيمة تشمل منافع الدنيا والآخرة ..


من الأطباق الخاصة بالسحور

من الأطباق الخاصة بالسحور هناك أنواع مثل العصيدة او البازين يستعمل في شمال افريقيا و خاصة تونس و يدخل في العادات و التقاليد الغذائية القديمة و يثرد باليد بواسطة عصا و هو عبارة عن دقيق بالماء و ملح و زيت زيتون ، هناك ايضا الخبز وهو معروف لدى العرب منذ القدم وهو عبارة عن عجينة رخوة بعض الشيء تكال بواسطة اليد على شكل لقمة ثم تبسط على الطابي المسطح بواسطة اليد أيضاً ، وتترك على النار حتى تجف الخبزة و تحمر، ثم تقش الخبزة بواسطة ( المحماس ) والمحماس عبارة عن يد مصنوعة من الحديد أو النحاس تحمس بها حبوب القهوة على النار . وتؤكل الخبزة بعد أن يوضع عليها الدهن والسكر وتؤكل أيضاً على شكل ثريد الخبز الرقاق وهو الذي يستخدم للفريد او الثريد و هو ما يستعمله أغلب الناس في السحور لأن في السحور بركة


حكمة و قول


الحق يحتاج إلى رجلين .. رجل ينطق به ورجل يفهمه

(جبران خليل جبران)

اللهم بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه وقيامه والطاعة فيه

عند الإفطار تقول

اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت ، فاغفر لي فيما قدمت و ما أخرت ابتلت العروق و ذهب الضمأ و ثبت الأجر إن شاء الله

عيد الفطر

إن عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطرالمبارك و يتميز بيوم الفرحة ، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال : للصائم فرحتان ,فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه فهذه هي الفرحة الاولى جائت ونسال الله ان ننال الفرحة الثانية يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، ليفرح المسلم ويشكر ربّه على نعمة الصيام. والعيد هو يوم الجائزة من الله تعالى لعباده المؤمنين , يؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد , ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني و يزورون أهلهم و أقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم , كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. نتمنى لكل المسلمين و المسلمات في العالم أجمع عيد سعيدا و مباركا . مع أجمل تحيات معد هذه النسمات العطرة أبو أسامة ... كل عام و الجميع بخير...


للكاتب أعمال مماثلة سبق أن نشرت في الصحف و المجلات العربية و على مواقع الكترونية مثل ورقات رمضانية - محطات رمضانية - استراحة رمضانية - مصافحات رمضانية و غيرها و قد لقيت اقبالا مكثفا من طرف القراءو نالت استحسانهم .


المراجع

http://persocite.francite.com/nassamatramadania/

http://amiranews.com/article.php?thisart=1089&thiscat=42

http://arabsnew.com/ar/news.php?action=show&id=958
رضا سالم الصامت
رضا سالم الصامت
شهاب متميز
شهاب متميز

عدد الرسائل : 136
العمر : 41
أعلام الدول : نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  Tn10
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

http://persocite.francite.com/makalat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  Empty رد: نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي / من اعداد : رضا سالـم الصـامـت

مُساهمة من طرف الإمبراطور السبت 21 يوليو - 2:56

بوركت استاذ

كالعادة في الموعد

جزاك الله خيرا

الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 44
أعلام الدول : نسمات رمضانية،رمضان 1433 هجري – يوليو - أغسطس 2012 ميلادي  /  من اعداد : رضا سالـم الصـامـت  Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى