دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 182 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 182 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال وطرق التخلص منها
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال وطرق التخلص منها
بسم الله الرحمــن الرحيــم
ترى
لماذا تظهر الكثير من المشاكل عند بعض الأطفال وفي بعض الأسر تحديدا دون
سواها , فالطفل صفحة بيضاء ،سنقرأ فيها بعد سنين ما كتبناه نحن بأيدينا.
أدناه
بعض الظواهر السلوكية عند الأطفال وطرق معالجتها فالعلاج ليس جرعة تعطى
للطفل وبعدها يهدأ وإنما تحتاج إلى صبر ومتابعة حتى تؤدي مفعولها على أكمل
وجه
العـــــدوان
ترى
لماذا تظهر الكثير من المشاكل عند بعض الأطفال وفي بعض الأسر تحديدا دون
سواها , فالطفل صفحة بيضاء ،سنقرأ فيها بعد سنين ما كتبناه نحن بأيدينا.
أدناه
بعض الظواهر السلوكية عند الأطفال وطرق معالجتها فالعلاج ليس جرعة تعطى
للطفل وبعدها يهدأ وإنما تحتاج إلى صبر ومتابعة حتى تؤدي مفعولها على أكمل
وجه
العـــــدوان
التعريف:
هو قيام الطفل بسلوك عدائي نحو أطفال آخرين إما بالضرب أو التلفظ بألفاظ نابية ، أو تكسير أي شئ يراه أمامه .
الأسباب :
1-النشأة الاجتماعية أو التطبيع للطفل فمثلاً نبذ الوالدين للطفل.وكذلك العكس أي شدة حمايتهما له.
2-دعم السلوك العدواني عند الطفل بغير قصد كتركه دون توجيه أو الضحك على السلوك.
3-الطفل عند بداية نشأته لا يعرف الصواب والخطأ ولذلك فهو يحاول أن يكتشف العالم.
4-الطفل يحب أن يقلد من حوله فإذا كان الأب سلوكه عدواني فكيف سينشأ الطفل !!.
5-التفرقة بين الأولاد في المعاملة وتفضيل أحدهما على الآخر.
العــلاج :
1- النشأة الاجتماعية ، يجب أن ينشأ الطفل في بيئة متعاونة متكاتفة يسودها الحب والتفاهم.
2-
تعليم الطفل بعض القيم الإسلامية ومنها احترام الآخرين وعدم التعدي عليهم
، البعد عن العنف ، الاعتذار عن الخطأ ، التعاون والصواب والخطأ … الخ .
3- إيجاد الألعاب المناسبة للطفل في المنزل لكي يخفف من السلوك العدواني .
4- تعزيز السلوك الجيد عند الطفل من خلال الثناء عليه أو مكافأته .
5- الحرمان من خلال حرمانه شئ يحبه ،ولكن الحذر من تكرار ذلك عدة مرات حتى لا يفقد أسلوب الحرمان مفعوله .
الســـرقــة
التعريف :
هي محاولة الطفل لامتلاك شيء لايخصه .
الاسبـــاب :
1. الميل للتملك و الاستمتاع بالقوة ، وإشباع هواية عنده كركوب دراجة ،شراء لعبة ،..... إلخ
2. الحاجة والفقر الشديد (الحرمان) .
3. الاستعانة على التخلص من مأزق معين.
4. ليظهر أمام زملائه بصورة الغني غير المحتاج وكذلك المقبول بين زملائه .
5. للانتقام من المسروق منه وعدم الشعور بالعاطفة والعطف منه.
6. الشعور بالنقص أو التغير الفجائي في معاملته أو التفكك الأسري .
7. الصحبة السيئة والوقوع تحت سيطرة زعماء الإجرام.
8. نوع التربية من الوالدين للطفل و المبالغة في تخبئتهما ما يخافان عليه مما يدفعه لمحاولة الوصول إليه.
9. عدم فهم الفرق بين حقه و حق الآخرين . وهذا ليس سرقة.
العـــلاج :
1. حسن تربية الأطفال على طاعة الله و الإيمان به و خشيته و تحفيظ القرآن .
2. تفهيمه الفرق بين حقه وحق الغير بهدوء وتربيته على أدب الاستئذان الإسلامي .
3. إنشاء مكان خاص للطفل كدولاب صغير توضع فيه ممتلكاته لإشعاره بالذات والثقة والتملك.
4. أن يعطى الطفل مصروفاً ثابتاً- في سن معينة .
5. العطف عليه والاقتراب منه دون تدليله .
6. أن تقص عليه قصصاً عن عاقبة السرقة مصير السارقين.
الخــــوف
التعريف :
هو استجابة غير معقولة وغير طبيعية, وأحيانا كثيرة, مَرَضية تجاهشيء معين أو موقف أو إثارة من نوع معين, وتكون الاستجابة بالقلق أوبحالة من الهياج والهلع والذعر.
الاسباب :
1. الجهل بحقيقة الأشياء.
2. وجود تشوهات جسمية فيه .
3. التفرقة في المعاملة بين الأخوة والأخوات.
4. ميلاد طفل جديد والاهتمام به.
5. دفع الطفل لعمل معين بالرغم منه.
6. جعل الطفل موضع تسلية أو الإعراض عنه و نبذه.
7. تخويفه بأشياء مؤلمة- في ذهنه- كالحقنة والطبيب والشرطي ..إلخ
8. (القدوة) وخوف الآباء أنفسهم من أشياء معينة كالفأر والظلام..إلخ
9. تشاجر الكبار وبخاصة الوالدان وكثرة المشاكل بينهم.
العــلاج :
1. تحديد سبب الخوف ومصدره أولاً .
2. توضيح المجهول و الغريب للطفل و عدم التضايق من أسئلته الكثيرة و توضيح كل شيء له بما يفهمه.
3. ربط مصادر الخوف بأمور محببة مثل(الشرطي :ليحمي الأمن ويمنع اللصوص) و(الظلام : لننام ونستريح فيه ... وهكذا ).
4. إبعاد الطفل عن الأجواء المنقبضة كوفاة قريب وما يصاحبها من صراخ وعويل...إلخ.
5. إضاءة البيت بنور خافت-إن احتاجه .
6. أن تحكى له قصة جميلة غير مخيفة قبل النوم.
7. تلقينه غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والمواقف البطولية للسلف الصالح يرحمهم الله - بأسلوب بسيط.
8. عدم إجبار الطفل على الخوض في المواقف أو الأشياء التي يخافها بل برفق وتدرج.
9. فصل الطفل (تدريجياً)عن أبويه وليس فجأة لينام في مكان مستقل (ولو في نفس الغرفة وإن كان الأفضل غرفة خاصة ).
10. إعداد و تربية الطفل على مواجهة المواقف التي تحدث له باللعب وبالقصص التمثيلي.
عـدم الثقــة بالنفــس
التعريف :
هو تذبذبفي الشخصية وعدم القدرة علي اتخاذ القرارات لو البسيطة والتردد المتكرر والخوفالدائم من الفشل أو من نظرات الغير والنظرة السوداوية التشاؤمية الدائمة والخوف منتحمل المسؤولية والاعتقاد الخاطئ بأنة غير مؤهل لها والانطوائية الدائمة وعدمالقدرة علي الانسجام مع المجتمع أو تكوين كيان خاص له .
الأسباب :
1. أسلوب التربية الخاطئ والمعتمد على الزجر والعنف والضرب كلما أخطأ أو عبث بشيء.
2. النقد المستمر والضرب والتوبيخ والتأنيب .
3. سيطرة الآباء على كل تصرفات الطفل وتفكيره.
4. المقارنة والموازنة بينه وبين طفل آخر لتحفيزه قد ينعكس أثره .
5. الحط من قيمته وقدره وتثبيط همته .
6. صغر جسمه و ضعفه و نقصه الجسماني كالعرج و الحول و...إلخ.
7. انخفاض مستواه العقلي والتأخر الدراسي .
8. تعييره دائما بالفشل .
9. كثرة المنازعات وبخاصة بين الوالدين.
10. تكليفه بعمل يفوق قدراته ومواهبه فيعجز ويفشل.
العــلاج :
1. الدفء العاطفي وبخاصة بين الوالدين .
2. ترك الأطفال يختارون طعامهم وشرابهم ولعبهم بأنفسهم.
3. تشجيع الطفل ورفع معنوياته والثناء عليه بكل وسيلة .
4.
عند مقارنته بغيره ينبغي أن يكون بذكر محاسنه بجوار الطفل المقارن به
وبذكر إيجابياتهما وحثه على فعل الطفل الآخر ليكون أحسن منه .
5. عدم توجيه الوالدين لبعضهما أمام الأولاد وكذلك عدم العتاب أو الخلاف أمامهم.
6. ذكر اسمه في الاجتماعات والثناء عليه أمام الكبار وعدم ذكر عيوبه أمامهم ولا أمام الصغار .
7. استخدام القصص واللعب التمثيلي معه لعلاج ذلك وكذلك عمل مواقف تمثيلية معه بهدف إعداده وتعليمه الصواب في تصرفاته.
8. (القدوة) من الوالدين في الثقة بالنفس وعدم التردد.
9. اصطحابه لمجالس الكبار وجعله يتحدث بما علم من قرآن وحديث .
10. إرساله لشراء الحاجات من المحلات وتحميله مسئوليات صغيرة .
11. حسن الاستماع للطفل أثناء تحدثه وعدم الاستخفاف به .
12. مشاركته بوضع حلول لبعض المشكلات الصغيرة واختيار حاجاته الشخصية كاللعب والملابس.
13. تعويده الصيام ولو لبضع ساعات والثناء عليه إن فعل .
14. الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في طفولته وتعليمه طفولة الرسول.
15. تعميق عقيدة القدر في قلبه وربط كل شيء بالله.
الأسباب :
1. أسلوب التربية الخاطئ والمعتمد على الزجر والعنف والضرب كلما أخطأ أو عبث بشيء.
2. النقد المستمر والضرب والتوبيخ والتأنيب .
3. سيطرة الآباء على كل تصرفات الطفل وتفكيره.
4. المقارنة والموازنة بينه وبين طفل آخر لتحفيزه قد ينعكس أثره .
5. الحط من قيمته وقدره وتثبيط همته .
6. صغر جسمه و ضعفه و نقصه الجسماني كالعرج و الحول و...إلخ.
7. انخفاض مستواه العقلي والتأخر الدراسي .
8. تعييره دائما بالفشل .
9. كثرة المنازعات وبخاصة بين الوالدين.
10. تكليفه بعمل يفوق قدراته ومواهبه فيعجز ويفشل.
العــلاج :
1. الدفء العاطفي وبخاصة بين الوالدين .
2. ترك الأطفال يختارون طعامهم وشرابهم ولعبهم بأنفسهم.
3. تشجيع الطفل ورفع معنوياته والثناء عليه بكل وسيلة .
4.
عند مقارنته بغيره ينبغي أن يكون بذكر محاسنه بجوار الطفل المقارن به
وبذكر إيجابياتهما وحثه على فعل الطفل الآخر ليكون أحسن منه .
5. عدم توجيه الوالدين لبعضهما أمام الأولاد وكذلك عدم العتاب أو الخلاف أمامهم.
6. ذكر اسمه في الاجتماعات والثناء عليه أمام الكبار وعدم ذكر عيوبه أمامهم ولا أمام الصغار .
7. استخدام القصص واللعب التمثيلي معه لعلاج ذلك وكذلك عمل مواقف تمثيلية معه بهدف إعداده وتعليمه الصواب في تصرفاته.
8. (القدوة) من الوالدين في الثقة بالنفس وعدم التردد.
9. اصطحابه لمجالس الكبار وجعله يتحدث بما علم من قرآن وحديث .
10. إرساله لشراء الحاجات من المحلات وتحميله مسئوليات صغيرة .
11. حسن الاستماع للطفل أثناء تحدثه وعدم الاستخفاف به .
12. مشاركته بوضع حلول لبعض المشكلات الصغيرة واختيار حاجاته الشخصية كاللعب والملابس.
13. تعويده الصيام ولو لبضع ساعات والثناء عليه إن فعل .
14. الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في طفولته وتعليمه طفولة الرسول.
15. تعميق عقيدة القدر في قلبه وربط كل شيء بالله.
الكـــذب
التعريف :
ذكر شيء غير حقيقي، مع معرفة أنه كذلك ، بِنِيَّةِ خداع الآخر ، للحصول على مكاسب ، أو تجنب خسائر .
الأسباب:
1-الدفاع عن النفس والإنكار خوفا من العقاب. 2-المكسب الشخصي للحصول على أي مكسب خاص .
3-التقليد مثلا حين يقول الوالدن للطفل إنه خارج لنزهة ، ثم يأخذانه إلىالطبيب .4-التفاخر وذلك للحصول على إعجاب الآخرينواهتمامهم .5-التقرب منالآخرين .6- الكره بادعاء قيام طفل آخر يكرهه بأعمال مشينة ليعاقب عليها .7-الولاء للدفاع عن مجموعات الرفاق ، .
8-عدم الثقة يكون الطفل قداعتاد على أن الوالدين لا يثقان في كلامه عندما يخبرهما بالحقيقة .
9-صورةالذات يكون قد قيل له مراراً " إنه كاذب " حتى أصبح مقتنعاً بذلك .
10- خصوبة الخيال عند الأطفال فيبدؤون بتأليف الروايات..
3-التقليد مثلا حين يقول الوالدن للطفل إنه خارج لنزهة ، ثم يأخذانه إلىالطبيب .4-التفاخر وذلك للحصول على إعجاب الآخرينواهتمامهم .5-التقرب منالآخرين .6- الكره بادعاء قيام طفل آخر يكرهه بأعمال مشينة ليعاقب عليها .7-الولاء للدفاع عن مجموعات الرفاق ، .
8-عدم الثقة يكون الطفل قداعتاد على أن الوالدين لا يثقان في كلامه عندما يخبرهما بالحقيقة .
9-صورةالذات يكون قد قيل له مراراً " إنه كاذب " حتى أصبح مقتنعاً بذلك .
10- خصوبة الخيال عند الأطفال فيبدؤون بتأليف الروايات..
العــلاج :
- 1التذكيرالدائم بقيمنا وديننا الإسلامي وما العقاب الذي ينتظر الكاذب .
-2 الابتعاد عنالضرب لأنه يزيد من المشكلة.
-3 كونوا قدوته ولا تكذبوا أمامه .
-4 عززيه وكافئيهعندما ينطق بالصدق..
-5 إذا حصل موقف وكذّب فيه أحد عليك أن ترفضي هذهالكذبه.
-6 إذا كان خصبالخيال شاركيه في خيالاته ودعيه يتحدث عن خيالاته أو أن يكتبها.
التعريف :
الغيرة هي انفعال مركبمن الغضب والحقد والخوف يشعر الشخص به عندما يدرك وجود من ينافسه على مركز أو مكانةأو أي شئ أخر , ويجد في حصول منافسة عليها حرمانا له منها أو تهديدا له بالحرمان منالحصول عليها .
الغيرة
الأسباب :
- 1التذكيرالدائم بقيمنا وديننا الإسلامي وما العقاب الذي ينتظر الكاذب .
-2 الابتعاد عنالضرب لأنه يزيد من المشكلة.
-3 كونوا قدوته ولا تكذبوا أمامه .
-4 عززيه وكافئيهعندما ينطق بالصدق..
-5 إذا حصل موقف وكذّب فيه أحد عليك أن ترفضي هذهالكذبه.
-6 إذا كان خصبالخيال شاركيه في خيالاته ودعيه يتحدث عن خيالاته أو أن يكتبها.
التعريف :
الغيرة هي انفعال مركبمن الغضب والحقد والخوف يشعر الشخص به عندما يدرك وجود من ينافسه على مركز أو مكانةأو أي شئ أخر , ويجد في حصول منافسة عليها حرمانا له منها أو تهديدا له بالحرمان منالحصول عليها .
الغيرة
الأسباب :
1-شعور الطفل بميلاد طفلجديد.
2-القسوة والشدة في العقاب أو كثرة المديح أو الإطراء.
3-يجب أن يؤمن الآباء أن هذه الغيرةليست سمة وراثية ولكن الطفل يكتسبها نتيجة لظروف معينة مثل العقاب والتفرقة .
4-شعور الفرد بالغيرة نتيجة حقوقة المهدورة .5-غيرة الطالب الراسبمن زملائه الناجحين , يحاول الانتقام منهم عن طريق لصق التهم عليهم وإذاعة الشائعاتعنهم .
6-موازنة الطفل باخوتة واقرأنه في الذكاء أو الجمال أو السن أوالجنس .
7-تغدق بعض الأسر مميزات خاصة للطفل العليل, هذا يثير سخط إخوته والشعور بالكره نحوه.
العــلاج :
-1 عدم عقد المقارنات بين الطفل وغيره من الأطفال مماينتج عنه هبوط مواهب الطفل وقدراته .
-2 إشعار الطفل بالثقة بالنفس والسعادة .
-3 تنوع أنشطة الطفل حتى يستطيع أن يشعر بالنجاح والسعادة .
-4 يجبمعاملة جميع الأطفال بالمساواة .
-5 يمكن للأسرة تنظيم عملية الإنجاببحيث لا يكون هناك فاصل زمني كبير يؤثر على ميلاد الطفل الثانيأو التمهيد للطفل بأن هذا المولود هو أخ له وزميل وصديق يلعب معهويمرح.
-6 يجب أنتتاح للطفل فرصة إقامة علاقات مع غيره من الأطفال على أساس الحب والتعاون والثقةوعدم التنافس والعدوانواحترام الآخرين .
2-القسوة والشدة في العقاب أو كثرة المديح أو الإطراء.
3-يجب أن يؤمن الآباء أن هذه الغيرةليست سمة وراثية ولكن الطفل يكتسبها نتيجة لظروف معينة مثل العقاب والتفرقة .
4-شعور الفرد بالغيرة نتيجة حقوقة المهدورة .5-غيرة الطالب الراسبمن زملائه الناجحين , يحاول الانتقام منهم عن طريق لصق التهم عليهم وإذاعة الشائعاتعنهم .
6-موازنة الطفل باخوتة واقرأنه في الذكاء أو الجمال أو السن أوالجنس .
7-تغدق بعض الأسر مميزات خاصة للطفل العليل, هذا يثير سخط إخوته والشعور بالكره نحوه.
العــلاج :
-1 عدم عقد المقارنات بين الطفل وغيره من الأطفال مماينتج عنه هبوط مواهب الطفل وقدراته .
-2 إشعار الطفل بالثقة بالنفس والسعادة .
-3 تنوع أنشطة الطفل حتى يستطيع أن يشعر بالنجاح والسعادة .
-4 يجبمعاملة جميع الأطفال بالمساواة .
-5 يمكن للأسرة تنظيم عملية الإنجاببحيث لا يكون هناك فاصل زمني كبير يؤثر على ميلاد الطفل الثانيأو التمهيد للطفل بأن هذا المولود هو أخ له وزميل وصديق يلعب معهويمرح.
-6 يجب أنتتاح للطفل فرصة إقامة علاقات مع غيره من الأطفال على أساس الحب والتعاون والثقةوعدم التنافس والعدوانواحترام الآخرين .
ودمتم بخيـــر
HèÂrt WhîSpèr- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3691
العمر : 31
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
HèÂrt WhîSpèr- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3691
العمر : 31
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال وطرق التخلص منها
شكرا على الموضوع الهام
LAMARQUISE- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3280
العمر : 34
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
رد: السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال وطرق التخلص منها
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا على المرور الكريم
مروركم انار صفحتي
مروركم انار صفحتي
HèÂrt WhîSpèr- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 3691
العمر : 31
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
™ ṂỉŞş Ṗřεŧŧч ►- شهاب متميز
- عدد الرسائل : 174
العمر : 29
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
مواضيع مماثلة
» أضرار التدخين وطرق التخلص منه
» ملف : أمراض الحساسية +انواعها وطرق علاجها
» كيف يتم التخلص من زيت القلي المُستخدم؟
» التخلص من سموم الجسم
» البكاء من خشية الله أسبابه ، وموانعه ، وطرق تحصيله
» ملف : أمراض الحساسية +انواعها وطرق علاجها
» كيف يتم التخلص من زيت القلي المُستخدم؟
» التخلص من سموم الجسم
» البكاء من خشية الله أسبابه ، وموانعه ، وطرق تحصيله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي