برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
قصص الأطفال ... جهاد وتربية I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الإثنين 1 أغسطس - 1:01

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






قصص الأطفال ... جهاد وتربية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصص الأطفال ... جهاد وتربية Empty قصص الأطفال ... جهاد وتربية

مُساهمة من طرف إبداع الجمعة 20 مارس - 0:25

قصص الأطفال ... جهاد وتربية


ربما لا نتخيل حجم التأثير الذي يمكن أن تلعبه قصص الأطفال في إدارة الصراع الدائربين المسلمين واليهود، نعم قصص الأطفال التي يعدّها بعضهم شيئاً من متاعب الأطفالالتي تزول مع الوقت! .

لنبدأ من الجانب اليهودي حيث يوجد توجه ملموس ومدروسلاستغلال قصص الأطفال في غرس المفاهيم الأساسية لتوجيه الصراع في فلسطين لصالح اليهود...

وتتمثل هذه المفاهيم في عدة نقاط،

أبرزها: إقصاء الإسلام عن الصراع،فهم يتحدثون عن (العربي) و(العرب) بدل (الإسلام) و (المسلم).

والنقطة الثانية:تتمثل في تشويه صورة العربي/المسلم، وتصويره بأنه سفاح وخائن وفاجر وأنه قاتل محترفلا يتورع عن قتل الأطفال والنساء وحرق الحقول والمزارع.

والنقطة الثالثة: تنميةالشعور بالعداء والاضطهاد، والاعتزاز باللغة العبرية، والدعوة إلى الدفاع عن مقدساتالشعب الصهيوني.
والنقطة الرابعة: غرس محبة إسرائيل في نفوس الناشئة من اليهود،وتمجيد المهاجرين إليها، بوصفهم يهوداً صالحين ومخلصين.


قصص الأطفال باب من أبواب الجهاد !

في دراسة قامت بإعدادها جهة يهودية استهدفت تحليل محتوى 520 كتاباً من كتب الأطفال العبرية للتعرف على المفردات والصفات التي تتحدث عنالعرب وطبائعهم، خلصت الدراسة إلى أن 63% من الكتب تصف العرب بصفات سلبية ،منها:القسوة،والظلم، والخيانة, والكذب, والمبالغة, والمداهنة, والوقاحة, والشك,والوحشية, والجبن, والبخل, وحب المال, وسرعة الغضب, والتملق, والنفاق, والتباهي,والخبث.

بينما بلغت نسبة الكتب التي أوردت صفات إيجابية 24% حيث ذكرت أن العربي:صديق ، وشجاع، ومجتهد، وذكي في حين كانت نسبة الكتب التي لم تصف العربي بشيء 13%..

كما تشير الدراسة إلى أن ملامح الشخصية العربية في أدب الطفل العبري كانتعلى النحو التالي: وجهه ذو شطوب أو شقوق ، أنف معكوف ، أحول ، وجهه خشن ، معتوه ،أسنانه صفراء وكريهة الرائحة ، وجهه ذو ملامح شريرة ، عيونه تبث الرعب.

وفيدراسة أخرى لمجموعة من 380 كتاباً أشارت إلى أن هذه القصص أظهرت العرب فئة هامشيةتهدد الوجود الصهيوني, ووجد فيها 576 عبارة سلبية في وصف الإنسان العربي, منها:عدو، وقاس، ولص، ومخرب، ورجل عصابات، وجاسوس وناهب للممتلكات ، وخاطف طائرات، وعميلأو خائن.

إن مثل هذه الثقافة الطفولية الموجهة خلقت جيلاً يحمل عداءً أكبر منقلبه الصغير، ولذلك لاتستغرب حين تذهب إلى فلسطين المحتلة فتسمع أطفال اليهود يغنونوهم في طريقهم إلى المدارس: (كل العالم يكره العرب.. والشيء المهم قتلهم واحداًواحداً.. بقدمي هذه دست عدوي, وبأسناني هذه عضضت جلده, وبشفتي مصصت دمه, ومازلتأشعر أنني لم أنل الانتقام الكافي)!.

ويخرج أطفالنا يغنون (خروفي ... خروفي ...لابس بدلة صوفي ...) !!

هذه الثقافة جعلت الإسرائيليين قلقين من تنامي التطرفالديني اليهودي بين الأطفال على شكل ظاهرة تسمى ظاهرة ( أطفال الهاريديم) حيث يرميهؤلاء الأطفال الحجارة على السيارات التي يسوقها أصحابها في يوم السبت، ثم انتقلعداؤهم إلى الأطفال اليهود العاديين مما اضطر بلدية ضاحية( بناي براك) التابعة لتلأبيب إلى إقامة حاجز من الأسلاك الشائكة في ساحة إحدى المدارس للفصل بين أطفالالهاريديم والأطفال العاديين.

مادام الأمر بهذاالمستوى من الأههمية، وما دام أن أطفالنا سيلحون علينا بأن نقص عليهم قصّة، إذاًفلماذا لا نستثمر استجابتنا لرغبتهم بقصة تتميز بميزتين: أن تكون مؤثرة وأن تكونذات مضمون؟!


كيف تكون قصصنا مؤثرة؟

حتى تكون قصصنا مؤثرة فيجب أن تتصف بالوضوح وبساطة العرض وسهولة اللغة والوصول للمعنى بأقل عددممكن من المفردات ‏و لا بأس بالتكرار والتأكيد في غير ملل ولا تكلف و استخدام أسلوبالمفاجأة وعنصر التشويق والإثارة والتنوع في التعبير بين المحاورة والأسئلة ثمالعودة إلى الصيغ السهلة فإنها تساعد في نجاح الفكرة وضمان وصولها إلى الطفل.‏‏

وبالمقابل يجب علينا البعد عن المبالغة في سرد قصص الخرافات والخيال المبالغفيه، ونحرص على الأسلوب غير المباشر في التوجيه، كأن تربط حدثاً ساراً بخلق نبيل أوحدث غير محبب للطفل بخلق مذموم وهكذا.ونتحدث مع الطفل دون أن نحتقر عقليته أأوونستصغر مداركه.


ولكن، ماذا عن الأسلوب ؟

يقسم علماء النفس مراحلالطفولة إلى الأقسام التالية: -

· المرحلة من 5 إلى 7 سنوات

يميل الطفل فيهذه المرحلة إلى القصص المصورة، ويحب أحداث البطولة والمغامرات، ويتسع شوقه لمعرفةالبيئة التي حوله، و يميل إلى التخيل .‏

· المرحلة من 7 إلى 9 سنوات

يميل الطفل في هذه المرحلة إلى قصص الفكاهة والتسلية والمسابقات ، ويفضلون كتب التراجموقصص السيرة، والحياة في الماضي، ومن المناسب له المواد ذات الطبيعة الجماعيةكالتعاون ومساعدة الآخرين، كذلك لابد أن تُوفر له القصص ذات القدر المعقول منالخيال بعيداً عن العنف والفزع، وتكون متميزة بالخفة والقصر والخاتمة الطريفة، وأنتقدم له نماذج من القدوة الصالحة إضافة إلى قصص العلماء الذين قاموا بأعمال عظيمة.وفي جانب الخيال يميل الطفل إلى الخرافات والخوارق والمعجزات ويبدي اهتماماًإضافياً حيالها مما يؤكد الحاجة إلى تغذية هذا الجانب لديه بصورة معقولة متوازنةبعيداً عن الإسراف في الخيال والخوارق.‏

· ‏‏ المرحلة من 9 إلى 12 سنة

فيهذه المرحلة يكون الطفل قد قطع شوطا جيداً في التعليم وتكون قدراته اللغويةومهاراته في القراءة جيدة، ويستطيع أن يقرأ المواد القصيرة السهلة في التعبيروالواضحة في المضمون، وفي الجانب الواقعي يقل ميله للخيال الجامح لذلك يحب قصصالمغامرات الواقعية، والسير والتاريخ والأحداث الاجتماعية والمحلية، ويظهر في هذهالمرحلة اعتماده على نفسه وبالتالي يسعى إلى ما يقوي هذا الجانب لديه من موادثقافية وعلمية وبخاصة الألغاز والمسابقات. ونظرا لحبه للمغامرة والاكتشاف والبطولاتوالتحدي فإن تنمية هذا الجانب لديه من خلال القصص والأحداث المشوقة والمناقشة أمرضروري.‏
إبداع
إبداع
مشرف القسم العام وقسم الأنترنيت
مشرف القسم  العام وقسم الأنترنيت

عدد الرسائل : 631
العمر : 40
أعلام الدول : قصص الأطفال ... جهاد وتربية Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصص الأطفال ... جهاد وتربية Empty رد: قصص الأطفال ... جهاد وتربية

مُساهمة من طرف ذهب ولم يعد الجمعة 20 مارس - 11:30

بارك الله فيك أخي
ذهب ولم يعد
ذهب ولم يعد
شهاب متميز
شهاب متميز

عدد الرسائل : 157
العمر : 39
أعلام الدول : قصص الأطفال ... جهاد وتربية Dz10
أوسمة : العضو المميز
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصص الأطفال ... جهاد وتربية Empty رد: قصص الأطفال ... جهاد وتربية

مُساهمة من طرف hamza28 الجمعة 22 مايو - 15:09

مشكور
hamza28
hamza28
شهاب خبير
شهاب خبير

عدد الرسائل : 5697
العمر : 32
أعلام الدول : قصص الأطفال ... جهاد وتربية Dz10
أوسمة : المشرف المميز
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى