برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الإثنين 1 أغسطس - 1:01

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Empty الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية

مُساهمة من طرف اموكسيل الأحد 2 أكتوبر - 12:31

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Hayek_400_265

تتميز الألبسة العاصمية كغيرها من الأزياء الجزائرية بالعديد من التقاليد والعادات التي تعبر عن ذاتها وعن تاريخ كل منطقة من مناطقها، كما يعتبر الزي التقليدي مرآة عاكسة وجزءا لا يتجزء من هوية صاحبه، ودليل ثقافته و إنتمائه لبلده و أمته التي تحاول بعض فئات مجتمعنا التمسك بها، رغم الكثير من التأثيرات التي قد ساعدت في تغيير بعض منها بإضافة أشياء عديدة على أساس عصرنتها وتجديدها، ولكنها في حقيقة الأمر قد أفقدت هذه التغيرات أو اللمسات الجديدة عليها نكهتها ووجهها الحقيقي، خاصة منها التأثيرات الأوروبية في العهد السابق والتبعية والتقليد في الوقت الحالي.

وكما هو معروف فان العاصمة غنية بالفنون التقليدية الشعبية وفي جميع الميادين، سواء كانت في الألبسة أو الموسيقى أو بقية الصناعات الحرفية التي تعكس هي الأخرى ثقافة مجتمعنا الجزائري، لكونها ترتبط ارتباطا شديدا بأصالة منطقة معينة تدعى البهجة المحروسة، حيث تعبر في الوقت ذاته عن حضارة و تراث البلد و عمقه التاريخي، و يمنح لكل جيل جديد صورة واضحة عن أصالة وعراقة هذا الوطن، ومن بين هذه التقاليد القيمة والعريقة التي نكتشف من خلالها في كل مرة شيئا لم نكن نعرفه من قبل، حيث يظهر لنا من جهة أخرى أن اللباس يمثل في كل المجتمعات المرآة العاكسة للحالة الاقتصادية والثقافية للمجتمع، ويبين من خلالها أيضا مدى غنى العائلة ووضعيتها الاجتماعية، إضافة إلى انه يعرض ما تنتجه أنامل الفتيات الجزائريات من خياطة وطرز لتحضير حاجياتها التي تتعلق بيوم عرسها، وتخصص لذلك أفخم الملابس وأغلاها ثمنا للأعراس والحفلات العائلية والمناسبات الدينية، ومن ثم تحافظ المرأة عليها مدى حياتها حتى أنها تنقله إلى بناتها وحفيداتها، كما يمكن القول أيضا أن المرأة الجزائرية تأثرت بلباس المرأة التركية لتظهر بنفس مظهرها وأناقتها فلبست القفطان والصدرية، والسروال العريض، والبسترة "الفولمة" والوشاح وسترة الرأس "البنيقة" التي تنجز بأقمشة غالية ونادرة، تطرز بزخارف مختلفة وتزين في بعض الحالات بقطع ونجوم .

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Foutta

كما تتمثل بقية الملابس في القميص المصنوع من أقمشة خفيفة وشفافة إضافة إلى سترة طويلة تسمى بـ "غليلة"، أما في البيت فترتدي المرأة قطعة من القماش "فوطة" تحاط بالجسم وتربط بحزام من الحرير، وعند خروجها ترتدي "الحايك" وهو قطعة عريضة منسوجة من خيوط الصوف الرقيقة بيضاء اللون وتغطي وجهها بالعجار.
وعندما نتحدث عن الطرز فالمرأة تستعمله كوسيلة لجعل لباسها ومنزلها أكثر أناقة وجمالا، وقد كان الطرز عملا وتسلية لها باعتبارها عملية صعبة ودقيقة تتعلمها الفتاة منذ صغرها على يدي نساء ماهرات، كما يتميز الطرز الجزائري بطابعه الخاص حيث يمزج بين اكبر أشكال النباتات والأزهار الصغيرة القريبة من الطبيعة، وتعايش المطرزات مع الإنسان في كل مراحل حياته بدءا من الغطاء وقطعة تقسيد المولود الجديد، إلى قفاز الحنة إلى لباس العروس وغطاء رأسها وأشياء أخرى، ولتكتمل زينة المرأة العاصمية تضيف عليها الحلي الذي تعجب به وتحب اقتناءه ولبسه لتبدو أكثر جمالا وجاذبية غنية كانت أم فقيرة، حضرية أم ريفية، ولا تكتفي بقدر معين، فهناك إكسسوارات لتزيين الشعر والجبين، الأذن والصدر واليدين، وكل هذا نجده بأشكال وأنواع مختلفة.
اموكسيل
اموكسيل
شهاب
شهاب

عدد الرسائل : 100
العمر : 49
أعلام الدول : الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Dz10
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Empty رد: الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية

مُساهمة من طرف اموكسيل الأحد 2 أكتوبر - 12:37

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Hayek_oujda1

الحايك
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Hayek5

رمز من رموز الثقافة الجزائرية وجزء من مورثونا الشعبي الذي تفتخر به المرأة الجزائرية عبر الزمن، فلطالما أضفى

عليها سحرا وجمالا ينبع من بياضه فيحفظ حياءها ويزيد من بهائها وقيمتها عند رجال ''زمان''، خاصة لمن تعرف كيف

تلفه على جسدها بطريقة ذكية ومحكمة. وتضفي عليه سحر ''العجار'' مع يطبعه من جمال على عيون المرأة الجزائرية

التي يزيدها بهاء سحر الكحل الطبيعي.

هو ذلك اللباس التقليدي الأبيض الذي أسهم في إطلاق تسمية ''الدزاير البيضاء'' على العاصمة بعد أن أضحى

اللون الأبيض هو الغالب على لونها. هو ذو قيمة حضارية عريقة استحقها عن جدارة فقد كان شريكا مهما في ثورة

التحرير وكانت العروس الجزائرية لا تخرج من بيت أهلها لتزف

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية 24029_112746935420719_105827619445984_164908_3181149_n

إلى بيت زوجها إلا بهذا اللباس التراثي التاريخي، الّذي

كان أيضا جزءا لا غنى عنه من يومياتها، تنوع فيه حسب المناسبات وتتحكم فيه أيضا الطبقية. فالحايك أنواع أشهرها

''حايك المرمى'' في العاصمة الذي كان يصنع من الحرير المزين بخيوط الذهب والفضة غير أن هذا النوع كان محصورا

على العائلات الميسورة الحال ليتراجع عنه الزمن اليوم ويصنفه في خزانة الألبسة التقليدية التي تناستها الجزائريات. أما

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Images?q=tbn:ANd9GcQ2pFEC3I_GHX4FHenBX0uhukQro2YLyQBfKp7SUyjVwR-Epw6w9w&t=1

الحايك الأسود والمسمي في الشرق الجزائري بالملاية فهو موجود في منطقة قسنطينة ويقال حزنا على موت الباي أحمد أما

في الغرب كتلمسان المعروف باسم العشعاشي. حيث انفردت هذه المنطقة باللون الأزرق النيلي.أما في وهران فكانت

مشهورة ببو عوينة. الباحث اليوم عن أصول ''الحايك'' يجد صعوبة كبيرة لجمع المعلومات حوله، لانعدام المصادر التي

لها أن تفيد في هذا المجال لا لسبب إلا لعزوف عدد كبير من النساء العاصميات عن هذا الثوب أو وفاة أغلبهن من اللواتي

حافظن عليه وأردن توصيله إلى الأجيال. ولو توقفنا لوهلة وحدقنا النظر في عادات وتقاليد الجزائريين اليوم، لوجدنا أن

سكان العاصمة قد تخلوا عن كل شيء يذكرهم ويربطهم بالماضي العريق، بل أن أكثرهم يعتبرون مثل هذا التراث تخلفا

وعودة إلى الوراء. وهو الشيء الذي لم يحدث إلا في بلادنا وراحوا يقلدون كل ما هو عصري وأوروبي واستيراد حتى

التقاليد المغربية والشرقية متجاهلين عاداتهم التي تميزهم وتعرفهم للأشقاء والأعداء والتي هي في الحقيقة بمثابة بطاقة

الهوية للأجانب والسياح الذين يزورون الجزائر لكثرة ما سمعوا عنها وعن عاداتها.

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية 24029_113756161986463_105827619445984_168533_5669271_n

العجار وتأصله بالمنطقة

عرف (العْجَارْ):
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo_o13

بمفهومه العامي في المجتمع اللمداني تطورا عبر التاريخ الثقافي للمنطقة التي تعاقبت عليها حضارات مختلفة تركت بصماتها على هذا الموروث الثقافي المادي، فالعائد إلى فجر التاريخ وتحديدا إلى الحقبة البربرية يجد أن المرأة الأمازيغية والتي معناها "المرأة الحرة" لم تتلثم ولم تعرف ما يسمى بـ "العجار" باعتبارها الفلاحة التي تشارك الرجل في حرث الأرض وبذرها وجني الزيتون، كما كانت تخوض المعارك الطاحنة سافرة الوجه، وخاضت غمار الحياة الاجتماعية والسياسية محافظة على زيها التقليدي المعروف إلى يومنا هذا.
ولما دخل الإسلام هذه الديار حث المرأة على ارتداء الحجاب الشرعي الذي يخفي مفاتنها، فالفاتحون العرب تزوجوا بالبربريات المعتنقات الدين الإسلامي أثناء تواجدهم بالمنطقة، وهكذا تحجبت المرأة وأطلق عليها أم البنين وصاحبة الخدر، لمكوثها في البيت، ولم تكن ترتدي العجار سوى المرأة الفائقة الجمال غيرة من الرجل عليها، وفي الغالب كان الخمار يستعمل كنقاب عند مرور المرأة بالرجال في الأزقة والأماكن العامة.
وجاءت الحضارة البربرية الإسلامية في عهد زيري بن مناد وتأسست المملكة الزيرية، فاحتشدت قصورها بالجواري اللاتي جيء بهن من المسيلة وتلمسان، وحدث امتزاج بين الحضارة العربية والبربرية والأندلسية في هذه المملكة المترامية الأطراف، ترك بصماته وأضفى على العجار لمسات جديدة وأشكالا متنوعة. وقد كانت نساء وجواري الأسرة الزيرية يجبن القصر واضعات النقاب الذي كان عبارة عن ستار شفاف ينزل من فوق قبعة الرأس الملفوفة بقماش ينزل مع الكتفين، ويقمن بتغطية وجوههن عند المرور برجال البلاط والحاشية بالقبض على طرفه بأصابعهن وإمالته جانبا عند أعلى الأذن.
ولم تعرف المرأة اللمدانية الستار، وهو عبارة عن قطعة قماش ملساء تغطي الرأس وتنسدل على الوجه، إلا بعد دخول المذهب الشيعي إلى المنطقة وانتشاره فيها قرابة نصف قرن، وهو الشكل الذي ترتديه المرأة الإيرانية الحالية (الشكل1)، ولم يكن الستار مع هذا عاما، فالمرأة البربرية في الجبال بقيت سافرة الوجه، لم تأثر فيها الثقافات الدخيلة.
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo0010

والجدير بالذكر أن النزوح الهلالي إلى المنطقة هو الذي رسخ شكل العجار ليصبح عرفا من الأعراف السائدة، فقد فرض الرجل العربي الهلالي على المرأة ارتداءه، ومنذ ذلك العهد تأصل في المنطقة وشاع في المدن والأرياف، ولا زالت آثاره إلى يومنا هذا بالتيتري قبل التقسيم الإداري الحديث، أي في كل من قصر البخاري، أولاد عنتر، أولاد هلال، عين بوسيف (أشير قديما).
وقد لعب العربي الهلالي دورا كبيرا في نشر الإسلام وتعاليمه إلى جانب تعريب المنطقة.
وبمجيء الخلافة العثمانية، دخلت موضة جديدة إلى التيتري حملت معها الثقافة التركية، وهكذا يتأثر المغلوب مرة أخرى بثقافة الغالب، وتعرف المرأة اللمدانية (عجارا) دخيلا أطلق عليه اسم "العَبْرُوقْ" (1)، وهو عبارة عن ستار شفاف مرصع بالنجوم حسب التعبير العامي، تضعه المرأة عند زيارة الأهل والأحباب، وهو يختلف عن الذي تضعه العروس، بكونه ستارا يوضع على الرأس وينزل بقطعة قماش عمودية تبدأ من مؤخرة الجبهة، لتستقر فوق الأنف وتبقى العينان بارزتان، وينسدل على الطبقة السفلى من الوجه ليغطي الصدر (الشكل2).
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo0011

من الملاحظ أن هذا النوع من العجار ظل سائدا في المجتمع الحضري لتمركز الحاميات التركية بالمدن، أما الأرياف فظلت محافظة على العجار بشكله الهلالي، وبالرغم من سقوط الخلافة العثمانية سياسيا إلا أن بصماتها الثقافية بقيت راسخة في المجتمع اللمداني.
وجاء العصر الحديث ليحمل معه زخما ثقافيا نتيجة تعاقب الحضارات على هذه المنطقة ظهر جليا في اللباس، وها هو العجار يتسم بالتنوع في الأشكال والأنواع والخصوصيات، إذ أن العجار اللمداني الحديث ينقسم إلى أربعة أنوع:

الأول هو ما يطلق عليه "عْجَارْ الشْبِيكَة"،(الشكل3)، ويتميّز بـغُرْزَة أي طرز دقيق يتطلب العمل عليه وقتا طويلا وإتقانا، تتفنن فيه اللمدانيات ولا تزال العائلات إلى اليوم محافظة على هذه الصنعة، وهو مخصص للأعراس والمناسبات العائلية، تضعه المرأة الحضرية الشابة والمسنة على حد سواء، وقد كانت العجوز في القديم تضع "بُو عْوِينَة"(2).
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo_o11

أما الثاني فهو "عْجَارْ لبْرُودِي"، نسبة إلى الطرز الذي ينجز عليه (broderie) ، وهو على شكل هرم، حجمه قصير -إلى غاية الذقن-، ولونه أزرق فاتح (3)، وترتديه الشابة (الشكل4)، أما الوردي، فهو مخصص للعروس (الشكل 5) إضافة إلى عجار البرودي المثقوب الذي تمتاز به المرأة الريفية التي لم تطوره أو تحد عنه.

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo_o10

والثالث هو "عْجارْ الشَّعْرَة والكنْتير"، فأما الشعرة فهي عبارة عن خيط ذهبي اللون، وأما الكنتير فهي حبات عدس ذهبية يرصع بها، ولا تملكه (العجار) إلا العروس الثرية، وهو جميل ونادر، وتحفة فنية أتقنتها أياد عبقرية (الشكل 6).
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo_o12

أما العجار الأكثر استعمالا فهو النوع الرابع والمسمى بـعْجارْ لَكْرُوشي (crochet) (4)، فهو عبارة عن قطعة قماش شفافة مبطنة تسمى بالعامية (لوقاندي) ، تلتصق بها دوائر (الكروشي)، وهو ينسب إلى الأداة التي يتم بها إنجازه (crochet) وتتنوع أشكاله حسب الرغبة، وترتديه المرأة في الأيام العادية (الشكل7).
الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Oooo_o13

أما النقاب الحالي فلا ترتديه إلا فئة تعد على الأصابع ويبقى العجار بأشكاله المختلفة ميزة المرأة اللمدانية، التي لم تطمس هويتها مكائد الاستعمار ولا نكبات الدهر
اموكسيل
اموكسيل
شهاب
شهاب

عدد الرسائل : 100
العمر : 49
أعلام الدول : الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Dz10
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Empty رد: الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية

مُساهمة من طرف الإمبراطور الخميس 6 أكتوبر - 21:24

بارك الله فيك على الموضوع المميز
الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 43
أعلام الدول : الفوطة، الحايك والغليلة.. التراث العاصمي بين الأصالة، الإبداع والاستمرارية Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى