برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
دراسة نصوص I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
دراسة نصوص I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
دراسة نصوص I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
دراسة نصوص I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
دراسة نصوص I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
دراسة نصوص I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
دراسة نصوص I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
دراسة نصوص I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
دراسة نصوص I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 149 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 149 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






دراسة نصوص

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

دراسة نصوص Empty دراسة نصوص

مُساهمة من طرف المن والسلوى الثلاثاء 19 أبريل - 22:12

السلام عليكم.

حماية الشواطئ
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
و هناك منَ النّاس من يعتقـِدُ أنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ،لكنّ الحقيقة َ عكسُ ذلك تماما، فهذا الأمرُ يَهُمُ الجَمِيعَ و الواجبُ أنْ يُحافِظَ كلّ ً منّا على الجُزْء الصغير الذي يخصه من شواطئ العالم
و ثَمّة العديدُ من الأشْياءِ الّتي يجب علينا أن نقوم بِها منْ أجل أنْ نَقِيَ هذه الشواطئ الخطر الّذي يتهدّدُها.
1 ◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص :................................................. .................................................. ........
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين .................................................. . .................................................
2 ◄ بناء النص :
- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب ملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ

.................................................. .................................................. .................................................. .......................................

3 ◄لغة النص :
1 – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
يسْتعدّون .................................................. .................................................. .................................................. ..................

الحقيقة َ .................................................. .................................................. .................................................. ..................
2- أقرأ العبارة الآتية وأعيد كتابتها حسب السياق
الّتي يجب عليْنا أنْ نقومَ بِها منْ أجْل أَنْ نقِيَ هذه الشّواطئَ منَ الخطرِ الّذي يتهدّدُها .

التي .............. عليكما .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما
" إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4 – علّل كتابة الهمزة في الكلمات :
الكيميائية .................................................. .................................................. .................................................. .....................
الجُزْء .................................................. .................................................. .................................................. ....................
4 ◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .
التعليمة
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .
موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
ة الخامسة ابتدائي.
..........................................
دراسة نص لغة عربية للسنة الخامسة ابتدائي

...................

أقبل الشاب آخر اليوم كعادته باسما، فلاطف أمه وهدأ من روعها وقال: لم تسجل في المدينة اليوم إلا عشرين إصابة، وقد أخذت وطأة الوباء تخف. ولكنه مع ذلك شكا من بعض الاضطراب النفسي، وخرج إلى أبيه فجلس وحدثه كعادته. فلما كان الليل، عاد وقضى ساعة في ضحك وعبث مع إخوته. وعندما انتصف الليل،بينما كانت الدار هادئة مغرقة في النوم عـلت صيحة غريبة ملأت هذا الجو الهادئ، فهب لها القوم جميعا إلا الصغار.
كان مصدر هذا، صوت الفتى وهو يعالج القيء، وكان الفتى قد قضى ساعة أو ساعتين يخرج من الحجرة على أطراف قدميه، ويمضي إلى الخلاء ليقيء، مجتهدا ألا يوقظ أحدا حتى إذا بلغت العلة منه أقصاها، لم يملك نفسه ولم يستطع أن يقيء في لطف، فسمع أبواه هذه الحشرجة ففزعا لها وفزع معهما أهل الدار جميعا.

الأسئلـــــــــــة:
1 – ضع عنوانا مناسبا للنص.
2 – علاقة الشاب بوالديه طيبة. بين ذلك.
3 – لمادا كان الشاب يخرج من الغرفة على أطراف قدميه؟
4 – اشرح ما يلي:
لاطف أمه – هدأ من روعها – وطأة الوباء - بلغت العلة منه أقصاها.

بناء النص :
1 – اكتب جملة مفيدة مستعملا فيها : .... إلا ......
2 – استخرج من النص ثلاث كلمات تستعمل للمرض.

لغة النص:
1 – استخرج من النص: صفة – فعلا ناقصا – فعلا أجوف – اسما مقصورا – ظرف زمان.
2 – اعرب الكلمات المسطرة في النص.
3 – أسند العبارة التالية إلى المثنى ثم إلى الجمع:
أقبل الشاب آخر اليوم كعادته باسما، فلاطف أمه.

الوضعية الإدماجية:
أصبت بمرض شديد فسهرت أمك إلى جانبك.
اكتب فقرة لا تتجاوز 12 سطرا تصف فيها حالتك أثناء المرض وما قامت به أمك من أجلك مستعملا:
- 4 كلمات دالة على المرض..
- الحال
- الصفة.
....................................
امتحـــان تجريبي في اللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
النص :
خَرَجَت نملة صغيرةٌ تطْلبُ مَؤُونَةَ الشِّـتَاءِ المُقبل , فصادفـَتْ في طريقِهَا حَبَّة كبيرةً من القمح , أعْجَبَهَا
لونها الذهبي فقالت في نفسها : " غَنِيمَة ٌباردَة ٌ" و لَكِنْ ما العمل ؟ إنِّي نملة ٌصغيرة ٌو هذه الحبَّة ُكبيرة ٌلا أقوَى
على حملها, قالت هذا و اقتَرَبَت منَ الحبًّةِ تُحَاولُ جَرَّها. فبدأت تَدُورُ بها و تُحَرِّكُها مُتَحَمِّلَة ًمنَ العَـنَاءِ الشََّيء
الكثيرَ, وأخيرًا أفـلتتْ منها الحَبَّة وتدَحْـرَجَت فلم تَتَخَـلَّ عنها بلْ ضاعفَتْ جُهُودَهَا, وأعَادَتْ الكَرَّةَ مِرَارًا
فلم تُفْلِحْ , ولمَّا يَئِسَتْ منَ القيامِ وحْدَها بهذا العَمَلِ الشَّاقِ , اِعْتَـلَتْ حجرًا صغيرًا هناك وجَالـتْ ببَصَرِها لعَلَّها
تَرَى بعضَ رَفيقاتِها لِتتَعَاوَنَ معهنَّ على جَـرِّ الحَبَّةِ, فَوَقعَ نظرُها على رَفيقتينِ بعيدتينِ عنها, فأسْرَعَت إليهِمَا.
وبعد فتْرَةٍ منَ التَّـفَاهُمِِ والتَّشاورِ توَجَّهتِ النَّمْلاَتُ الثَّلاث نَحْوَ الحبَّةِ و بَدَأنَ يَدُرْنَ حَوْلَها وأخيرًا تَمَكنَّ مِنْ جَرِّها
بِفضْل مَجْهُودِهِنَّ المُشْتَرَكِ.

الأسئلــة:
فهم النص : 1 – متى اعتلت النملة الحجر الصغيــر ؟
2 - اشرح كل كلمة ثم وظفها في جملة مفيدة : العنــاء , يئس , المؤونــة
3 – اختر عنوانـــا مناسبا للنص
بناء النص : 1 – لاحظ الجملة التالية و انسج جملة أخرى على نفس المنوال ( ما العمل إني نملة صغيرة وهذه الحبة كبيرة )
2 - إليك الجملة التالية ( وبعد فترة من التشاور توجهت النملات الثلاث نحو الحبة )
تخيل حوارا بين النملة الصغيرة والنملات الثلاث يتكون من سؤالين وجوابين و اكتبــه
لغة النص: 1 - لماذا جاءت كلمة " حجرًا " منصوبة في النص
2 – ضع سطرا تحت الحال في الجملة التالية وبين نوعها ( خرجت نملة صغيرة تطلب مؤونة الشتاء )
3 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث ( إنها صغيرة و هذه الحبة كبيرة لكنها اقتربت منها و حاولت جرّها )
4 - استخرج من النص : ظرف مكان , فعل أجوف
الوضعية: التعاون سـرّ النجاح في أي عمل , وله آثار رائعة على الفرد و المجتمع
اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تتحدث فيه عن عمل معين , تعاونت أنت وزملاؤك على القيام به وكيف كانت ثمار هذا التعاون
مستعملا : حال جملة أو شبه جملة و اسما مقصورا .

منقول
المن والسلوى
المن والسلوى
شهاب ثاقب
شهاب ثاقب

عدد الرسائل : 250
العمر : 28
أعلام الدول : دراسة نصوص Dz10
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

http://sb.spacetoon.com/SiteBuilder/users/salwa2000

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة نصوص Empty رد: دراسة نصوص

مُساهمة من طرف المن والسلوى الثلاثاء 19 أبريل - 22:13

حلوهم
المن والسلوى
المن والسلوى
شهاب ثاقب
شهاب ثاقب

عدد الرسائل : 250
العمر : 28
أعلام الدول : دراسة نصوص Dz10
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

http://sb.spacetoon.com/SiteBuilder/users/salwa2000

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة نصوص Empty رد: دراسة نصوص

مُساهمة من طرف الإمبراطور الخميس 21 أبريل - 15:28

أتمنى يستفيد منه المعنيين بالامر
الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 44
أعلام الدول : دراسة نصوص Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى