دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الإمبراطور | ||||
البرهومي | ||||
hamza28 | ||||
nabil ess | ||||
HèÂrt WhîSpèr | ||||
LAMARQUISE | ||||
karim1980 | ||||
AimeRoo | ||||
Numidia | ||||
عاشقة التحدي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 13:42
.: عدد زوار المنتدى :.
همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
همــ س ــات و وقــ ف ــات ,,
للمـ ع ــلمين والمعلــ م ــات ..
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمدلله بما هو أهله .. والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه ..
وبعد :
فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
وقبل البداية :
|| من القلب : شكر خاص بعد شكر الله لـ شبكة أبو نواف ,,
ولجميع الأعضاء والزوار والقراء ||
أيها الأحباب ..
هذه همسات و وقفات .. للمعلمين والمعلمات ..
أرجو أن تكون مفيدة .. وآمل أن تكون نافعة مباركة .
اللهم بارك في كاتبها وقارئها وناقلها ومرسلها ..
واغفر لنا جميعا ..
ووفقنا اللهم لما تحب وترضى ..
آمين ..
- 1 -
:: الهمسة الأولى ::
اعلم واعلمي :
أن مهنة المعلم تحتاج إلى كفاح وصبر ..
وتفتقر إلى تحمل وقدرة ..
وتحتاج إلى طول صمت وسعة بال ورحابة صدر فهي مهنة القلق والمشاكل أحيانا ..
فهي مهنة المتاعب والمشاق ..
ومن جرب ذاق .. ومن ذاق عرف ..
تحضير و مناوبة وإشراف ..
تصحيح .. وكتابة .. وطابور ..
شرح .. وسماع واستماع .. وسؤال وجواب ..
وطول قيام .. وانتظار .. وتردد بين الفصول والساحات ..
هذا عنده مشكلة وذاك لديه معضلة ..
وذلك قد ظلمته والآخر قد أعطيته فوق ما يستحق ..
وخامس يتيم وسادس مسكين .. !!
وآخر لديه ضعف في السمع وذاك مصاب بالتوحد !
هل عرفت لماذا تحتاج إلى التحمل والصبر وطول الصمت ورحابة الصدر وسعة البال ؟!
إلى غير ذلك ..
وما ذكرته غيض من فيض ..
فإن قلت أعرف كثيرا من المعلمين سلكوا هذه المهنة ولا أراهم كما تذكر أبدا ً ..
بل مرتاحون لا هم ولا غم ولا تعب .. ولا تحضير ولا إعداد ولا غير ذلك ..
أقول لك : إليك هذه الوقفة ..
:: وقفة ::
مدارسنا تعج بالمشاكل ..
التي لا يشعر بها إلا ( معلم ) ..
وتمتلىء بالأنين والآهات ..
و لا يسمعها إلا ( معلم ) ..
وتزدحم بالمصائب ..
ولا يراها ويدركها إلا ( معلم ) ..
مرة أخرى تقول :
ويحك !!
وهل في المدارس غير ( طالب ) و ( معلم ) !!؟
نعم .. هناك موظفون لا يصح أن يسموا معلمين ..
لأنه جاء يبحث عن وظيفة ولم يأت ليكون ( معلما ً ) ..
فلا يشعر بمشاعر المعلم .. ولا يحس بإحساس المعلم ..
ولا يرى بعين المعلم ..
وإذنه بالطبع لاتسمع ما يسمعه المعلم ..
فكذلك القلب .. بلا شعور ولا إحساس ..
ولهذا :
قل سلام ..
على مدارس ليس فيها سوى موظفين ..
--------
:: وقفة ::
مشاكل الطلاب كثيرة ..
ستتعرض لها بشكل دائم ..
فتشقى فيها .. وتتعب في حلها ..
لكن يعقب ذلك كله نشوة وسعادة ..
فتذوق حلاوة لذة الإنجاز وفرحة الإفادة ..
بل أحيانا ً تنسى كل شيء لمجرد ابتسامة طالب ..
لنصيحة أسديتها له ..
أو حكم شرعي وضحته ..
أو قصة عابرة ..
أو مساعدة أخوية ..
أو لكربة نفستها .
أو لهم فرجته .. أو ثقل أزحته ..
أو غير ذلك ..
:: وقفة ::لابد أن يكون لدى الرجل أو المرأة رغبة أن يكون معلما ً .. وتكون هي معلمة ً ..
بمعنى أن يحب هذا الشيء ويهواه ليتفنن فيه .. ويتحمل ما يلاقيه ..
وعندها سيصبر ..
- 2 -
:: الهمسة الثانية ::
لا يظن أي معلم أن الطلاب سينصتون له من حين أن يروه !!
أو أنه سيكون له القبول التام مباشرة ومن أول وهلة .. فهذا محال ..
وليعلم علم اليقين أن التوفيق والقبول والقلوب بيد الله ..
فليس على الإنسان إلا أن يعمل ويبذل ويدعو الله ..
ويصبر حتى يأتي الفرج ..
وليس شيء أحسن من الخلق الحسن والأدب الجم والحياء مع الحكمة .. والابتسامة .
وزدها بحسن التصرف وطيب المعشر ولباقة الكلام ..
مع تقدير المخاطب ..
وإشعاره بأنه مهم لديك وأنك حريص عليه ..
وأنك تحبه وتغليه .. وتكره كل ما يؤذيه ..
ومع الوقت وصلاح النية وحسن السريرة .. والصبر ..
وقبل ذلك وبعده دعاء رب العالمين أن يجعلك من المتقين المقبولين ..
ستجد ما تريد ..
وإن لم تجد فاستمر على ما أنت عليه ما دمت راضيا ً عن نفسك .. مؤدياً لواجبك كما ينبغي ..
واحرص على المزيد .. وخذ شيئا ً من كل شيء ..
- 3 -
:: الهمسة الثالثة ::
لابد للمعلم أن يكون صدره وسيعا ً .. جدا ً بسعة صحراء الربع الخالي ..
وباله طويل بطول نهر الأمازون ..
حتى لو لم يظهر ذلك أمام طلابه ..
لكن .. لنفسك حتى لا تهلكها بالغضب ..
لأنك ستتعامل مع أطفال ومراهقين ..
يتميزون بكثرة الحركة وحب الفضول والعناد والمشاكسة ..
ولابد أن ندرك أن هذا حد تفكيرهم وهذا مستوى عقولهم ..
فيبقون طلابا ً .. مهما صدر منهم ..
والذكي الفطن .. من يجيد التعامل معهم ..
لاشك أن هناك عينات سيئة ومتعبة لكنها بلا شك أهون من فرعون ..
هؤلاء طلابك :
إن شددت كسرت الأغصان ..
وإن أرخيت مالت واستدارت وعن الصراط حادت ..
ثم عليه أن يحتوي الرؤوس الكبيرة وأصحاب النفوس الشريرة ..
وهم معروفون بأشكالهم و أقوالهم وسيماهم ,,
ونظراتهم وابتساماتهم ( الصفراء ) !
والباقي سيكون أمرهم أسهل ..
----
:: وقفة ::
س : ماذا لو قبض هو على طالب شرير أو أمسكت هي بطالبة مشاكسة ..
ج : يأخذ المعلم الطالب المشاغب على جنب أو في غرفة الوكيل أو المرشد ..
ويخاطبه بشكل أخوي ..
ويحاول أن يوضح له أنه خاطئ بالفعل في تصرفاته ويؤنبه قليلا ً ..
ولا بأس بأن يقول له ضع نفسك مكاني فهل سترضى لطالب أن يصنع مثل صنيعك ؟
مع توضيح دور المعلم وما يلاقيه من تعب وتضحية وبذل ..
وكل ذلك من أجلكم !
ثم أصدم بهذا الشيء ؟
أيضا ً مع الثناء على الطالب وكأنه أفضل طالب في العالم مع أنها لاتستحق ..
وذلك ليشعر الطالب بشيء من الثقة والمسؤولية .. ويستحي نوعا ً ما ..
لأنه قد يكون محطما ً أصلا ً من الداخل .. مهزوزاً في بيته ..
له أب ليس كالأباء .. ! والله المستعان .
وإن كان هناك قطعة حلوى فلا مانع ..
مع تكرار كلمة : ( اعتبرني أخا ً لك ) أثناء الحديث السابق وخلاله وبعده..
المهم أنه قد يستجيب فيستكين وربما لا !
فإن استجاب وزانت حاله فالحمدلله .. توفيق من الله وفضل ونعمة ومنة ..
وإن لم يستجب فالحمدلله أيضا ً :
( ما على الرسول إلا البلاغ )
( إنك لا تهدي من أحببت )
مع اتخاذ ما يلزم من إخبار الوكيل أو تحويله للمرشد أو استدعاء ولي أمره .
والكلام طبعا ً يكون معه -ولي الأمر - بحكمة ولطف..
حتى نكسبه ويكون في صفنا ويقتنع بأن ابنه خاطئ ..
لأن بعض الأولياء .. يأتي وكأن ابنه أحسن طالب على الكرة الأرضية ..
وخلقه لا يساويه شيء .. وأدبه تجاوز الأدب ..
والأدب منه بريء ومن أبيه ..
والخلق قد طلقهم طلاقاً بائناً بالثلاث !
- 4 -
:: الهمسة الرابعة ::
تذكر أن الآباء يتفاوتون .. عقلا ً وفهما ً وحكمة وتربية ..
فمنهم المتعلم والجاهل والأحمق والحليم والأديب وغير الأديب ..
والحريص والمهمل والحاضر والغائب ..
وليس كلهم يدرك قيمتك ..
واعلم أن من الآباء من هو حريص على أبنائه قائم بفرضهم ونفلهم محسن إليهم سائل عنهم ..
ومن الآباء من ليس كذلك البتة ..
مهمل غائب .. قد ضاع وضيع ..
نسأل الله السلامة والعافية .
ولربما وفر لهم أقواتهم وكل ماتحتاجه أجسامهم فظن أنه محسن !
وقد أضاع غذاء الأفئدة والعقول ..
وأهمل قوت الروح ..
فهلكت فيها المراعي ..
ويبست الجذور قبل الجذوع .. !
فضلا ً عمن يسيء فيضرب بلا ذنب ويسب ويشتم أبناءه ..
فمثل هؤلاء إن وجدوا في المدرسة شخصا ً عنيفا ً صورة عن أبيهم هلكوا ..
وإن وجدوا الآخر فتلك غاية المنى ..
منهل عذب صاف زلال ..
مورد الظمآن وري العشان ..
- 5 -
:: الهمسة الخامسة ::
أنت ومديرك !
إن أخلصت في عملك وراقبت مولاك فلن يهمك ..
ثم احرص على ثلاث هن الأس بعد الأساس .
- حضور .
- وتحضير .
- وحاضر .
فأما الحضور :
فكن من الأوائل وهو عسير إلا على من يسره الله عليه وأعانه ..
وأما التحضير :
فحبر على ورق ..
لو سببته فيه وذكرت عيوبه ومساوئه ..
ما علم ولا درى بل ستجد :
[نظر مع الشكر]
(وهذا لايعني عدم التحضير الذهني بل هو الأصل والعمدة فاحرص عليه ،،
وأما المكتوب فهكذا هو يريد )
وأما [حاضر] : فدعها بيني وبينه ..
وكل بما لديه أعرف ..
والسر إن تجاوز الاثنين فشا وذاع ..
لكن عموما هي لازمة عند الأمر ولو مع وقف التنفيذ أو تأجيله بدون إشعار .
وحتى لايرد لك طلبا ً :
أعطه حقه ومستحقه ..
وارفع من شأنه وأشعره بأنه [مهم ].
والأسلوب الجميل ..
له دائما مردود جميل ..
وكما قيل :
( الكلام اللين يغلب الحق البين )
ثم اطلب ماتريد ..
تحظى ما تريد ومالا تريد ..
:: وقفة ::
لا يصدم المعلم أو المعلمة بواقع التعليم وإساءه أهله له وحال الطلاب والطالبات..
لكن لننظر نظرة إيجابية ولنبذل .. والتوفيق بيد الله ..
ولانكل أو نمل أو نقف ..
لأن من لايتحمل فلن يواصل .
وقد يتوقف ويعتذر عن إكمال المشوار وهذا ما لا نريده ..
بل يصبر ثم يصبر ثم يصبر .. حتى يجيء الفرج ..
والأجر على قدر النصب .
وختاما ً :
- المعلم قد لايرتاح سنة أو سنتين .. وثلاث ..
لأي سبب ثم يبدع فيما بعد ..
فلا تقلق .
- وقد لايجد نفسه في مرحلة من المراحل ..
فيتعب فترة .. ثم ينتقل فيجد بغيته ..
فلا تحزن .
- ومهما بلغت الآمال ..
فلا نتحطم أبدا ..
ولا نصدم أنفسنا بالواقع ..
ولا نيأس ..
ولا نحذف هذه الآمال من مشوارنا ..
ولا نمحو الأهداف من خططنا ..
بل ربما نوقفها قليلا ..
ونجعلها في مكان نعرفه ..
لنستريح وتستريح ..
المهم أن تبقى ..
فإذا جاءت الفرصة وحان الموعد وآن الآوان خرجت ..
فأنارت واستنارت .
ما مضى .. وقفات وهمسات .. ورسائل عابرات ..
فإن كانت صوابا فمن رب البريات ..
وخالق الأرض والسموات ..
وإن كانت خطأ فمن نفسي وإبليس ..
أعاذنا الله وإياكم منه .. وكفانا شره .
ورد كيده في نحره ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
دعواتكم لي بالترسيم خلال اسبوعين لاتنسوني امانة
للمـ ع ــلمين والمعلــ م ــات ..
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمدلله بما هو أهله .. والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه ..
وبعد :
فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
وقبل البداية :
|| من القلب : شكر خاص بعد شكر الله لـ شبكة أبو نواف ,,
ولجميع الأعضاء والزوار والقراء ||
أيها الأحباب ..
هذه همسات و وقفات .. للمعلمين والمعلمات ..
أرجو أن تكون مفيدة .. وآمل أن تكون نافعة مباركة .
اللهم بارك في كاتبها وقارئها وناقلها ومرسلها ..
واغفر لنا جميعا ..
ووفقنا اللهم لما تحب وترضى ..
آمين ..
- 1 -
:: الهمسة الأولى ::
اعلم واعلمي :
أن مهنة المعلم تحتاج إلى كفاح وصبر ..
وتفتقر إلى تحمل وقدرة ..
وتحتاج إلى طول صمت وسعة بال ورحابة صدر فهي مهنة القلق والمشاكل أحيانا ..
فهي مهنة المتاعب والمشاق ..
ومن جرب ذاق .. ومن ذاق عرف ..
تحضير و مناوبة وإشراف ..
تصحيح .. وكتابة .. وطابور ..
شرح .. وسماع واستماع .. وسؤال وجواب ..
وطول قيام .. وانتظار .. وتردد بين الفصول والساحات ..
هذا عنده مشكلة وذاك لديه معضلة ..
وذلك قد ظلمته والآخر قد أعطيته فوق ما يستحق ..
وخامس يتيم وسادس مسكين .. !!
وآخر لديه ضعف في السمع وذاك مصاب بالتوحد !
هل عرفت لماذا تحتاج إلى التحمل والصبر وطول الصمت ورحابة الصدر وسعة البال ؟!
إلى غير ذلك ..
وما ذكرته غيض من فيض ..
فإن قلت أعرف كثيرا من المعلمين سلكوا هذه المهنة ولا أراهم كما تذكر أبدا ً ..
بل مرتاحون لا هم ولا غم ولا تعب .. ولا تحضير ولا إعداد ولا غير ذلك ..
أقول لك : إليك هذه الوقفة ..
:: وقفة ::
مدارسنا تعج بالمشاكل ..
التي لا يشعر بها إلا ( معلم ) ..
وتمتلىء بالأنين والآهات ..
و لا يسمعها إلا ( معلم ) ..
وتزدحم بالمصائب ..
ولا يراها ويدركها إلا ( معلم ) ..
مرة أخرى تقول :
ويحك !!
وهل في المدارس غير ( طالب ) و ( معلم ) !!؟
نعم .. هناك موظفون لا يصح أن يسموا معلمين ..
لأنه جاء يبحث عن وظيفة ولم يأت ليكون ( معلما ً ) ..
فلا يشعر بمشاعر المعلم .. ولا يحس بإحساس المعلم ..
ولا يرى بعين المعلم ..
وإذنه بالطبع لاتسمع ما يسمعه المعلم ..
فكذلك القلب .. بلا شعور ولا إحساس ..
ولهذا :
قل سلام ..
على مدارس ليس فيها سوى موظفين ..
--------
:: وقفة ::
مشاكل الطلاب كثيرة ..
ستتعرض لها بشكل دائم ..
فتشقى فيها .. وتتعب في حلها ..
لكن يعقب ذلك كله نشوة وسعادة ..
فتذوق حلاوة لذة الإنجاز وفرحة الإفادة ..
بل أحيانا ً تنسى كل شيء لمجرد ابتسامة طالب ..
لنصيحة أسديتها له ..
أو حكم شرعي وضحته ..
أو قصة عابرة ..
أو مساعدة أخوية ..
أو لكربة نفستها .
أو لهم فرجته .. أو ثقل أزحته ..
أو غير ذلك ..
:: وقفة ::لابد أن يكون لدى الرجل أو المرأة رغبة أن يكون معلما ً .. وتكون هي معلمة ً ..
بمعنى أن يحب هذا الشيء ويهواه ليتفنن فيه .. ويتحمل ما يلاقيه ..
وعندها سيصبر ..
- 2 -
:: الهمسة الثانية ::
لا يظن أي معلم أن الطلاب سينصتون له من حين أن يروه !!
أو أنه سيكون له القبول التام مباشرة ومن أول وهلة .. فهذا محال ..
وليعلم علم اليقين أن التوفيق والقبول والقلوب بيد الله ..
فليس على الإنسان إلا أن يعمل ويبذل ويدعو الله ..
ويصبر حتى يأتي الفرج ..
وليس شيء أحسن من الخلق الحسن والأدب الجم والحياء مع الحكمة .. والابتسامة .
وزدها بحسن التصرف وطيب المعشر ولباقة الكلام ..
مع تقدير المخاطب ..
وإشعاره بأنه مهم لديك وأنك حريص عليه ..
وأنك تحبه وتغليه .. وتكره كل ما يؤذيه ..
ومع الوقت وصلاح النية وحسن السريرة .. والصبر ..
وقبل ذلك وبعده دعاء رب العالمين أن يجعلك من المتقين المقبولين ..
ستجد ما تريد ..
وإن لم تجد فاستمر على ما أنت عليه ما دمت راضيا ً عن نفسك .. مؤدياً لواجبك كما ينبغي ..
واحرص على المزيد .. وخذ شيئا ً من كل شيء ..
- 3 -
:: الهمسة الثالثة ::
لابد للمعلم أن يكون صدره وسيعا ً .. جدا ً بسعة صحراء الربع الخالي ..
وباله طويل بطول نهر الأمازون ..
حتى لو لم يظهر ذلك أمام طلابه ..
لكن .. لنفسك حتى لا تهلكها بالغضب ..
لأنك ستتعامل مع أطفال ومراهقين ..
يتميزون بكثرة الحركة وحب الفضول والعناد والمشاكسة ..
ولابد أن ندرك أن هذا حد تفكيرهم وهذا مستوى عقولهم ..
فيبقون طلابا ً .. مهما صدر منهم ..
والذكي الفطن .. من يجيد التعامل معهم ..
لاشك أن هناك عينات سيئة ومتعبة لكنها بلا شك أهون من فرعون ..
هؤلاء طلابك :
إن شددت كسرت الأغصان ..
وإن أرخيت مالت واستدارت وعن الصراط حادت ..
ثم عليه أن يحتوي الرؤوس الكبيرة وأصحاب النفوس الشريرة ..
وهم معروفون بأشكالهم و أقوالهم وسيماهم ,,
ونظراتهم وابتساماتهم ( الصفراء ) !
والباقي سيكون أمرهم أسهل ..
----
:: وقفة ::
س : ماذا لو قبض هو على طالب شرير أو أمسكت هي بطالبة مشاكسة ..
ج : يأخذ المعلم الطالب المشاغب على جنب أو في غرفة الوكيل أو المرشد ..
ويخاطبه بشكل أخوي ..
ويحاول أن يوضح له أنه خاطئ بالفعل في تصرفاته ويؤنبه قليلا ً ..
ولا بأس بأن يقول له ضع نفسك مكاني فهل سترضى لطالب أن يصنع مثل صنيعك ؟
مع توضيح دور المعلم وما يلاقيه من تعب وتضحية وبذل ..
وكل ذلك من أجلكم !
ثم أصدم بهذا الشيء ؟
أيضا ً مع الثناء على الطالب وكأنه أفضل طالب في العالم مع أنها لاتستحق ..
وذلك ليشعر الطالب بشيء من الثقة والمسؤولية .. ويستحي نوعا ً ما ..
لأنه قد يكون محطما ً أصلا ً من الداخل .. مهزوزاً في بيته ..
له أب ليس كالأباء .. ! والله المستعان .
وإن كان هناك قطعة حلوى فلا مانع ..
مع تكرار كلمة : ( اعتبرني أخا ً لك ) أثناء الحديث السابق وخلاله وبعده..
المهم أنه قد يستجيب فيستكين وربما لا !
فإن استجاب وزانت حاله فالحمدلله .. توفيق من الله وفضل ونعمة ومنة ..
وإن لم يستجب فالحمدلله أيضا ً :
( ما على الرسول إلا البلاغ )
( إنك لا تهدي من أحببت )
مع اتخاذ ما يلزم من إخبار الوكيل أو تحويله للمرشد أو استدعاء ولي أمره .
والكلام طبعا ً يكون معه -ولي الأمر - بحكمة ولطف..
حتى نكسبه ويكون في صفنا ويقتنع بأن ابنه خاطئ ..
لأن بعض الأولياء .. يأتي وكأن ابنه أحسن طالب على الكرة الأرضية ..
وخلقه لا يساويه شيء .. وأدبه تجاوز الأدب ..
والأدب منه بريء ومن أبيه ..
والخلق قد طلقهم طلاقاً بائناً بالثلاث !
- 4 -
:: الهمسة الرابعة ::
تذكر أن الآباء يتفاوتون .. عقلا ً وفهما ً وحكمة وتربية ..
فمنهم المتعلم والجاهل والأحمق والحليم والأديب وغير الأديب ..
والحريص والمهمل والحاضر والغائب ..
وليس كلهم يدرك قيمتك ..
واعلم أن من الآباء من هو حريص على أبنائه قائم بفرضهم ونفلهم محسن إليهم سائل عنهم ..
ومن الآباء من ليس كذلك البتة ..
مهمل غائب .. قد ضاع وضيع ..
نسأل الله السلامة والعافية .
ولربما وفر لهم أقواتهم وكل ماتحتاجه أجسامهم فظن أنه محسن !
وقد أضاع غذاء الأفئدة والعقول ..
وأهمل قوت الروح ..
فهلكت فيها المراعي ..
ويبست الجذور قبل الجذوع .. !
فضلا ً عمن يسيء فيضرب بلا ذنب ويسب ويشتم أبناءه ..
فمثل هؤلاء إن وجدوا في المدرسة شخصا ً عنيفا ً صورة عن أبيهم هلكوا ..
وإن وجدوا الآخر فتلك غاية المنى ..
منهل عذب صاف زلال ..
مورد الظمآن وري العشان ..
- 5 -
:: الهمسة الخامسة ::
أنت ومديرك !
إن أخلصت في عملك وراقبت مولاك فلن يهمك ..
ثم احرص على ثلاث هن الأس بعد الأساس .
- حضور .
- وتحضير .
- وحاضر .
فأما الحضور :
فكن من الأوائل وهو عسير إلا على من يسره الله عليه وأعانه ..
وأما التحضير :
فحبر على ورق ..
لو سببته فيه وذكرت عيوبه ومساوئه ..
ما علم ولا درى بل ستجد :
[نظر مع الشكر]
(وهذا لايعني عدم التحضير الذهني بل هو الأصل والعمدة فاحرص عليه ،،
وأما المكتوب فهكذا هو يريد )
وأما [حاضر] : فدعها بيني وبينه ..
وكل بما لديه أعرف ..
والسر إن تجاوز الاثنين فشا وذاع ..
لكن عموما هي لازمة عند الأمر ولو مع وقف التنفيذ أو تأجيله بدون إشعار .
وحتى لايرد لك طلبا ً :
أعطه حقه ومستحقه ..
وارفع من شأنه وأشعره بأنه [مهم ].
والأسلوب الجميل ..
له دائما مردود جميل ..
وكما قيل :
( الكلام اللين يغلب الحق البين )
ثم اطلب ماتريد ..
تحظى ما تريد ومالا تريد ..
:: وقفة ::
لا يصدم المعلم أو المعلمة بواقع التعليم وإساءه أهله له وحال الطلاب والطالبات..
لكن لننظر نظرة إيجابية ولنبذل .. والتوفيق بيد الله ..
ولانكل أو نمل أو نقف ..
لأن من لايتحمل فلن يواصل .
وقد يتوقف ويعتذر عن إكمال المشوار وهذا ما لا نريده ..
بل يصبر ثم يصبر ثم يصبر .. حتى يجيء الفرج ..
والأجر على قدر النصب .
وختاما ً :
- المعلم قد لايرتاح سنة أو سنتين .. وثلاث ..
لأي سبب ثم يبدع فيما بعد ..
فلا تقلق .
- وقد لايجد نفسه في مرحلة من المراحل ..
فيتعب فترة .. ثم ينتقل فيجد بغيته ..
فلا تحزن .
- ومهما بلغت الآمال ..
فلا نتحطم أبدا ..
ولا نصدم أنفسنا بالواقع ..
ولا نيأس ..
ولا نحذف هذه الآمال من مشوارنا ..
ولا نمحو الأهداف من خططنا ..
بل ربما نوقفها قليلا ..
ونجعلها في مكان نعرفه ..
لنستريح وتستريح ..
المهم أن تبقى ..
فإذا جاءت الفرصة وحان الموعد وآن الآوان خرجت ..
فأنارت واستنارت .
ما مضى .. وقفات وهمسات .. ورسائل عابرات ..
فإن كانت صوابا فمن رب البريات ..
وخالق الأرض والسموات ..
وإن كانت خطأ فمن نفسي وإبليس ..
أعاذنا الله وإياكم منه .. وكفانا شره .
ورد كيده في نحره ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
دعواتكم لي بالترسيم خلال اسبوعين لاتنسوني امانة
1954مريم- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 259
العمر : 46
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
الشهرية راها قليل عليهم اذا كنت وزير التربية
اعطيهم 70000.00
هذا من دواعي سروري
لان نحن في المنزل لم نستطيع الصبر مع طفل واحد فكيف
رايحين نصبر مع اربعين طفل في قسم واحد
الله يكون في عون المعلم
عدل سابقا من قبل شهاب2008 في الأربعاء 23 ديسمبر - 21:16 عدل 1 مرات
شهاب2008- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 704
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
رد: همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
شكرا على الراتب المغري لكن تبقى رسالة التعليم مهنة الانبياء ومع صدق النية يسخرك الله التلاميد .واتنمنى ان تكون وزير التربية خلالهده العشرية على نفروا//????????????????????????
1954مريم- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 259
العمر : 46
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
شهاب2008- شهاب ساطع
- عدد الرسائل : 704
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
رد: همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
أولا أنا أستاذة منذ ثلاث سنوات...بالثانوي...التعليم من أين...إلي أين...أصبح معظم المعلمين والاساتذة...لا علاقة لهم بالمهنة...علاقتهم بالمهنة اسمية فقط...يعني تقصيرفي أداء المهنة + تقصيرالمتمدرس+ تقصير الأسرة....يعني أنا ما نلقيش اللوم علي المعلم أو الأستاذ لوحده فقط...بل يشارك أيضا المتمدرس في الإشكالية...وزيدها التقصير الأسري...وضعف التوجيه...وزيدها البرامج الجديدة اللي أنا شخصيا نعتبرها فاشلة...ومعظم والمعلمين....الأساتذة مازالوا للأسف لم يستوعبوا المقاربة بالكفاءات... ههههههه...وزيد التبهديلة نتاع البكالوريا...لتخرج من ديوان المسابقات والإمتحانات فيها أخطاء يحشم الأنسان بها يذكرها...وزيد ي زيادة الشهرية...راه يزدك ما كانش مشكل...ههههههه ...روحي شوف العدس بشحال عاد...180.00 يعني الفقير ما يعيشش...والمعلمين والاساتذة ماشي راح تزهى ليهم الأيام في نظري علاش....؟ لأن القناعة ما كانش...ودراهم الخل تروح في الزبيب...والتعليم راه دمر ...ويحتضر...وقريب ندفنه...للحديث بقية...البتول
البتول- مشرفة قسم الأسرة وحواء
- عدد الرسائل : 1457
العمر : 40
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
رد: همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
والله يااختي نحن اخترنا هده المهنة الصعبة واضن اننا محاسبون يوم القيامة على هؤلاء الاطفال اشاركك الهموم لكن هل نضيع مستقبل الامة الان بالتعليم تبنى الامم .وادا دخلنا حساب الزيت والبيت وللنرس ونبقى نتفرجوا الدولة على الاستاد والاستاد على التلميد وضيع البلاد ويفرح الاعداء .فمن المفروض نحن نعلم الناس القناعة والصبر لان الجنة هي الماوى ان شاء الله .ودائما اردد قول الشاعر بلادي وان جارت عليا عزيزة وقومي وان ضنوا عليا كرام .ومعدرة انا مقهورة من حال التعليم في واقعنا
1954مريم- شهاب ثاقب
- عدد الرسائل : 259
العمر : 46
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
رد: همسات ووقفات للمعلمين والمعلمات .....
أنا عندي ملي ترسمت
عام و شهر
في الثانوي
وخدمت قبلها عقود لمدة عامين في الثانوي
ça fait
3
سنين
وبكل صراحه
أنا موجد روحي نفسيا للتعليم
ملي كنت في الجامعه
بحلوه و مره
وهو ليس بهدا السوء
والحمد لله
خير من ناس شاتيين خدمه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبارك الله فيكم
عام و شهر
في الثانوي
وخدمت قبلها عقود لمدة عامين في الثانوي
ça fait
3
سنين
وبكل صراحه
أنا موجد روحي نفسيا للتعليم
ملي كنت في الجامعه
بحلوه و مره
وهو ليس بهدا السوء
والحمد لله
خير من ناس شاتيين خدمه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبارك الله فيكم
Numidia- شهاب خبير
- عدد الرسائل : 2752
العمر : 40
أعلام الدول :
أوسمة :
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
مواضيع مماثلة
» همسات ...
» عَشْر همسات للنساء
» همسات لربك سوف تغير حياتك,,,,
» عَشرْ همسات لأهل المِحَن والبلاء..............
» عَشْر همسات للنساء
» همسات لربك سوف تغير حياتك,,,,
» عَشرْ همسات لأهل المِحَن والبلاء..............
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس
» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي
» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل
» هل من مرحب
الجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia
» عيد سعيد للجمييييع
الجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia
» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia
» اقبل قبل فوات الاوان
السبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008
» موضوع مهم ...
السبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008
» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي