برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

برهوم يا حبيبة
مرحبا بك عزيزي الزائر.
إن كنت مسجلا فشرفنا بالدخول.
وإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
معنا في منتدى الشهاب البرهومي
وشكرا
برهوم يا حبيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» رسالةالماجستيرللطالبة قطوش حورية
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 13:52 من طرف قطوش ادريس

» أكبر معدل في ش ت م 19.88تحصلت عليه وصال تباني من عين الخضراء-مسيلة.
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 16:28 من طرف البرهومي

» الجائزة الثانية على مستوى الولاية لتلميذ برهومي
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالأربعاء 25 نوفمبر - 12:18 من طرف امل

» هل من مرحب
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:22 من طرف Numidia

» عيد سعيد للجمييييع
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:19 من طرف Numidia

» افتراضي ظهور قناة الارث النبوي على Eutelsat 7 West A @ 7° West
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 1:14 من طرف Numidia

» اقبل قبل فوات الاوان
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:33 من طرف شهاب2008

» موضوع مهم ...
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالسبت 5 يوليو - 14:30 من طرف شهاب2008

» حوار هادف بين البنات و الشباب****هام للمشاركة........... ارجو التفاعل
مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو - 19:38 من طرف خالد المرفدي

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 197 بتاريخ الإثنين 1 أغسطس - 1:01

.: عدد زوار المنتدى :.

المصحف الكامل
جرائد اليوم






مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Empty مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية

مُساهمة من طرف البرهومي الإثنين 10 نوفمبر - 1:10

مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية
افتراضي تربية الفلسفة أم فلسفة التربية

من المشكلات التي يحتدم الجدل حولها و تختلف حولها الآراء هي علاقة الفلسفة بالتربية، بين قبول وجود علاقة بينهما أو عدم وجود العلاقة أو وجود علاقة جزئية، ويقود البحث إلى القول أن التربية وليدة المذاهب الفلسفية و أن رجال التربية هم في حقيقة الأمر فلاسفة، و ذلك من عدة أمثلة:
أن أفلاطون وضع نظرية تربوية كاملة : جمهوريته
و كانت أراء روسو التربوية مستمدة من فلسفة الطبيعة، " الحركة الطبيعية في التربية"
ووضح هربرت بنسر العلاقة بقوله أن التربوية الحقة لا تكون عملية إلا عن طريق الفلسفة الحقة.
ويؤكد جون ديوي بأن مشكلات الفلسفة تنشأ نتيجة صعوبات و مشاكل في الحياة الاجتماعية.
و يقودنا هذا لتعريف التربية فهي:
أولا معنى التربية في اللغـة : فكلمة التربية لها ثلاث أصول لغوية :
الأصل الأول: ربا، يربي بمعنى زاد و نما
الأصل الثاني: ربا يربي بمعنى نشأ و ترعرع
الأصل الثالث: رب يرب بوزن مد يمد ، بمعنى أصلحه و تولى أمره
و صفوة القول أن التربية عند العرب تفيد السياسة و القيادة و التنمية
ثانيا: معنى التربية في الاصطلاح :
تعرف التربية بأنها: عملية اجتماعية خلقية يضطلع بها المجتمع من أجل بناء أفراده على نحو يمكنهم من مواصلة حياة الجماعة و تحريرها و تطوريها من ناحية، و تنمية شخصياتهم المتفردة للقيام بادوار اجتماعية متكاملة الوظائف و المسؤوليات من ناحية أخرى، ذلك أن التربية هي العملية الواعية الموجهة توجيها قائما على بعد من أدجل إحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد ، و بالتالي في سلوك الجماعة التي ينتمي إليها.
و يعرفها جون بياجيه :" التربية هي تكييف الفرد مع البيئة الاجتماعية المحيطة به"
و يعرف جون ديوي التربية بأنها: " إعادة تكوين الخبرة بإعطائها مزيدا من القيمة الاجتماعية عن طريق مزيد من الكفاية الشخصية"
و يعرفها إيميل دوركايم: " بأن التربية عمل تمارسه أجيال الراشدين على أجيال ليست ناضجة من حيث الحياة الاجتماعية، و غرض التربية هو خلق و تطوير بعض الحالات الطبيعية و العقلية و الروحية عند الطفل"
و مما سبق يمكن تعريف التربية: بأنها عملية عقلانية هادفة تستغرق جميع جوانب الفرد المعرفية و الخلقية و الروحية و الاجتماعية و اللغوية، و ذلك بتنميتها و توجيهها نحو الهدف الإيجابي و الفعل العقلاني، و تعميق معاني التعديل الصحيح و الفهم المعتدل له.
فهل نستيطع أن نقول أن التربية هي فلسفة ؟؟؟؟
أو الفسفة هي تربية ؟؟؟؟
البرهومي
البرهومي
مشرف قسم الأخبار والرياضة والسينما
مشرف قسم الأخبار والرياضة والسينما

عدد الرسائل : 10005
العمر : 42
أعلام الدول : مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

https://chihab2009.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Empty رد: مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية

مُساهمة من طرف اميرة الإثنين 10 نوفمبر - 1:31

شكرا وبارك الله فيك على الاشكالية
اميرة
اميرة
شهاب ثاقب
شهاب ثاقب

عدد الرسائل : 309
العمر : 38
أعلام الدول : مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Dz10
أوسمة : العضو المميز +2
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Empty رد: مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية

مُساهمة من طرف الإمبراطور الأحد 30 نوفمبر - 0:26

اشكالية تستحق الدراسة والتحليل
مشكووور اخي
الإمبراطور
الإمبراطور
مشرف قسم الثقافة والعلوم والأدب
مشرف قسم الثقافة والعلوم  والأدب

عدد الرسائل : 10176
العمر : 44
أعلام الدول : مفاهيم و اشكاليات في الفلسفة و العلوم الانسانية Dz10
أوسمة : وسام العطاء
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

https://chihab2009.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى