دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
ذِكْرَى مَوْلِد الهادي الأمين صلّى الله عليه وسلّم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ذِكْرَى مَوْلِد الهادي الأمين صلّى الله عليه وسلّم
تُطِل علينا اليوم ذِكرى مولد الحبيب المصطفى سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهي ذِكرى تغمُر قلوبنا فرحًا وتمتلك مشاعرنا سرورًا بمشاركة إخواننا المسلمين في العالم في الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، ذِكرى بُزوغ شمس الحق وإشراق نُور الحقيقة بمولد مَن أرسلَهُ الله رحمةً للعالمين وبعثَهُ إلى خلقه مُتَمّمًا لمكارم الأخلاق ومُشيِّدًا لِصَرْح العدالة للعالمين.
كيف لا نحتفل بمولد الهادي الأمين وهُوَ صلّى الله عليه وسلّم أصلُ النعمة وسبب الرّحمة، فقد أنقذنا الله به من الجهالة وظُلمَتِها إلى الإيمان ونوره الّذي به سعادة الدنيا والآخرة. قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ}. لقد دَرَجَ المسلمون على الاحتفال بذِكرى مولده صلّى الله عليه وسلّم يشكرون الله على هذه النعمة العظيمة الجليلة ويُظهرون الفرح والاستبشار بمولده عليه الصّلاة والسّلام. ولهذا الفعل أصل ثابت في السنّة النّبويّة الشّريفة، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سُئِل عن سبب صيامه يوم الاثنين؟ فقال صلّى الله عليه وسلّم: ''ذاك يوم ولدت فيه''.
وقد وجد علماء أهل السُنّة والجماعة في هذا الحديث أصلاً للاحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف، وهذا رأي العلماء المعتبرين، ووجوب إحياء هذه الذكرى بالذِكر والعبادة، والتماس مواطن القدوة في حياة صاحب الذِكرى صلّى الله عليه وسلّم، والاقتداء به وإحياء سُنَنه، والسير على نهجه وشرعته. يقول الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني: ''أصل عمل المولد بدعة لم تُنْقَل عن أحد من السّلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنّها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدّها، فمَن تحرّى في عملها المحاسن وتجنّب ضدّها كان بدعة حسنة''.
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ''قَدْ يُثاب بعض النّاس على فعل المولد، وكذلك مَا يُحْدِثُهُ بَعضُ النَّاس إمَّا مضاهاة للنّصارى في ميلاد عيسى عليه السّلام وإما مَحبَّةً للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمًا له، والله قد يُثيبهم على هذه المحبَّة والاجتهاد، لاَ عَلَى البِدَعِ.. فتَعظيم المولد واتِّخاذِه موسمًا قد يفعله بعضُ النّاس وَيكون له فيه أجرٌ عظيمٌ لِحُسنِ قَصدهِ وَتَعْظِيمِهِ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليه وسلّم كما قدمّته لك''.
وقال خاتمة الحفاظ العلامة السيوطي في كتابه ''حُسن المَقصد في عمل المولد: ''عندي أن أصل عمل المولد الّذي هو اجتماع النّاس وقراءة ما تيسّر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وما وقع في مولده من الآيات ثمّ يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة الّتي يُثاب عليها صاحبها لِمَا فيها من تعظيم قدر النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشّريف.
وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي قال: المحدثات من الأمور ضربان، أحدهما: ما أحدث ممّا يُخالف كتابًا أو سُنّة، أو أثـرًا أو إجماعًا فهذه البدعة الضلالة، والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة، وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نِعْمَتُ البدعة هذه، يعني أنّها محدثة لم تَكُن، وإذا كانت فليس فيها رَدّ لِمَا مضى.
وفي عبارة للعلامة عزّ الدّين بن عبد السلام وهو أيْ المولد النّبويّ الشّريف وما يكون فيه من طعام من الإحسان الّذي لم يَعْهَد في العصر الأول، فإنّ إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان فهو من البدع المندوبة (المستحبة).
كيف لا نحتفل بمولد الهادي الأمين وهُوَ صلّى الله عليه وسلّم أصلُ النعمة وسبب الرّحمة، فقد أنقذنا الله به من الجهالة وظُلمَتِها إلى الإيمان ونوره الّذي به سعادة الدنيا والآخرة. قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ}. لقد دَرَجَ المسلمون على الاحتفال بذِكرى مولده صلّى الله عليه وسلّم يشكرون الله على هذه النعمة العظيمة الجليلة ويُظهرون الفرح والاستبشار بمولده عليه الصّلاة والسّلام. ولهذا الفعل أصل ثابت في السنّة النّبويّة الشّريفة، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سُئِل عن سبب صيامه يوم الاثنين؟ فقال صلّى الله عليه وسلّم: ''ذاك يوم ولدت فيه''.
وقد وجد علماء أهل السُنّة والجماعة في هذا الحديث أصلاً للاحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف، وهذا رأي العلماء المعتبرين، ووجوب إحياء هذه الذكرى بالذِكر والعبادة، والتماس مواطن القدوة في حياة صاحب الذِكرى صلّى الله عليه وسلّم، والاقتداء به وإحياء سُنَنه، والسير على نهجه وشرعته. يقول الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني: ''أصل عمل المولد بدعة لم تُنْقَل عن أحد من السّلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنّها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدّها، فمَن تحرّى في عملها المحاسن وتجنّب ضدّها كان بدعة حسنة''.
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ''قَدْ يُثاب بعض النّاس على فعل المولد، وكذلك مَا يُحْدِثُهُ بَعضُ النَّاس إمَّا مضاهاة للنّصارى في ميلاد عيسى عليه السّلام وإما مَحبَّةً للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمًا له، والله قد يُثيبهم على هذه المحبَّة والاجتهاد، لاَ عَلَى البِدَعِ.. فتَعظيم المولد واتِّخاذِه موسمًا قد يفعله بعضُ النّاس وَيكون له فيه أجرٌ عظيمٌ لِحُسنِ قَصدهِ وَتَعْظِيمِهِ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليه وسلّم كما قدمّته لك''.
وقال خاتمة الحفاظ العلامة السيوطي في كتابه ''حُسن المَقصد في عمل المولد: ''عندي أن أصل عمل المولد الّذي هو اجتماع النّاس وقراءة ما تيسّر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وما وقع في مولده من الآيات ثمّ يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة الّتي يُثاب عليها صاحبها لِمَا فيها من تعظيم قدر النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشّريف.
وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي قال: المحدثات من الأمور ضربان، أحدهما: ما أحدث ممّا يُخالف كتابًا أو سُنّة، أو أثـرًا أو إجماعًا فهذه البدعة الضلالة، والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة، وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نِعْمَتُ البدعة هذه، يعني أنّها محدثة لم تَكُن، وإذا كانت فليس فيها رَدّ لِمَا مضى.
وفي عبارة للعلامة عزّ الدّين بن عبد السلام وهو أيْ المولد النّبويّ الشّريف وما يكون فيه من طعام من الإحسان الّذي لم يَعْهَد في العصر الأول، فإنّ إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان فهو من البدع المندوبة (المستحبة).
محارب الصحراء- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 172
العمر : 31
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
محارب الصحراء- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 172
العمر : 31
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
HèÂrt WhîSpèr- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3691
العمر : 30
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
مواضيع مماثلة
» هديُه صلّى الله عليه وسلّم في العشر الأواخر
» سنن النبى (صلّى الله عليه وسلم) والآداب الخاصة بالبيت
» الماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته قط !!! ..فسبحان الله..
» موقف جميل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ۞۞۞ شمائل وصفات النبى صلى الله عليه وسلم ۞۞۞ متجدد ان شاء الله
» سنن النبى (صلّى الله عليه وسلم) والآداب الخاصة بالبيت
» الماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته قط !!! ..فسبحان الله..
» موقف جميل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ۞۞۞ شمائل وصفات النبى صلى الله عليه وسلم ۞۞۞ متجدد ان شاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي