برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
نماذج مواضيع أدب عربي I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الإثنين 1 أغسطس - 1:01

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






نماذج مواضيع أدب عربي

+2
إبداع
فيصل28
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف فيصل28 الأحد 12 أكتوبر - 19:00

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة



وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ


نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا





2007/2008



الشّعب:علوم تجريبيّة، رياضيات ، تسيير واقتصاد، تقني رياضيّ. المدّة: ساعاتان(02).
المعامل:03


سجّل
أنا عربيّ
ورقم بطاقتي خمسون ألف
وأطفالي ثمانية
وتاسعهم سيأتي بعد صيف
فهل تغضب ؟
سجّل
أنا عربيّ
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر
وأطفالي ثمانية
أسلّ لهم رغيف الخبز
والأثواب والدفتر
من الصخر
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك
ولا أصغر
أمام بلاط أعتابك
فهل تغضب ؟
سجّل
أنا عربيّ
أنا اسم بلا لقب
جذوري
قبل ميلاد الزّمان رست
وقبل تفتّح الحقب
وقبل السرو والزيتون
وقبل ترعرع العشب
أبي من أسرة المحراث
وجدّي كان فلاحا
فهل ترضيك منزلتي ؟
أنا اسم بلا لقب
سجّل
أنا عربيّ
ولون الشعر فحمي
ولون العين بنّي
وميزاتي
على رأسي عقال فوق كوفية
وعنواني
أنا من قرية عزلاء منسية
شوارعها بلا أسماء
فهل تغضب ؟
سجّل
أنا عربيّ
سلبتَ كروم أجدادي
وأرضا كنتُ أفلحها
أنا وجميع أولادي
ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سوى هذي الصخور
فهل ستأخذها
حكومتكم كما قيلا ؟
إذن
سجّل برأس الصفحة الأولى
أنا لا أكره النّاس
ولا أسطو على أحد
ولكنّي إذا ما جعت
آكل لحم مغتصبي
حذار حذار من جوعي
ومن غضبي

الصفحة ½

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.














انتهى





الصفحة 2/2





بالتوفيق




[list=1][*][list][*]

فيصل28
فيصل28
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة

عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز +1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف فيصل28 الأحد 12 أكتوبر - 19:06

الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّةـ رياضيات ـ تقنيّ رياضيّ ـ تسيير واقتصادالمدّة: ساعّتان
المعامل: 03

النّصّ:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
عن المقدّمة لابن خلدون







الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ- البناء الفكريّ12 نقاط)
1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ محترما التقنية.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- ما نمط النّصّ؟ علّل.
ب- البناء اللّغويّ08 نقاط)
1ـ وردت عدّة حروف للرّبط اذكرها، ثمّ بيّن وظيفتها في بناء النّصّ.
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ استخرج حرفي جرّ وبيّن معناهما.
4 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
5 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
فيصل28
فيصل28
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة

عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز +1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف فيصل28 الأحد 12 أكتوبر - 19:07

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات.
المعامل: 03


النّصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .







الصفحة 1/2
اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما.
ب ـ البناء اللّغويّ :[ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.











انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
فيصل28
فيصل28
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة

عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز +1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف فيصل28 الأحد 12 أكتوبر - 19:08

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة- رياضيات- تقني رياضيّ- تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: (03)

النّص:
«اعلم أنّ فن التاريخ فنٌّ عزيز المذهب جمّ الفائدة شريف العائدة إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتمّ فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا.
فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق وينكبان به من المزلات والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها مجرد النّقل، ولم تحكم أصول العادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنسانيّ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربّما لم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القَدم والحيد عن جادة الصّدق.
وكثيرا ما وقع للمؤرّخين والمفسّرين وأئمة النّقل المغالط في حكايات الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سمينا لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فَضَلُّوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر، إذا عرضت في الحكايات، إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر، ولابدّ من ردّها على الأصول وعرضها على القواعد...»
(عن مقدمة ابن خلدون ـ بتصرف ـ)



الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة:
أـ البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1. ما هي القضية التي يعالجها ابن خلدون؟
2. ما الغاية من دراسة التاريخ في نظره؟
3. ما الشروط التي قدّمها لدراسة التاريخ؟
4. كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة، الوهم ، الغلط.
2. ما المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى؟ وما إعرابها؟
3. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
4. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟
5. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، ووضّح أثره في المعنى.











انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
فيصل28
فيصل28
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة

عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز +1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف فيصل28 الأحد 12 أكتوبر - 19:10

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أرجو أن تستفيدوا من هذه المواضيع و سأوافيكم بالحلول النموذجية لبعضها في الأيام المقبلة بإذن الله
ونصيحتي دائما قراءة الموضوع و محاولة الحل
فيصل28
فيصل28
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة
مشرف قسم التلفزيون والهواتف النقالة

عدد الرسائل : 532
العمر : 43
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز +1
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف إبداع الجمعة 17 أكتوبر - 12:51

شكرا أخي بارك الله فيك
إبداع
إبداع
مشرف القسم العام وقسم الأنترنيت
مشرف القسم  العام وقسم الأنترنيت

عدد الرسائل : 631
العمر : 40
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف اميرة الإثنين 27 أكتوبر - 23:39

بارك الله فيك اخى مشكور بزاف
اميرة
اميرة
شهاب ثاقب
شهاب ثاقب

عدد الرسائل : 309
العمر : 38
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : العضو المميز +2
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف mbc.max الأحد 2 نوفمبر - 13:25

مشكور كتير اخي
avatar
mbc.max
شهاب ساطع
شهاب  ساطع

عدد الرسائل : 550
العمر : 34
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : العضو المميز +2
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف الإمبراطور السبت 8 أغسطس - 12:16

بارك الله فيك
الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 44
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نماذج مواضيع أدب عربي Empty رد: نماذج مواضيع أدب عربي

مُساهمة من طرف hamza28 السبت 8 أغسطس - 18:56

skokraaan
hamza28
hamza28
شهاب خبير
شهاب خبير

عدد الرسائل : 5697
العمر : 32
أعلام الدول : نماذج مواضيع أدب عربي Dz10
أوسمة : المشرف المميز
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى