دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 160 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 160 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
مداخل الشيطان على الإنسان و مكائده
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مداخل الشيطان على الإنسان و مكائده
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
النص منقول من كتاب"63 قصة من نهاية الظالمين"
تأليف سعد يوسف أبو عزيز و هو صادر عن دار الفجر (خلف جامعة الأزهر)
إبليس زعيم الهالكين
إبليس خلق من نار. قال تعالى: ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ) [ الحجر 27]. و عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( خُلِقت الملائكة من نور، و خلق الجانُّ من مارج من نار و خُلق آدم مما وصف لكم )) قلت : و أطبقت كلمة الأمة على أن الجن خلقت قبل آدم عليه السلام
و النصوص تثبت أن إبليس لعنه الله من الجن قال تعالى:
( إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) [ الكهف 50 ]
و عن إبن عباس كان إسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية "عزرائيل"، و كذلك قال سعيد بن جبير، و قال حسن البصري : { لم يكن من الملائكة طرفة عين و أنه لأصل الجن كما أن آدم أصل البشر.قالوا فلما أراد الله تعالى خلق آدم ليكون في الأرض هو و ذريته من بعده و صور جثته منها جعل إبليس و هو رئيس الجان و أكثرهم عبادة إذ ذاك يطيف به فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك، و قال: أما لئن سُلٍّطتُ عليك لأهلكنك و لئن سُلٍّطتَ عليَّ لأعصينك. فلما أن نفخ الله في أدم من روحه و أمر الملائكة بالسجود له دخل إبليس منه حسد عظيم وامتنع عن السجود له و قال:
([b] أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) [ الأعراف 12]، فخالف الأمر و اعترض الله عز و جل و أخطأ في قوله وابتعد من رحمة ربه و أنزل من مرتبته التي كان قد نالها بعبادته و كان قد تشبه بالملائكة و لم يكن من جنسهم لأنه مخلوق من نار و هم من نور فخــانه طبعه في أحوج ما كان إليه و رجع إلى أصله الناري ( إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ) [ الحــجر 30 ]، فأُنزل إبليس من الملأ الأعلى إلى الأرض حقيرا ذليلا مذؤوما مدحورا متوعًّدًا بالنار هو و من اتبعه من الجن و الإنس}.
قلت: فلما طرده الله و لعنه إلى يوم الدين طلب الإنظار إلى يوم القيامة و توعد أدم و ذريته، قال تعالى: ( قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ * قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) [ الأعراف 14, 18 ].
قال ابن كثير: فإبليس لعنه الله حتى الآن، مُنظرٌ إلى يوم القيـامة بنص القرآن، و له عرش على وجه البحر و هو جالس عليه و يبعث سراياه يلقون بين الناس الشر و الفتن.
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
((عرش إبليس في البحر يبعث سراياه في كل يوم يفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة للناس))
و عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) .
بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.
مداخل الشيطان على الإنسان:
ذكر ابن القيم رحمه الله، ست مراحل يتدرج الشيطان بها لإيقاع الإنسان في الهلاك:
المرحلة الأولى: يسعى الشيطان لأن يكفر الإنسان أو يشرك, فإذا لم يستطع أن يظفر بذلك نزل إلى المرحلة الثانية.
المرحلة الثانية: و هي مرحلة البدعة، و هي أن يجعل الإنسان يبتدع و يطبق البدع، فإذا كان ذلك الرجل من أهل السنة، بدأ معه في المرحلة الثالثة.
المرحلة الثالثة: و هي مرحلة الكبائر، مرحلة المعاصي الكبيرة، فإذا كان ذلك الرجل قد عصمه الله من تلك الأمور، فإن الشيطان لا ييأس.
المرحلة الرابعة: و هي مرحلة الصغائر، فإذا عصم منها.
قلت: أي يتحرز من الوقوع فيها، فإذا ألَـمََّ بذنب صغير سارع بالتوبة و الإنابة، فإن الشيطان يبدأ مع العبد بأسلوب آخر.
المرحلة الخامسة: و هي أن يُشغل الشيطان الإنسان بالمباحات بحيث ينشغل الإنسان فيضيع وقته في أمر مباح، فلا ينشغل بالأمور الجادة.
المرحلة السادسة: و هي أن يُشغل الإنسان بالعمل المفضول عما هو أفضل منه، بعمل معين طيب، و لكنه ينشغل بما عما هو أطيب منه، كأن ينشغل مثلا بسنة عن فريضة، ينشغل بالسنة و يترك الفريضة.
قلت: و ليس معنى هذا إذن أن يترك الإنسان السُنة و يُحقر من شأنها، و يعتبر تطبيقها عقبة في انتصار الإسلام ! ! لا و لكن عليه أن يطبق الدين بشموله، فروضه و سننه، الأمور الظاهرة منه و الباطنة شريطة ألا تشغله السنة عن الفريضة و الله الموفق.
مداخل أخرى للشيطان:
للشيطان مداخل أخرى ستطيع من خلالهل تحقيق أهدافه منها:
الغضب و الشهوة: فإن الغضب هو غول العقل و مهما غضب الإنسان لعب الشيطان به كما يلعب الصبي بالكرة.
و من أبوابه: الحسد و الحرص، فمهما كان العبد حريصا على شيء أعماه حرصه و أصمًّه و جعله مُنقادا للضلال.
قلت: و كان الحسن يقول: (أصول الشر ثلاثة: الحرص و الحسد و الكبر، فالكبر منع إبليس من السجودلآدم، و الحرص أخرج آدم من الجنة، و الحسد حمل ابن آدم على قتل أخيه).
و من أبوابه: الشبع من الطعام و إن كان حلالا فإن الشبع يقوي الشهوات و الشهوات من أسلحة الشيطان.
قلت: قال وهيب بن الورد: بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى ابن زكريا عليه السلام فقال له: ( إني أريد أن أنصحك قال: كذبت أنت لا تنصحني و لكن أخبرني عن بني آدم.
قال إبليس: هم عندنا ثلاثة أصناف، أما صنف منهم، فهم أشد الأصناف علينا نُقبلُ حتى نفتنه و نستمكن منه.
ثم يفزع إلى الإستغفار و التوبة فيفسد علينا كل شيء أدركنا منه، ثم نعود له فيعود فلا نحن نيأس منه و لا حن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك في عناء.
و أما الصنف الآخر، فهم بين أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا فقد كَفَونا أنفسهم.
و أما الصنف الآخر فهم مثلك معصومون لا نقدر منهم على شيء فقال له يحيى: على ذاك هل قدرت مني على شيء؟ قال: لا إلاَّ مرة واحدة فإنك قدمت طعاما تأكله فلم أزل أشتهيه لك حتى أكلتَ أكثر مما تريد فنمتَ تلك الليلة و لم تقم إلى الصلاة كما كنت تقوم إليها.
قال: فقال له يحيى: لا جرم لا شبعتُ من طعام أبدا حتى أموت.
فقال له الخبيث: لا جَرَمَ لا نصَحْتُ آدميا بعدك).
و من أبوابه : الطمع في الناس، لأنه إذا غلب الطمع على القلب لم يزل الشيطان يحبب إليه التصنع و التزين لمن طمع فيه بأنواع الرياء و التلبيس حتى يصير المطموع فيه كأنه معبوده.
و من أبوابه: العجلة و ترك التثبت في الأمر، و عند العجلة يروج الشيطان شرَّهُ على الإنسان من حيث لا يدري، فالعجلة من الشيطان و التأني من الله.
و من أبوابه: التعصب للمذاهب و الأهواء و المشايخ و الحقد على الخصوم.
و من أبوابه: سوء الظن بالمسلمين. قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) [ الحجرات 12 ] .
و من أبوابه: البخل و الخوف من الفقر، قال سفيان: (ليس للشيطان سلاح مثل خوف الفقر، فإذا قبل منه أخذ في الباطل، و منع من حق و تكلم الهوى، و ظن بربه ظن السوء).
و قال حاتم الأصم: (ما من صباح إلا و الشيطان يقول لي: ماذا تأكل؟ وماذا تلبس؟ فأقول: آكل الموت و ألبس الكفن و أسكن القبر).color][/b]
[color=cyan]يتبع.....
ايوان- مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية
- عدد الرسائل : 1550
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
أيوب عين الخض- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 229
العمر : 32
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
مواضيع مماثلة
» قصة الإنسان
» مراحل عمر الإنسان
» البصمات وشخصية الإنسان
» الإنسان و الشاعر * محمد علي الهاني*
» مزامير الشيطان
» مراحل عمر الإنسان
» البصمات وشخصية الإنسان
» الإنسان و الشاعر * محمد علي الهاني*
» مزامير الشيطان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي