برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الإثنين 1 أغسطس - 1:01

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Empty ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

مُساهمة من طرف hamza28 الإثنين 20 يوليو - 21:48

﴿ فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ ﴾
أولاً- سأل أحدهم : هل هذا التوجيه صحيح :﴿ فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ ﴾(النحل:29) ، حُذف منها ( من ) ، فيكون تقدير الكلام : فادخلوا من أبواب جهنم ؛ لأن الدخول يكون من الأبواب ، والحذف هنا إنما أتى للدلالة على المبالغة في تأكيد هذا الدخول ؛ فكأنهم دخلوا في نفس الأبواب ؟
وأجيب بأنه جاء تعبير ( الدخول من أبواب ) مرة واحدة في سورة يوسف في قوله تعالى :﴿ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ﴾ آية/ 67 . أمّا في باقي آيات الكتاب فقد جاء فعل الدخول متعديًا بنفسه ؛ كما في قوله تعالى : ﴿ فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ ﴾(النحل:29) .
وأضاف صاحب هذا الجواب قائلاً : توجيهك مقبول أخي ؛ إلا أنني ارتأيت أن كون التعبير ﴿ فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ ﴾ متعديًا بنفسه يشير إلى سرعة الدخول ؛ وكأنه أراد منهم أن يكونوا في داخل جهنم مسرعين . فأنت تقول آمرًا ولدك : ادخل الباب ، وتعني : أن عليه أن يكون داخل المنزل . أما قولك له : ادخل من الباب ، فأنت تقوله عندما يتوفر مدخل آخر غير الباب للمنزل .
وعقَّبَت أخرى على ذلك بقولها : أيُّ الصورتين هي الأصل : تعدي الفعل( دخل ) بنفسه ، أم بحرف( من ) ؟ وما السر البياني الذي أفاده هذا الحرف ( من ) ؟ هل يمكن أن يكون للابتداء ؟
ثانيًا- وجوابنا عن ذلك :
1- يجب التفريق بين قول القائل : دخلت المسجد من الباب ، وقوله : دخلت في المسجد من الباب ؛ لأن الأول يتعدى إلى المفعول بنفسه ، والثاني يتعدى إلى المفعول بأداة الجر( في ) . والمفعول في الموضعين هو ( المسجد ) .. أما ( الباب ) فيهما فهو اسم مجرور بـ( من ) ، وهي هنا لابتداء الغاية المكانية .
2- الفعل ( دخل ) يُعدَّى إلى المفعول بـ( في ) ، ولا يُعدَّى بـ( من ) ؛ لأن المجرور بـ( من ) ليس مفعولاً في المعنى ، بخلاف المجرور بـ( في ) . والذي يُعدَّى بـ( من ) هو الفعل ( خرج ) نقيض ( دخل ) . يقال : دخلت في الكوفة ، وخرجت منها .
3- الدخول يعني : الانتقال من مكان بسيط من الأرض إلى مكان منها غير بسيط . فإذا كان المنقول إليه مكانًا غير مختصٍّ ، وجب إدخال ( في ) قبله . وإذا كان مكانًا مختصًّا ، جاز إدخال ( في ) قبله ، وجاز إسقاطها . وإسقاطها أبلغ من إدخالها ، لما فيه من دلالة على سرعة الدخول . ومثال الأول قولك : دخل في عالم الغيب . ومثال الثاني قولك : دخلت في المسجد ، ودخلت المسجد .
وعلى الأول جاء قوله تعالى :﴿ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم ﴾(الأعراف: 38) ، وقوله تعالى :﴿ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ﴾(النمل: 19) .. فهنا لا يحوز إسقاط ( في ) ؛ لأن ما بعدها مكان غير مختص .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :﴿ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ ﴾(المائدة: 21) ، ﴿ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾(النحل: 32) . فلو قيل : ادخلوا في الأرض المقدسة ، وادخلوا في الجنة ، لكان ذلك جائزًا ؛ لأن كلاًّ من الأرض والجنة مكان مختص .
وقد اجتمع ذكر ( في ) ، وإسقاطها في قوله تعالى :﴿ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾(الفجر: 29- 30) .
4- قوله تعالى :﴿ فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ ﴾(النحل: 29) ليس كقوله تعالى :﴿ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ ﴾(يوسف: 67) ؛ لأن الأبواب في الأول مفعول به ، وهي المدخول فيه . ولهذا قال المفسرون : المعنى : فادخلوا جهنم .. وأصل الكلام : ادخلوا جهنم من أبوابها . فقدمت الأبواب على ( جهنم ) بعد إسقاط ( من ) ، وحلت محلها في المعنى ، وفي الإعراب . ويقاس على ذلك بقية الآيات . والدليل قوله تعالى عقب ذلك :﴿ فَلَبِئْسَ مَثْوَى ٱلْمُتَكَبِّرِينَ ﴾(النحل: 29) ، فقال : مثوى ، وهو مكان يراد به جهنم ، لا أبوابها .. أما الأبواب الثانية في آية يوسف فهي اسم مجرور ، والمفعول به محذوف ، تقديره : ادخلوا مصر من أبواب متفرقة . و( من ) قبلها لابتداء الغاية المكانية .
وبذلك يتضح الفرق بين قول القائل : ادخلوا الباب .. وقوله : ادخلوا من الباب . فالأول دخول في الباب ، والثاني دخول من الباب .. ولهذا يجوز في الأول : دخلت في الباب.
5- قال تعالى :﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً ﴾(البقرة: 58) . والمعنى : ادخلوا في هذه القرية .. وادخلوا في الباب سجدًا ، ثم أسقطت ( في ) تنبيهًا على سرعة الدخول . وإنما جاز ذلك في القرية والباب ؛ لأن كلاًّ منهما مكان مختص . وجاز ذلك في الباب ؛ لأنه في معنى القرية . والدليل قوله تعالى :﴿ ٱدْخُلُواْ عَلَيْهِمُ ٱلْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ﴾(المائدة: 32) ، فقال : دخلتموه ، والمراد : دخلتم فيه .. والله تعالى أعلم !
ثالثًا- وعن السؤال الآتي : هل ( البيت ) في قولنا : دخلت البيت ، منصوب على أنه مفعول به ، أو منصوب على نزع الخافض ، أو أنه منصوب عليهما ؟ أجبت بالجواب الآتي :
1- الفعل في النحو العربي من حيث التعدي ، واللزوم ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول يكون فيه الفعل لازمًا ، وهو الذي يتعدى إلى المفعول بوساطة أداة الجر . والقسم الثاني يكون فيه الفعل متعديًا ، وهو الذي يتعدى إلى المفعول بدون وساطة أداة الجر.
2- قد تحذف أداة الجر مع بعض الأفعال اللازمة ، فينتصب الاسم على المفعول به اتساعًا ؛ كقول العرب : ذهبت الشام . ومررت الديار . والأصل فيهما : ذهبت إلى الشام . ومررت على الديار ، ومررت بالديار . قال الشاعر :
تمرون الديار ولم تعوجوا ** سلامكم علي إذًا حرام
فهذا ممَّا حذفت منه أداة الجر اتساعًا ، لسر بلاغي من أسرار البيان ، فانتصب الاسم بعده على نزع الخافض ؛ إذ الأصل فيه اللزوم . ومنه قوله تعالى :﴿ وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً ﴾(الأعراف: 155) . والأصل فيه : واختار موسى من قومه سبعين رجلاً ، فكأن قومه كلهم هذا العدد المذكور .
3- قد ترد بعض الأفعال المتعدية متعدية بأنفسها تارة ، ومتعدية بأداة الجر تارة أخرى ؛ كقول العرب : سبَّح اللهَ ، وسبَّح لله . وشكر الله ، وشكر لله . ونصح القوم ، ونصح للقوم . فانتصاب الاسم مع هذه الأفعال على المفعول به ؛ لأن الأصل فيها التعدي ، وأمثلتها في القرآن كثيرة لمن أراد أن يتتبعها .
4- الفعل ( دخل ) يستعمل لازمًا تارة . ومتعديًا تارة أخرى . ومتعديًا ولازمًا تارة ثالثة :
أما كونه لازمًا فلأن مصدره على : فعول ، وهو غالب في الأفعال اللازمة ؛ ولأن نظيره ونقيضه كذلك : عبر ، وخرج ، وكلاهما لازم . ويتعين كونه لازمًا ، إذا كان المدخول فيه مكانًا غير مختص ؛ كما في قوله تعالى :﴿ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم ﴾(الأعراف: 38) ، وقوله تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السَّّلْمِ كَآفَّةً ﴾)البقرة: 208) .
فإذا كان المدخول فيه مكانًا مختصًّا ؛ فإما أن يكون ذلك المكان متسعًا جدًّا ، بحيث يكون كالبلد العظيم . أو يكون ضيِّقًا جدًّا ، بحيث يكون الدخول فيه ولوجًا وتقحمًا . أو يكون وسطًا بينهما .
فإن كان الأول ، لم يكن من نصبه بدٌّ ؛ كقول العرب : دخلت الكوفة ، والحجاز ، والعراق . ويقبُح أن يقال : دخلت في الكوفة ، وفي الحجاز ، وفي العراق ، مع جوازه . ومن الأول قوله تعالى :﴿ يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ ﴾(المائدة: 21) . وقوله تعالى :﴿ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾(النحل: 32) .
وإن كان الثاني ، لم يكن من جره بدٌّ ؛ كقولهم : دخلت في البئر .
وإن كان الثالث ، جاز فيه النصب والجر ؛ كقولهم : دخلت المسجد ، وفي المسجد . ونصبه أبلغ من جره . وانتصابه على المفعول به ، لا على نزع الخافض ؛ لأن الأصل في الفعل ( دخل ) المتعدي إلى المكان المختص أن يتعدى بنفسه ، خلافًا للفعل ( ذهب ) في قولهم : ذهبت الشام ؛ لأن الأصل في هذا اللزوم . ومنه قوله تعالى :﴿ يَا أيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾(النمل: 18) .
ومما يدل على ما ذكرنا : أن الفعل ( ذهب ) مقصور على مكان معين ، وهو ( الشام ) ، فلما كان ( دخل ) شائعًا في سائر الأمكنة ، دل على أنه متعد . أما ( ذهب ) فمتفق على كونه غير متعد بنفسه ، وقد حذف منه حرف الجر اتساعًا .. ولهذا الذي ذكرناه لا يجوز في أسماء الأمكنة المختصة بعد الفعل ( دخل ) النصب على نزع الخافض ؛ لأن الأصل فيه التعدي .. والله تعالى أعلم !
بقلم : محمد إسماعيل عتوك
hamza28
hamza28
شهاب خبير
شهاب خبير

عدد الرسائل : 5697
العمر : 32
أعلام الدول : ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Dz10
أوسمة : المشرف المميز
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Empty رد: ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

مُساهمة من طرف imad7 الإثنين 20 يوليو - 23:24

skokraaan
imad7
imad7
شهاب ثاقب
شهاب ثاقب

عدد الرسائل : 394
العمر : 33
أعلام الدول : ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Dz10
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Empty رد: ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

مُساهمة من طرف ايوان الإثنين 20 يوليو - 23:34

بارك الله فيك
ايوان
ايوان
مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية
مشرف القسم الديني وقسم الألعاب الإلكترونية

عدد الرسائل : 1550
العمر : 34
أعلام الدول : ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Empty رد: ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

مُساهمة من طرف الإمبراطور السبت 25 يوليو - 2:30

بارك الله فيك
الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 44
أعلام الدول : ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Empty رد: ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم

مُساهمة من طرف hamza28 السبت 25 يوليو - 21:53

ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Mashkor-3ala-almoror
hamza28
hamza28
شهاب خبير
شهاب خبير

عدد الرسائل : 5697
العمر : 32
أعلام الدول : ســـؤال وجـــواب: فادخلوا أبواب جهنــم Dz10
أوسمة : المشرف المميز
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى